![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية توظيف القواعد النحوية فى التعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية: باستخدام إستراتيجيات القبليات العرفانية: و نظرًا لطبيعة هذا البحث: فإن الباحث مزج بين المنهجين: الوصفى التحليلى: و التجريبى؛ لحاجة البحث إلى مراجعة الدراسات: و البحوث السابقة: و الأدبيات ذات الصلة بالقواعد النحوية: و التعبير الكتابى: و إستراتيجيات القبليات العرفانية: كما احتاج الباحث المنهج التجريبى: التصميم شبه التجريبى ذى المجموعتيْن؛ لتطبيق إستراتيجيات القبليات العرفانية على المجموعة التجريبية: و كذلك لبناء أدوات البحث و مواده التعليمية: و قد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (Ü {u2264} 0.05) بين متوسطي: درجات طلاب المجموعة الضابطة: و درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس البعدي فى اختبار توظيف القواعد النحوية ككل لصالح التطبيق البعدى. وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (Ü {u2264} 0.05) بين متوسطي :درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس القبلى: و القياس البعدى في اختبار توظيف القواعد النحوية ككل لصالح التطبيق البعدى |