![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتبلور المشكلة البحثية فى التعرف على طبيعة الدور الذي تلعبه المدونات الإلكترونية فى تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الشباب من وجهة نظر هؤلاء الشباب المستخدمين و من وجهة نظر المدونين (القائم بالاتصال): من خلال الموضوعات التي تعرضها هذه المدونات للنقاش و التعليق: و تأثير هذه النقاشات و الموضوعات على مستخدمين المدونات و خاصة الشباب: مع ربط ذلك بمجموعة من المتغيرات المتمثلة فى: كثافة استخدام الشباب لهذه المدونات الإلكترونية: نوع الموضوعات المطروحة للنقاش داخل المدونة: مدى اتفاق الفرد أو المستخدم مع الموضوعات المطروحة: مدى اهتمام الفرد بهذه الموضوعات: مدى اعتماد الفرد على المدونة كمصدر للمعلومات. مما قد يدعم أو يعوق تأثيرها على الشباب المستخدمين: ذلك للتعرف على الدور الذي تلعبه هذه المدونات فى تنمية مهارات التفكير و النقد لديهم: ذلك خلال الاعتماد على نموذج الاستخدامات و التأثيرات لـ كيم و روبين: و نظرية بلوم للتفكير الناقد: و اعتمدت الدراسة على عينة عمدية قوامها 100 مفردة من المدونين: و عينة عمدية قوامها 400 مفردة من الشباب المستخدمين: تعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية و اعتمدت على منهج المسح الإعلامى: اعتمدت الباحثة فى جمع البيانات على استمارتى استقصاء استمارة خاصة بالمدونين واستمارة خاصة بالمستخدمين: و من أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة: أن (74%) من المدونين عينة الدراسة ينتمون للمستوى المرتفع لاستخدام المدونات: و (62%) من المستخدمين عينة الدراسة يستخدمونها بشكل مرتفع ايضاً: حيث يدل ذلك على أن المدونات الإلكترونية لازال لها تواجد على الساحة الإلكترونية: و إن كان هذا التواجد بنسبة محدودة نظراً لانتشار مواقع التواصل الاجتماعى التى قدمت الكثير من المميزات للمستخدمين: و قد يرجع الارتفاع النسبى فى مقياس كثافة الاستخدام إلى أن العينة التى اعتمدت عليها الدراسة عينة عمدية |