Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المدخل البصري المكاني لتدريس الهندسة في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة و الحس المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سليمان، أحمد فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد فتحي محمد سليمان
مشرف / علي عبد الرحيم علي حسانين
مشرف / ولاء عاطف محمد كامل
مشرف / ولاء عاطف محمد كامل
الموضوع
المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 345

from 345

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية المدخل البصري المكاني لتدريس الهندسة في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة والحس المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تكونت من (30) تلميذاً (تدرس باستخدام المدخل البصري المكاني)، والأخرى ضابطة تكونت من (30) تلميذاً (تدرس بالطريقة المعتادة)، وتضمنت المعالجة التجريبية: إعادة صياغة وحدة” الهندسة والقياس” المقررة على الصف الأول الإعدادي من أجل تدريسها لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام المدخل البصري المكاني، كما تضمنت أدوات البحث اختبارين: الأول اختبار مهارات ما وراء المعرفة والثاني اختبار مهارات الحس المكاني في الوحدة المحددة سابقا، وتم تطبيقهما على المجموعتين قبلياً (للتأكد من تكافؤ المجموعتين) وبعدياً (لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية) وكانت نتائج البحث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين درسوا باستخدام المدخل البصري المكاني) على تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة المعتادة).
وتوصل البحث الحالي إلى وجود فاعلية لاستخدام المدخل البصري المكاني لتدريس الهندسة في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة والحس المكاني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
الكلمات المفتاحية: المدخل البصري المكاني ــ مهارات ما وراء المعرفة ــ مهارات الحس المكاني.