Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفكر التربوى عند الإمام ابن قتيبة الدينورى و تطبيقاته التربوية213هـ - 276هـ /
الناشر
حسن بن على بن صديق كسارة :
المؤلف
حسن بن على بن صديق كسارة
هيئة الاعداد
باحث / حسن بن على بن صديق كسارة
مشرف / فهد بن سعد بن عبدالرحمن الحسين
مناقش / عبدالله بن محمد الزهرانى
مناقش / خليل بن عبدالله الحدرى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
398ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
30/12/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز العوامل المؤثرة فى تشكيل الفكر التربوى عند الإمام ابن قنيبة - رحمه الله -: و الحركة التربوية و التعليمية فى عصره: و الكشف عن فكره التربوى من خلال دراسة أصول و ميادين التربية العقلية: و استخلاص المبادئ الأخلاقية التى اعتنى بها: و أبرز الجوانب التعليمية عنده: و كيفية الاستعادة منها فى الواقع التربوى المعاصر. و لتحقيق أهداف هذه الدراسة: انطلق الباحث من بيان المادة العلمية و مصادر الدراسة: ثم جلى عصر الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - من النواحى السياسية و الاجتماعية و العلمية: و أبرز الحركات التربوية و التعليمية فى عصره: ثم وضع فكره التربوى العقلى و الأخلاقى و التعليمى: و تطبيقاته التربوية. منهج الدراسة: استخدم الباحث للإجابة عن أسئلة الدراسة: المنهج التاريخى: و الاستنباطى. توصل الباحث إلى العديد من النتائج: من أهمها: اهتم الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بجوانب تربوية مختلفة: تناولت الدراسة منها: (التربية العقلية: التربية الأخلاقية: المرتكزات التعليمية). ميز الفكر التربوى لدى الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - بمعالم واضحة هى: إلملمه بواقع عصره: و التزامه بالمنهج العلمى القائم على الاستقراء و التجزئة: و حرصه على الموضوعياة: بأسلزب لغوى متين يجمع بين السهولة و الدقة دون تكلف: وسة اطلاع و إجادة فى الكتابة