Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم الخدمات الترويحية في ضوء معايير الجودة الشاملة لمؤسسات أصحاب الهمم ذهنيا بدولة الإمارات العربية المتحدة/
المؤلف
عبد الله عنتر عميرة، رشا.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبدالله
مشرف / فاطمة فوزى
مشرف / دنيا محمد
مناقش / مها الصغير
الموضوع
المعوقون - ترفيه - الامارات العربية المتحدة .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
75 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
25/7/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

اعترفت المجتمعات مؤخرا ً بأهمية البرامج الترويحية كمظهر سلوكي وحضاري للإنسان وكموضوع يستحق البحث والدراسة في نهاية القرن التاسع عشر وذلك مع ظهور العلوم الإجتماعية وتقدم المجال البحثي في العلوم الأنثروبولوجية والعلوم التربوية والنفسية ، وقد اهتمت تلك العلوم بالبحث والدراسة في مجال الترويح باعتباره ظاهرة اجتماعية وإنسانية وحضارية للمجتمعات .
وشهدت دولة الامارات العربية المتحدة تقدماً كبيراً في مجال تقديم الخدمات التشخيصية والصحية والتربوية والتأهيلية والاجتماعية للأشخاص أصحاب الهمم . وعليه تم إنشاء مجلس أصحاب الهمم بشرطة دبى لشؤون الأشخاص ذوي الهمم لرسم السياسات ، وكمظلة تنسيقية بين جميع الجهات المسؤولة عن تقديم الخدمات ، وكذلك صدورالإستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الهمم والبدء بتنفيذها ، وحققت دولة الامارات تقدماً ملموساً في مؤشرات تنمية الموارد البشرية للأشخاص ذوي الهمم ، من خلال الحرص والالتزام بالتشريعات والسياسات التي تحفظ لذوى الهمم حقهم بالحياة الكريمة ، ومن خلال التوسع الكمي والتطور النوعي في الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية التي تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم ومن الاندماج في حياة المجتمع العصرية . علاوة على المجالات الجادة لربط حقوقهم واحتياجاتهم بالخطط التنموية للدولة ، وإنجاز العديد من برامج الإعفاءات والتدريب المهني والتشغيل وسواها . وأصبحت دولة الامارات حريصة بوضع الإستراتيجية الوطنية لهذا القطاع لتلبي على نحو أكفأ وأشمل حقوق الأفراد أصحاب الهمم احتياجاتهم وتطلعاتهم ، فجاءت الإستراتجية الوطنية كوثيقة وطنية تلتزم بها كافة مؤسسات الدولة برؤية مستقبلية وأهداف وتدابير وبرامج تحد من حدوث الإعاقات ، وتضمن حصولهم على حقوقهم وتلبي احتياجاتهم وطموحاتهم ، سعياً لإحداث نقلة نوعية وتغيرات ايجابية في حياتهم الاقتصادية والاجتماعية .
ومما سبق نبعت مشكلة الدراسة الحالية ونتيجة الدراسة الاستطلاعية للباحثة والتواصل مع عضو مجلس أصحاب الهمم بشرطة دبى كان ضروريا وجود مؤسسات تهتم بتوفير خدمات ترويحية وذلك وفقاً للإحصاءات الصادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية، بلغ عدد مراكز رعاية وتأهيل أصحاب الهمم في الدولة نحو 10 مركزاً حكومياً و25 مركزاً خاصاً في عام 2012. وتوفر هذه المراكز الدعم لكل من الآباء والأمهات والأطفال من حيث التدخل المبكر، والعلاج النفسي والاجتماعي ضمن غيرها من الخدمات.للحصول على الخدمات والرعاية التي تتيحها مؤسسات الرعاية وإعادة التأهيل في إمارة أبوظبي، يتوجب الحصول على تقرير طبي من هيئة الصحة في أبوظبي يفيد بالحالة الصحية ودرجة الإعاقة للفرد. كما يتوجب الحصول على بطاقة معاق والتي تعتبر وثيقة رسمية تصدرها وزارة الشؤون الاجتماعية.
وتقوم وزارة الشؤون الاجتماعية بوضع برامج ومناهج رعاية وتأهيل أصحاب الهمم، وإعداد البرامج التدريبية المهنية ومتابعة تنفيذها والإشراف عليها.
ومن هنا جاءت هذه الدراسة للتعرف على معايير الجودة الشاملة للبرامج الترويحية و الخدمات التي تقدمها مؤسسات أصحاب الهمم بدولة الإمارات ، ولذلك كان لزاما تقويم البرامج الترويحية المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية في ضوء معايير الجودة الشاملة.
ولقد تمثلت مشكلة الدراسة في محاولتها الإجابة عن التساؤل التالي:
- ما المعايير التي يمكن الاعتماد عليها في تقويم البرامج الترويحية في مؤسسات أصحاب الهمم بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء متطلبات الجودة الشاملة ؟
هدف البحث:
يهدف البحث الحالي الى تقويم الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم ذهنيا بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء معايير الجودة الشاملة من خلال الإجابة علي التساؤلات الاتية :
• ما هي فلسفة المجتمع تجاه الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة؟
• ما هي خطة الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟
• ما هي أهداف الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟
• ما هي الخدمات الترويحية المتاحة لأصحاب الهمم. في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟
• ما هي السياسات والإجراءات التنفيذية للخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟
• ما هي الخطة الزمنية للخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟
• ما هي أساليب تقويم الخدمات الترويحية. لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة ؟
• هل يوجد فروق بين أولياء الأمور والمسئولين في المحاور السبعة ؟
إجراءات البحث
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لمناسبته لطبيعة البحث .
مجتمع و عينة البحث :
اشتمل مجتمع الدراسة علي (10) مؤسسات لاصحاب الهمم بمجموع كلي (377) مقسمة علي عدد (170) مديري المراكز ومسؤولين الأنشطة و (207) من أولياء الأمور وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية العشوائية وذلك عمديا باختيار المؤسسات وعشوائيا من خلال اختيار عينة البحث الأساسية واشتملت علي (3) مؤسسات لاصحاب الهمم بنسبة 30% من حجم المجتمع الكلي بمجموع (115) فردا مقسمين الي (50) فردا من ) مديري المراكز ومسؤولين الأنشطة ) ، عدد (65) فردا من أولياء أمور من مراكز ( الشارقة للخدمات الإنسانية – مؤسسة شرطة دبي – مؤسسة زايد للخدمات الإنسانية ) واشتملت عينة الدراسة الاستطلاعية علي عدد (50) فردا من مجتمع الدراسة وخارج العينة الأساسية مقسمين الي (20) فردا من مديري المراكز ومسؤولين الأنشطة بالمراكز ، عدد (30) فردا من أولياء أمور المستفيدين لأصحاب الهمم ذهنيا من مركز ( راشد للمعاقين لصحاب الهمم بدبي).
أدوات البحث :
أولا الدراسات الاستطلاعية:
الدراسة الاستطلاعية الأولي:
تهدف هذه الدراسة الي تحديد المحاور التي يبني عليها الاستبيان بناء علي الدراسة المسحية والتي قامت بها الباحثة بعملية مسح شامل للمراجع العلمية العربية والأجنبية والدراسات السابقة وشبكة المعلومات
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولي في الفترة من الخميس 22/4/2021 حتي الثلاثاء 25/5/2021
ومن خلال عرض الباحثة للإطار النظري والدراسات المرجعية مثل بهجت عطية راضي (2002) ، محمد حسن عبد الرحمن المهنا (2003) ، رحاب على أمين عثمان (2004) ، ساجدة جاسم يوسف الهولى (2005) ، هبه محمد (2005),إسراء عبد المقصود (2007) عمر نصر الله قشطة (2007) ، ، سحر خير الله (2010),أمال عرفات(2016) تم تحديد أدوات البحث التي سوف يتم استخدامها واشتملت علي
- بطاقة استبيان من إعداد الباحثة
خطوات بناء بطاقة استبيان
- قامت الباحثة بتصميم بطاقة استبيان وقد اتبعت الخطوات التالية وهي كالتالي :
- تحديد محاور وعبارات الاستبيان وفقا لنتائج الدراسة المسحية والاطلاع علي الوثائق والمستندات المختلفة ونتائج وتوصيات الدراسات السابقة .
وبعد الرجوع إلى الأطر النظرية التي تناولت الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم والجودة الشاملة , والدراسات والبحوث المرتبطة التي اهتمت بموضوع الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم والجودة الشاملة , كدراسة دراسة حنان فايز مخيون (2003) ، عبد الله فرغلى أحمد (2004) ، دينا كمال محمود عوض (2005)، ساجدة جاسم يوسف الهولى (2005)، صابرين عطية مرسال جويدة (2007 ) ، عمر نصر الله قشطة (2007) ، مجدى أحمد شندى (2008) ، رحاب على أمين عثمان (2008) ، حمادة عيد نوار العنتبلى (2009) ، بسمة إبراهيم حامد يوسف (2010)
وتم تحليلها لتحديد المحاور المرتبطة باستبيان تقويم الخدمات الترويحية في ضوء معايير الجودة الشاملة لمؤسسات أصحاب الهمم ذهنيا بدولة الإمارات العربية المتحدة: وكانت كالتالي :
- المحور الأول : فلسفة المجتمع تجاه الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير.
- المحور الثاني : خطة الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة.
- المحور الثالث : أهداف الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة.
- المحور الرابع : الخدمات الترويحية المتاحة لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة .
- المحور الخامس : السياسات والإجراءات التنفيذية لخطة الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة.
- المحور السادس :الخطة الزمنية للخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة.
- المحور السابع : أساليب تقويم الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة.
الدراسة الأساسية
قامت الباحثة بتطبيق بطاقة الاستبيان في صورته النهائية علي عينه البحث الأساسية في الفترة من الاربعاء 30/6/2021 وحتى الخميس5/8/2021.، حيث راعت الباحثة القيام بشرح البطاقة
وتوضيح الهدف منها وإرسالها عبر شبكة المعلومات لعينة البحث الأساسية والإجابة عليها وإرسالها إلكترونيا مرفق (4) ثم قامت الباحثة عقب الانتهاء من التطبيق بالتفريغ للبيانات الواردة بالبطاقة وذلك تمهيدا للمعالجة الإحصائية .
المعالجات الإحصائية
• قامت الباحثة باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة وإجراءات البحث وهي
• المتوسطات والانحرافات المعيارية
• معامل ارتباط بيرسون
• معامل الفا (كرونباخ)
• مربع كأي .
• المتوسط الحسابي والانحراف المعياري .
الاستنتاجات
- في ضوء أهداف البحث والمنهج والعينة وأدوات جمع البيانات وما اتبعته الباحثة من إجراءات وأيضا من خلال التحليل الإحصائي وعرض وتفسير النتائج توصلت الباحثة إلي الاستنتاجات التالية :
الاستنتاجات الخاصة بفلسفة المجتمع تجاه الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم ذهنياً في ضوء معايير الجودة الشاملة .
- اتفق جميع فئات عينة البحث (المسئولين ، أولياء أمور أصحاب الهمم) على أن المسؤولين يهتمون بنشر أهمية ودور الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم، و يهتم أفراد المجتمع بضرورة دعم أصحاب الهمم في المحافل المتعددة ، كما تحرص الهيئات على تحديد أماكن لأصحاب الهمم . ، حيث يحرص المجتمع على توفير الإمكانات (المادية والمعنوية ) الخاصة بأصحاب الهمم ذهنيا ، وتحرص الحكومات على تعريف أصحاب الهمم بحقوقهم وواجباتهم ، كما تحرص الحكومات على تطبيق كافه التسهيلات في المباني والمنشئات الخاصة بأصحاب الهمم ، أخيراً يرى العض أن الخدمات الترويحية عديمة الفائدة وإهدار للوقت والجهد. بنسبة (54.872%) كأصغر قيمة في العبارة رقم(8) (يري البعض ان الخدمات الترويحية عديمة الفائدة واهدار للوقت والجهد )
- ان المجتمع بدولة الامارات (يشجع أصحاب الهمم على التمثيل الدولي )من خلال زيادة وعي المجتمع بأهمية التمثيل الدولي لأصحاب الهمم من خلال الندوات والفعاليات الدولية التي تتطلب مشاركة اعدد من أصحاب الههم .
الاستنتاجات الخاصة بخطة الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة
- اتفق جميع فئات عينة البحث (أولياء أمور أصحاب الهمم ، المسئولين ) على أن خطة الخدمات الترويحية ، و يتسم محتوى الخدمات الترويحية بالمرونة و يتم تحديد (حجم _ نوع _ عدد) الخدمات الترويحية من قبل متخصصين في المجال. و يشترك المستفيدين في تحديد الخدمات الترويحية ، كما يتلاءم محتوى الخدمات الترويحية مع رغبات الممارسين، و تتناسب الخدمات الترويحية المقدمة مع فصول السنه ، و تتصف الخدمات الترويحية بالتجديد . و تسهم الخدمات الترويحية في استثارة دافعية الممارسين .
- الخدمات التي تم تقويمها وتعديلها في ضوء الجودة الشاملة (تناسب محتوى الخدمات الترويحية مع عمر الممارسين ، مع عدد الممارسين لها ) من خلال التعرف على احتياجات الممارسين في المراحل السنية المختلفة وتصميم برامج و أنشطة ترويحية تعمل على إشباع رغباتهم وميولهم وتتناسب مع أعداد الممارسين وتراعي الفروق الفردية لهم .
الاستنتاجات الخاصة بأهداف الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة
- اتفق جميع فئات عينة البحث ( أولياء أمور أصحاب الهمم ، المسئولين ) على أن أهداف الخدمات الترويحية الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة تتمثل في توسيع قاعدة الممارسين للأنشطة الترويحية ، وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي . وإكساب اللياقة البدنية. استثمار أوقات الفراغ . و تنمية القدرة على الإبداع . ،و تنمية القدرة على حل المشكلات التخلص من الطاقة السلبية ، و استثارة دافعية الممارسين . و إشباع رغبات الممارسين لممارسة خبرات جديدة .و تنمية الاعتماد علي النفس.، و اكتساب القيم الأخلاقية . والتخلص من الروتين اليومي . وبث روح الانتماء للمؤسسة ، تنمية القيم الجمالية.، الاستمتاع بالحياة ، تكوين علاقات جديدة ، زيادة إحساس المستفيدين بالأمان
الاستنتاجات الخاصة بالخدمات الترويحية المتاحة لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة
- اتفق جميع فئات عينة البحث ( أولياء أمور أصحاب الهمم ، المسئولين ) على أن الخدمات الترويحية المتاحة لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة اقتصرت الخدمات الترويحية على ثلاثة ا نشطة فقط ٍ ( الأنشطة الرياضة – الأنشطة الفنية – الرحلات )
- وان الإمكانات المادية التي تسهم في تنفيذ الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة تتمثل في توافر منظومة مالية تسمح بدخل ثابت للصرف على المؤسسة ، توافر عدد من المنشآت والملاعب المكشوفة والمغطاة يتناسب مع عدد المستفيدين من البرامج الترويحية. ، يوجد نظام إلكتروني لتفعيل الإجراءات . ،و يتوافر عدد الأدوات والأجهزة يتناسب مع متوسط عدد المستفيدين من البرامج الترويحية. ، و يتوافر عدد من وسائل المواصلات يتناسب مع أعدد المستفيدين ، من البرامج الترويحية ، توافر أدوات بديلة ومساعدة تتناسب مع متوسط عدد المستفيدين من البرامج الترويحية ، توافر ملابس رياضية تتناسب مع أعداد المستفيدين من البرامج الترويحية ، يوجد وحدة إسعافات خاصة بالممارسين . ، توافر وحدة للإذاعة خاصة لخدمة الممارسين.
- الخدمات التي تم تقويمها وتعديلها في ضوء الجودة الشاملة ( وجود وحدة صيانة ) من خلال مخاطبة المسئولين والجهات المعنية في الدولية بضرورة توفير وحدة صيانة خاصة بأدوات وأجهزة أصحاب الهمم
- كما أن الإمكانيات البشرية المساهمة في تنفيذ الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة تتمثل في ، يقوم علي الخدمات الترويحية مشرفين ذو مؤهل تربوي. ، يتوفر أخصائيون مؤهلون لإدارة وتنفيذ الخدمات الترويحية.، يتناسب عدد المشرفين مع عدد المستفيدين من الخدمات الترويحية.، يتم عقد دورات دورية للمشرفين على الخدمات الترويحية. ، يتناسب عدد الفنيين مع عدد ونوعيه الخدمات الترويحية ، وجود عمال نظافة. ، يتناسب عدد موظفي الاستقبال مع عدد المستفيدين من الخدمات الترويحية. ، وجود موظفي أمن.
- الخدمات التي تم تقويمها وتعديلها في ضوء الجودة الشاملة ( عقد دورات صقل دورية للمشرفين على الخدمات الترويحية من خلال التنسيق بين الجهات المعنية كالتربية والتعليم والشئون الاجتماعية وهيئة السياحة و الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة
- كم أن الدعاية والإعلان ووسائل التواصل الاجتماعي في ضوء معايير الجودة الشاملة تمثلت في توافر ملصقات للتوعية بأهمية الخدمات الترويحية ، توافر وحدة للإذاعة خاصة لخدمة الممارسين . توجد لافتات للتعليمات ،و توجد مطبوعات (مجلات – جرائد – مطويات) لنشر أهمية الخدمات الترويحية..
- الخدمات التي تم تقويمها وتعديلها في ضوء الجودة الشاملة أنشاء قنوات فضائية متخصصة تخدم أصحاب الهمم وذويهم من خلال التعاون مع المجلس الوطني للإعلام و توفير خطوط ساخنة للتعامل المباشر مع مشرفي الخدمات الترويحية التعاون مع وزارة الاتصالات وتوفير هيئة تشرف على تصميم الهدايا التذكارية ( كاب . تيشرتات . شارات ) لنشر دور الخدمات الترويحية من خلال التعاون مع وزارة السعادة
الاستنتاجات الخاصة بالسياسات والإجراءات التنفيذية لخطة الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة
- اتفق جميع فئات عينة البحث ( أولياء أمور أصحاب الهمم ، المسئولين ) على أن السياسات والإجراءات التنفيذية لخطة الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة تندرج ضمن الإستراتيجية العامة للمؤسسة ، يتم تعديل خطة الخدمات الترويحية بحيث تتماشى مع رغبات الممارسين ، قابلية خطة الخدمات الترويحية للتطبيق ، يوجد تنسيق بين الجهات المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ الخدمات الترويحية ، توجد آلية لتطوير برامج تنفيذ الخدمات الترويحية ، تتعدد الجهات المسؤولة عن تخطيط وتنفيذ الخدمات الترويحية ،أن يكون هناك أخذ أراء للمستفيدين من خطة الخدمات الترويحية قبل وبعد تنفيذها حتي يتسنى تقديم افضل خدمة للمستفيدين في المستقبل . توضع الخطة من قبل متخصصين في مجال الترويح ومجال أصحاب الهمم .
الاستنتاجات الخاصة بالخطة الزمنية للخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة
- اتفق جميع فئات عينة البحث ( أولياء أمور أصحاب الهمم ، المسئولين ) على أن الخطة الزمنية للخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة تتمثل في : يوجد خطة زمنية للخدمات الترويحية ، توجد برامج زمنية لتقييم الخدمات الترويحية ، تلتزم المؤسسات بالجدول الزمنى ل خطة الأنشطة الترويحية ، توجد برامج زمنية لتطوير الخدمات الترويحية ، توجد خطط طويلة المدى لصيانة الخدمات الترويحية ، توجد برامج زمنية لصيانة الخدمات الترويحية .
- الخدمات التي تم تقويمها وتعديلها في ضوء الجودة الشاملة يتم وضع خطط تتسم بالمرونة والقابلية للتعديل والتنفيذ من قبل المتخصصين بالتعاون مع المسئولين
الاستنتاجات الخاصة بأساليب تقويم الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة
- اتفق جميع فئات عينة البحث ( أولياء أمور أصحاب الهمم ، المسئولين ) على أن أساليب تقويم الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة تمثلت في : ، تكتب تقارير التقويم ليستفيد منها الأباء والمشرفين. ، يوجد تقويم بنائي لمنفذي الخدمات الترويحية . ، توجد لقاءات مستمرة مع الممارسين لتحديد مدى استفادتهم من الخدمات الترويحية. ، ترتبط عملية التقويم بالهدف من توفير الخدمات الترويحية. ، توجد لجان لمراجعه نقاط القوه والضعف في تخطيط وتنفيذ الخدمات ، يتم استخدام أساليب متنوعة في التقويم (الملاحظة - المقابلة الشخصية- الاستبيان ) تتم عملية تقويم الخدمات بصورة مستمرة. ، توظف نتائج التقويم في إعداد الخدمات الترويحية المستقبلية. ، يستخدم أسلوب التعزيز الإيجابي في تعديل سلوك الممارسين .
- الخدمات التي تم تقويمها وتعديلها في ضوء الجودة الشاملة قيام مؤسسات أصحاب الههم بتوفيربطاقة لتقويم ما تم من أنشطة الخدمات الترويحية. وتفعيل عمليات التقويم بنائي لمنفذي الخدمات الترويحية . و تطبيق اختبارات دورية لتقييم مستوى للممارسين
5/2 التوصيات
- العمل على توعية المجتمع بأهمية وفوائد الخدمات الترويحة من خلا ل الندوات والورش التوعوية في المؤسسات ووزارة تنمية المجتمع .
- ضرورة العمل على تعزيز الاتجاه الإيجابي للفلسفة الخاصة للمجتمع تجاه الخدمات الترويحية لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة من خلال الحوار المجتمعي في وسائل الأعلام المختلفة تحت رعاية وزارة الثقافة وتنمية المعرفة .
- ضرورة الاهتمام باشتراك المستفيدين مع المسؤولين في وضع خطة الخدمات الترويحية بمراكز أصحاب الهمم (الحكومية الاتحادية والمحلية الخاصة ) .
- ضرورة التزام المؤسسات بالجدول الزمنى ل خطة الأنشطة الترويحية بمراكز أصحاب الهمم (الحكومية الاتحادية والمحلية الخاصة ) .
- ادراج أنشطة تتناسب مع المراحل السنية والعمرية والتدريبية وادراج أنشطة حديثة بمراكز أصحاب الهمم (الحكومية الاتحادية والمحلية الخاصة ) .
- ضرورة اهتمام المسئولين بأنشطة متنوعة لاستثمار وقت الفراغ لأصحاب الهمم في ضوء معايير الجودة الشاملة من خلال احتياجات المستفيدين والعمل على إشباعها مثل أنشطة ( المعسكرات ، الأنشطة الثقافية ، الفنية ،أنشطة الخلاء ، الأنشطة العقلية ، الألعاب اللغوية ، موسيقي - أنشطة خدمة المجتمع والبيئة – الأنشطة الاجتماعية ، أنشطة الهويات والاحداث الخاصة ) تحت اشراف وبالتعاون مع هيئة الشباب والرياضة .
- وضع أساليب تقويم حديثة وإلكترونية والاهتمام بالتقويم المستمر وليس المرحلي بمراكز أصحاب الهمم (الحكومية الاتحادية والمحلية الخاصة ) .
- عمل اتفاقية بين الهيئات المعنية (التربية والتعليم وهيئة السياحة وهيئة الشباب والرياضة ووزارة تطوير البنية التحتية ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة ووزارة تنمية المجتمع ) لاخراج الخدمات الترويحية في افضل صورة .
- عمل اتفاقية بين الامارات والدول الأوروبية المعنية بتلك الأنشطة للتبادل الثقافي والمعرفي واستحداث أنشطة وبرامج ووسائل ترويحية حديثة .