Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مصداقية القنوات التليفزيونية حسب مدركات القائم بالاتصال و النخبة والجمهور فى الأردن /
الناشر
رامز محمد درويش أبوحصيرة :
المؤلف
رامز محمد درويش أبوحصيرة
هيئة الاعداد
باحث / رامز محمد درويش أبوحصيرة
مشرف / سامية احمد على
مناقش / حسن عماد مكاوى
مناقش / دينا يحيي مرزوق
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
439ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/12/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الاذاعة والتليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 461

from 461

المستخلص

سعت الدراسة إلى التعرف على مصداقية القنوات التلفزيونية الأردنية ودرجة التزامها بمعايير المصداقية: حسب مدركات القائم بالاتصال و الجمهور و النخبة فى الأردن: إلى جانب رصد العوامل المؤثرة على مصداقيتها عند معالجتها للقضايا المحلية من وجهة نظر القائم بالاتصال: عبر إجراء مسح ميدانى على عينة قوامها (420) مبحوثًا من الجمهور العام الأردني: و (150) مبحوثًا من النخبة الأردنية: و (105) من القائمين بالاتصال الممارسين للعمل الإعلامى فى القنوات التلفزيونية الأردنية. و توصلت نتائج الدراسة إلى أنّ أبرز معايير المصداقية التى تلتزم بها القنوات التلفزيونية الأردنية من وجهة نظر النخبة: معيار ”العمل من أجل المصلحة العامة”: بينما جاء معيار ”الاعتماد على إعلاميين لديهم خبرة و كفاءة عالية” لدى الجمهور العام: و معيار ”الارتكاز على مبادئ مهنية و أخلاقية” لدى القائم بالاتصال: و تصدّرت قناة ”رؤيا” قائمة القنوات التلفزيونية الأردنية الأعلى مصداقية لدى المبحوثين من النخبة و الجمهور العام: كما أظهرت النتائج المتعلقة بالقائم بالاتصال أنّ أبرز العوامل المؤثرة على مصداقية القنوات التلفزيونية الأردنية هى: ””نمط الملكية”: و ”السياسة التحريرية”: و ”السياسة الإعلانية” و ”العوامل المؤثرة على كفاءة القائم بالاتصال”: و لقوانين و التشريعات المنظمة للعمل الإعلامى. و أظهرت نتائج اختبار الفروض المتعلقة بالمبحوثين من الجمهور العام و النخبة؛ وجود علاقة ارتباط إيجابية دالة إحصائيًا بين درجة التزام القنوات التلفزيونية الأردنية بمعايير المصداقية و درجة المصداقية المدركة لتلك القنوات: كما أثبتت نتائج اختبار الفروض المتعلقة بالقائم بالاتصال وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيًا بين درجة التزام القنوات التلفزيونية الأردنية بمعايير المصداقية؛ و تأثير كل من العوامل التالية: السياسة التحريرية: السياسة الإعلانية: قيم المهنة و أخلاقياتها