Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لدور كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
حسن، فاطمة محمد عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد عثمان حسن
مشرف / عازة محمد أحمد سلام
مشرف / نشوة محمد حسن إبراهيم
الموضوع
علم النفس التربوى. التعليم - برامج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
172 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/10/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع تنمية ثقافة النزاهة بكليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة لدى الطالبة المعلمة في ضوء خبرات بعض الدول بجامعات (القاهرة، أسيوط والمنيا)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من(689) طالبة، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة لقياس واقع الدور التي تقوم به كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة، من -إعداد الباحثة- مكونة من( 63) عبارة موزعة على أربعة محاور؛ للتعرف على واقع الدور وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
كشفت نتائج الدراسة عن وجود قصور وتدني في دور كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة، حيث إنّ درجة المتوسط الكلي والنسبة المئوية الإجمالية لواقع دور كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة في محافظات (القاهرة– المنيا– أسيوط) بلغت 62%؛ وهو ما يشير إلى انخفاض دور كليات رياض الأطفال والتربية للطفولة المبكرة في تنمية ثقافة النزاهة؛ وما يؤكد ذلك أيضًا ارتفاع نسبة المعوقات التي تحول دون تنمية ثقافة النزاهة حيث بلغت 85.2%؛ الأمر الذي يستدعي تعزيز ومعالجة أوجه القصور عبر التصور المقترح، وقدمت الباحثة تصورًا مقترحًا لتنمية ثقافة النزاهة لدى الطالبة المعلمة في ضوء خبرات بعض الدول.