الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تنمية ثقافة النزاهة بكليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة لدى الطالبة المعلمة في ضوء خبرات بعض الدول بجامعات (القاهرة، أسيوط والمنيا)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(689) طالبة، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لقياس واقع الدور التي تقوم به كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة، من -إعداد الباحثة- مكونة من( 63) عبارة موزعة على أربعة محاور؛ للتعرف على واقع الدور وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي: كشفت نتائج الدراسة عن وجود قصور وتدني في دور كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة، حيث إنّ درجة المتوسط الكلي والنسبة المئوية الإجمالية لواقع دور كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة في محافظات (القاهرة– المنيا– أسيوط) بلغت 62%؛ وهو ما يشير إلى انخفاض دور كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة؛ وما يؤكد ذلك أيضًا ارتفاع نسبة المعوقات التي تحول دون تنمية ثقافة النزاهة حيث بلغت 85.2%؛ الأمر الذي يستدعي تعزيز ومعالجة أوجه القصور عبر التصور المقترح، وقدمت الباحثة تصورًا مقترحًا لتنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة في ضوء خبرات بعض الدول. |