![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية المدخل البصري المكاني لتدريس الهندسة في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة والحس المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تكونت من (30) تلميذاً (تدرس باستخدام المدخل البصري المكاني)، والأخرى ضابطة تكونت من (30) تلميذاً (تدرس بالطريقة المعتادة)، وتضمنت المعالجة التجريبية: إعادة صياغة وحدة” الهندسة والقياس” المقررة على الصف الأول الإعدادي من أجل تدريسها لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام المدخل البصري المكاني، كما تضمنت أدوات البحث اختبارين: الأول اختبار مهارات ما وراء المعرفة والثاني اختبار مهارات الحس المكاني في الوحدة المحددة سابقا، وتم تطبيقهما على المجموعتين قبلياً (للتأكد من تكافؤ المجموعتين) وبعدياً (لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية) وكانت نتائج البحث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام المدخل البصري المكاني) على تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة المعتادة). وتوصل البحث الحالي إلى وجود فاعلية لاستخدام المدخل البصري المكاني لتدريس الهندسة في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة والحس المكاني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. الكلمات المفتاحية: المدخل البصري المكاني ــ مهارات ما وراء المعرفة ــ مهارات الحس المكاني. |