الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تفعيل التماثل التنظيمي لدى العاملين بإدارات المناطق التعليمية بدولة الكويت في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية. من خلال التعرف على الأسس النظرية لمدخل القيادة الأخلاقية ومدخل التماثل التنظيمي، ومن خلال التعرف على طبيعة العلاقة بينهم بالتعليم، وواقع ممارسة أبعادهم من وجهه نظر العاملين بالقطاعات التعليمية بالكويت، ومن ثم التوصل للعلاقة التي تربط بين القيادة الأخلاقية والتماثل التنظيمي بالقطاعات التعليمية بالكويت. ووضع مجموعة من المقترحات الإجرائية التي يمكن إتباعها لتفعيل التماثل التنظيمي لدي العاملين بإدارات المناطق التعليمية في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية بدولة الكويت. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لفهم وتحليل الجوانب المختلفة للظاهرة موضع الدراسة وتفسير العلاقات بينها, والتعرف عليها كما هي موجودة بالواقع، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات من العينة الأساسية للدراسة، والتي تكونت من (300) من كلا الجنسين من العاملين بالمناطق التعليمية الست في الكويت (الفراونية، الجهراء، مبارك الكبير، الحولي، العاصمة، الاحمدي التعليمية)، مقسمين كالتالي عدد (141) ذكور، وعدد (159) اناث، وتراوحت خبراتهم في العمل في المناطق التعليمية ما بين (1-10) سنوات، كما تنوعت أعمارهم ما بين (أقل من 30 عاما حتى أكبر من 40 عاما)، كما اختلفت مؤهلات كل منهم الدراسية وانحصرت ما بين حصولهم على درجة (البكالوريوس – الدبلوم – دراسات عليا)، وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها: توجد فروق ذات دلالة احصائية في مجالات استبانة التماثل التنظيمي والدرجة الكلية للاستبانة تبعا لمتغير المؤهل العلمي، والعمر، وعدد سنوات الخبرة، توجد فروق ذات دلالة احصائية في مجالات استبانة القيادة الأخلاقية والدرجة الكلية للاستبانة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، والعمر، وعدد سنوات الخبرة، توجد علاقة ذات دلالة احصائية موجبة عند مستوى 0.01 بين درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديري المناطق التعليمية بالكويت ومستوى التماثل التنظيمي لدى العاملين. |