Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التفاعل بين رأس المال النفسي والرضا الوظيفي على الاندماج في العمل :
المؤلف
علي، نادية إبراهيم عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / نادية إبراهيم عبدالرحمن علي
مشرف / عادل سعد يوسف خضر
مشرف / فاتن فاروق عبدالفتاح موسى
مشرف / عادل سعد يوسف خضر
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

اهتم البحث الحالي بالكشف عن الفروق التي ترجع لمتغيري النوع (ذكور/ إناث)، وسنوات الخبرة (أقل من 17 سنة/ من 17 - 29 سنة/ أكثر من 29 سنة) في الاندماج في العمل وأبعاده، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين رأس المال النفسي والاندماج في العمل، وكذلك بين الرضا الوظيفي والاندماج في العمل، وأيضًا دراسة تأثير التفاعل بين رأس المال النفسي والرضا الوظيفي على الاندماج في العمل وأبعاده لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
وقد تم عرض الإطار النظري ويتضمن متغير رأس المال النفسي من حيث (تعريفه، وأبعاده، وأهميته، وخصائصه، والعوامل التي تؤثر فيه، والنظريات المفسرة له، وقياسه)، والرضا الوظيفي من حيث (تعريفه، وأبعاده، وأهميته، وخصائصه، والعوامل التي تؤثر فيه، ومحدداته، والنظريات المفسرة له، وقياسه)، والاندماج في العمل من حيث (تعريفه، وأبعاده، وأهميته، وخصائصه، والعوامل التي تؤثر فيه، والنظريات والنماذج المفسرة له، وقياسه)، وكذلك العلاقة بين متغيرات البحث، وأيضًا تم عرض البحوث السابقة المرتبطة، وبناءً على ذلك تم صياغة الفروض التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الاندماج في العمل (الأبعاد والدرجة الكلية) ترجع إلى النوع (الذكور / الإناث) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات الاندماج في العمل (الأبعاد والدرجة الكلية) والتي ترجع إلى سنوات الخبرة (أقل من 17 سنة/ من 17-29 سنة/ أكثر من 29 سنة) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
3. توجد علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين درجات رأس المال النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) والاندماج في العمل (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
4. توجد علاقات ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين درجات الرضا الوظيفي (الأبعاد والدرجة الكلية) والاندماج في العمل (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
5. لا يوجد تأثير دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) للتفاعل بين رأس المال النفسي والرضا الوظيفي على الاندماج في العمل (الأبعاد والدرجة الكلية) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
وللتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث تم استخدام معامل ثبات ألفا ل ”كرونباخ”، ومعامل ارتباط ”بيرسون”، والتحليل العاملي التوكيدي، وذلك على عينة مكونة من (100) معلمٍ ومعلمةٍ بالمرحلة الابتدائية، ولجمع البيانات تم استخدام الأدوات التالية:
1- استبيان رأس المال النفسي إعداد (Luthans, Youssef et al., 2007) تعريب الباحثة
2- مقياس الرضا الوظيفي إعداد (أسماء عبدالمنعم أحمد، 2021)
3- مقياس الاندماج في العمل إعداد (Schaufeli et al., 2002) تعريب الباحثة
وللتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار ”ت” لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، ومعامل ارتباط ”بيرسون”، وتحليل التباين متعدد المتغيرات، وذلك على عينة عشوائية مكونة من (398) معلمًا ومعلمةً بالمرحلة الابتدائية.
ويمكن تلخيص نتائج البحث فيما يلي:
1) لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث في الدرجة الكلية للاندماج في العمل وأبعاده الثلاثة (الحيوية، والتفاني، والاستغراق) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
2) لا توجد فروق دالة إحصائيًا في درجات الأبعاد (الحيوية، والتفاني، والاستغراق) والدرجة الكلية للاندماج في العمل وفقًا لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 17 سنة/ من 17 - 29 سنة/ أكثر من 29 سنة) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
3) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين رأس المال النفسي وأبعاده (فاعلية الذات، والأمل، والصمود، والتفاؤل) والاندماج في العمل وأبعاده (الحيوية، والتفاني، والاستغراق) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
4) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين الرضا الوظيفي وبعديه (الرضا الشخصي عن المهنة، والرضا عن بيئة وظروف العمل) والاندماج في العمل بأبعاده الثلاثة (الحيوية، والتفاني، والاستغراق) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
5) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين بعد الرضا عن الإدارة والإشراف وبعد الحيوية لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
6) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين الرضا عن الإدارة والإشراف والاندماج في العمل لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
7) وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين بعد الرضا عن فرص الترقي الوظيفي والاندماج في العمل ببعديه الحيوية والاستغراق لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
8) وجود ارتباط غير دال إحصائيًا بين بعد الرضا عن الأجور والمكافآت والاندماج في العمل بأبعاده الثلاثة (الحيوية، والتفاني، والاستغراق) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
9) وجود ارتباط غير دال إحصائيًا بين الرضا عن الإدارة والإشراف وبعدي التفاني والاستغراق لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
10) وجود ارتباط غير دال إحصائيًا بين الرضا عن فرص الترقي الوظيفي والتفاني لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
11) وجود تأثير دال إحصائيًا لرأس المال النفسي (مرتفع - منخفض) على الاندماج في العمل (الأبعاد والدرجة الكلية) عند مستوى (0,01) لصالح المعلمين مرتفعي رأس المال النفسي.
12) وجود تأثير دال إحصائيًا للرضا الوظيفي (مرتفع - منخفض) على الاندماج في العمل (الأبعاد والدرجة الكلية) عند مستوى (0,01) لصالح المعلمين مرتفعي الرضا الوظيفي.
13) وجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين رأس المال النفسي والرضا الوظيفي على الاندماج في العمل (الأبعاد والدرجة الكلية) عند مستوى (0,01) لدى معلمي المرحلة الابتدائية.
14) وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين مرتفعي رأس المال النفسي ومرتفعي الرضا الوظيفي، والمعلمين منخفضي رأس المال النفسي ومنخفضي الرضا الوظيفي عند مستوى (0,05) لصالح المعلمين مرتفعي رأس المال النفسي ومرتفعي الرضا الوظيفي في الاندماج في العمل بأبعاده الثلاثة (الحيوية والتفاني والاستغراق).
15) وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين مرتفعي رأس المال النفسي ومنخفضي الرضا الوظيفي، والمعلمين منخفضي رأس المال النفسي ومنخفضي الرضا الوظيفي عند مستوى (0,05) لصالح المعلمين مرتفعي رأس المال النفسي ومنخفضي الرضا الوظيفي في الاندماج في العمل وأبعاده الثلاثة (الحيوية والتفاني والاستغراق).
16) وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين منخفضي رأس المال النفسي ومرتفعي الرضا الوظيفي، والمعلمين منخفضي رأس المال النفسي ومنخفضي الرضا الوظيفي عند مستوى (0,05) لصالح المعلمين منخفضي رأس المال النفسي ومرتفعي الرضا الوظيفي في الاندماج في العمل وأبعاده الثلاثة (الحيوية والتفاني والاستغراق).
وقد تم مناقشة وتفسير نتائج البحث في ضوء الإطار النظري والبحوث السابقة المرتبطة.