Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناظر المسجلة على صناديق الآثاث فى مصر القديمة :
الناشر
إيمان أحمد أحمد عبدالصمد :
المؤلف
إيمان أحمد أحمد عبدالصمد
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد أحمد عبدالصمد
مشرف / سلوى أحمد كامل
مشرف / ميسرة عبد الله حسين
مشرف / منى أبو المعاطى النادى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
2 مج :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية اقتصاد و علوم سياسية - الآثار الأسلامية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 356

from 356

Abstract

تتناول الرسالة المناظر المسجلة على الصناديق فى مصر القديمة دراسة فنية تحليلية و ذلك من خلال النماذج التى عثر عليها فى المقابر منذ بداية الأسرات حتى نهاية العصر المتأخر: و هى الصناديق ذات أغراض منزلية لحفظ الحلى و أدوات الزينة و الملابس و غيرها من المقتنيات الشخصية و دراسة الطرز الفنية لها و وصف و تحليل مناظرها: و تنقسم الرسالة إلى مقدمة وخمسة فصول و خاتمة تضمنت أهم النتائج التى توصل إليها البحث. الفصل الأول: يتناول هذا الفصل المصطلحات التى أطلقت على الصناديق و الأدوات المختلفة التى أستخدمت فى الصناعة و تطور أشكالها و المواد المستخدمة فى زخرفتها ثم عرض لبعض الصناديق التى صورت على جدران المقابر. الفصل الثانى: يتناول هذا الفصل زخارف الصناديق منذ بداية العصر العتيق حتى نهاية الدولة الوسطى يعرض الفصل النماذج الأولى بالعصر العتيق ثم التطرق إلى مجموعات صناديق بعصرين الدولة القديمة و الدولة الوسطى و وصف مفصل لزخارفها. الفصل الثالث: يتناول هذا الفصل وصف زخارف الصناديق منذ بداية الدولة الحديثة حتى نهاية الأسرة الثامنة عشر مثل مجموعة خع تاوى و يويا و تويا وخع و مريت و بربارع و مجموعة الملك توت عنخ آمون: ثم صناديق التجميل الدائرية و النصف دائرية: الفصل الرابع: يتناول هذا الفصل وصف زخارف صناديق الأسرة التاسعة عشر حتى نهاية العصر المتأخر بداية من مجموعة صناديق سن نـ{uئآ٧ؤ}م و صناديق التجميل الدائرية آواخر الأسرة التاسعة عشر و النماذج التى عرفت للصناديق بالعصر المتأخر. الفصل الخامس: يتناول هذا الفصل الدراسة الفنية التحليلية لطرز الزخارف المنفذة على الصناديق وهى عبارة عن الزخارف الهندسية: الزخارف النباتية: زخارف الحيوانات و الطيور، مناظر الهيئات الآدمية و الحياة اليومية: زخارف التمائم و الرموز المقدسة، مناظر تصوير المعبودات، الزخارف المعمارية. و أخيراً خاتمة تتضمن أهم النتائج و الجزء الثانى من الرسالة يشمل قائمة الأشكال و ملحق الصور