الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد أهم أبعاد الوعى الثقافى ببعض مظاهر الحياة اليومية فى مصر القديمة التى يجب أن يشتمل عليها برنامج الوعى الثقافى المناسبة لطفل الروضة: و إعداد مقياس للوعى الثقافى ببعض مظاهر الحياة اليومية فى مصر القديمة لطفل الروضة: و إعداد برنامج كمبيوتر لتنمية الوعى الثقافى ببعض مظاهر الحياة اليومية فى مصر القديمة لدى طفل الروضة: و تجريب البرنامج للتأكد من فاعليته: و التحقق من إستمرارية فاعليتة من خلال القياس التتبعى: و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: و أشتملت عينة الدراسة على (30) طفل تتراوح أعمارهم بين ”5-6 سنوات” بروضة سعود الجديدة الحكومية التابعة لإدارة الحسينية التعليمية: و تمثلت أدوات الدراسة في اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل (جون رافن:1987): و استبانة تحديد أهم أبعاد الوعي الثقافى لبعض مظاهر الحياة اليومية فى مصر القديمة الرئيسية و الفرعية: و مقياس الوعى الثقافى الإلكترونى لطفل الروضة. و قد أوضحت النتائج فاعلية البرنامج الإلكترونى فى تنمية الوعى الثقافي ببعض مظاهر الحياة اليومية فى مصر القديمة لأطفال الروضة: و يدعو هذا إلى إعادة النظر فى تخطيط برامج طفل الروضة لتفعيل البرامج الإلكترونية بشكل يخدم العملية التعليمية و يتيح أقصى نمو لجميع جوانب شخصيتة |