Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة أثرية فنية للتحف المصنوعة من الأحجار الكريمة و الرخام فى عصر أباطرة المغول فى الهند 932-1274هـ/1526- 1858م:
الناشر
نجاح مهدى محمد مصطفى :
المؤلف
نجاح مهدى محمد مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / نجاح مهدى محمد مصطفى
مشرف / رأفت محمد محمد النبراوي
مشرف / عزة عبدالمعطى عبده
مشرف / رأفت محمد محمد النبراوي
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
2 مج :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار
تاريخ الإجازة
21/7/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآثار - الاثار الأسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع ”دراسة أثرية فنية للتحف المصنوعة من الأحجار الكريمة و الرخام فى عصر أباطرة المغول فى الهند (932-1274هـ/1526- 1858م) فى ضوء مجموعات جديدة”: و قد اتبعت فيه المنهج الوصفى التحليلى المقارن الذى أثمر عن العديد من النتائج الهامة فى مجال الفنون بصفة عامة و الفنون الهندية و الإسلامية بصفة خاصة: لذلك فقد قمت بتقسيم الدراسة إلى مقدمة و تمهيد و ثلاثة أبواب و خاتمة و ثلاثة ملاحق. تشتمل المقدمة على أسباب اختيار الموضوع و أهمية دراسته و إشكالية البحث ثم منهج و خطة الدراسة. بينما يتضمن التمهيد الجوانب الحضارية و التاريخية و السياسية و الجيولوجية و الفنية لشبه القارة الهندية و تطور فن حكاكة الأحجار الكريمة عبر العصور. و يتناول الباب الأول الدراسة الوصفية لتحف الأحجار الكريمة و التحف الرخامية خلال العصر المغولي الهندي و ينقسم إلى سبعة فصول تضم على التوالى أدوات المائدة و الشراب: أدوات التدخين و علب البان: أدوات الحرب و القتال: أدوات الزينة: أدوات الكتابة وا لقراءة: بالإضافة إلى حلي الزينة: فضلاً عن التحف الرخامية. أما الباب الثانيى فيعتمد على الدراسة التحليلية لهذه التحف فى أربعة فصول و هى على التوالى أنواع الأحجار الكريمة: و طرق صناعتها و أساليب زخرفتها: بالإضافة إلى رمزية بعض العناصر الزخرفية التى ظهرت على هذه التحف: و أهم الفنانين و المراكز الصناعية. و يشتمل الباب الثالث على دراسة مقارنة فى أربعة فصول أيضاً و هى القيمة الوزنية و النقدية لتحف الاحجار الكريمة المغولية الهندية: و دراسة هذه التحف فى ضوء كتابات الأباطرة المغول و الرحالة الأجانب و المخطوطات المعاصرة فضلاً عن دراسة أهم التأثيرات الفنية لهذه التحف