Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج وقائى مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لتوعية أسر أطفال الروضة بالآثار السلبية للأفلام الكرتونية=
المؤلف
حسن، ازهار عبدالمنطلب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ازهار عبدالمنطلب محمد حسن
مشرف / مصطفى محمود مصطفى
مناقش / عبدالمنعم سلطان
مناقش / صفاء فضل هاشم
الموضوع
مجالات خدمه اجتماعيه.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
180ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/10/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

أولًا : مشكلة الدراسة:
تعد السنوات الست الأولى في عمر الطفل من الأهمية بمكان في تشكيل وجدانه العقلي، وتطور نموه الإدراكي، وتكوين رؤيته تجاه ما يجري حوله في الحياة، بما يجعل الفترة العمرية الأولى، اللبنة الأساسية في إفراز منتج إنساني واعٍ وواعد، حيث كل ما تختزنه الذاكرة الصغيرة في باكورة أيامها، يسهم في ترسيخ الشخصية السليمة، المكونة على أسس صحيحة الفكر، منضبطة السلوك، متماسكة التركيبة النفسية.
والرسوم المتحركة تسهم في تكوین وبناء شخصیة الأطفال، وذلك لأنها تقدم للطفل المعلومات على شكل قصص جذابة، أو حكایات مثیرة تجرى أحداثها في الأماكن التي كان یتطلع إليها الطفل، وتأتي جاذبیة الرسوم المتحركة في حركتها الحیة التي تستمد عناصرمهمن واقع الإنسان والحیوان والنبات، والتي تتمیز في حریة التعبیر
وبالرغم من ذلك فإن أفلام الكارتون قنابل تتفجر كل يوم في شاشاتنا الصغيرة دون وعي منا أو متابعة فهي لا تزال بريئة في أعيننا، مجرد تسلية، وأشد الأمراض فتكاً ما يغفل عنه صاحبه، ومن عادتنا ألا نتنبه لأمر حتى يبلغ ذروته.
بالإضافة إلى أن اختلاف مطالب الأفراد وميولهم وثقافاتهم، بحيث لم تعد الرسالة الإعلامية الموحدة قادرة على أرضاء رغبات جميع الأفراد
ان تأثير الأفلام الكرتونية على عقول الأطفال يعد تأثيراً سلبياً، خاصة إذا بدؤوا بمشاهدتها في سن مبكرة من الشهر السادس، وكذلك إذا استمروا عليها لسنوات أخرى يكون تأثيرها عليهم تراكمياً، ويؤدي على المدى البعيد لنتائج سلبية وخطيرة في سلوك الطفل اليومي، كالتغيير في الكلام من خلال استخدامه لألفاظ وأساليب كالتي يسمعها.
ومن ضمن المشكلات التي يرصدها الأخصائي الاجتماعي الممارس العام مشكلة مشاهدة الأطفال وتعلقهم بأفلام الكرتون والشخصيات الكرتونية المختلفة وتقليدها وبالتالى تحول سلوك الطفل للعنف
ونظرا لخطورة المشكلة فقد تحددت الدراسة في توعية أسر أطفال الروضة بالآثار السلبية للأفلام الكرتونية

ثانيًا : أهمية الدراسة:
تتجلى أهمية الدراسة فيما يلى :
1- تكتسب الدراسة أهميتها من أهمية الفئة المستهدفة فالأطفال هم شباب الغد وبناة المستقبل وهم الدرع الواقى لمستقبل هذه الأمة.
2- مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان حيث تتشكل فيها شخصيته.
3- تنامى ظاهرة مشاهدة أفلام الكرتون وتقليد الأطفال لحركاتها العنيفة.
4- التغير في سلوكيات الأطفال حيث أصبحت تتسم بالعنف مما ينبئنا بشباب أكثر عنفا ان لم نستطع تعديل هذه السلوكيات.
5- الاهتمام العالمى والمحلى بالأطفال وحقوقهم ورعايتهم.
6- رعاية الطفولة والأمومة من أهم مجالات الخدمة الاجتماعية.
7- تساعد الدراسة المتخصصون في المجالات النفسية والاجتماعية في بناء برامج وقائية للتخفيف من الآثار السلبية لهذه الظاهرة.
ًثالثًا : أهداف الدراسة:
يمكن تحديد أهداف الدراسة فيما يلي :
1- التعرف على تأثير مشاهد العنف في أفلام الكرتون على الطفل.
2- التعرف على دور الأسرة في مراقبة البرامج التي يشاهدها الطفل.
3- التعرف على المحتوى الذي تقدمه أفلام الكرتون العنيفة للطفل.
4- تحديد التأثير السلبى لمتابعة الطفل لأفلام الكرتون العنيفة على سلوك الطفل.
5- التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي في توعية الأطفال وأسرهم بمخاطر مشاهدة الأفلام الكرتونية العنيفة.
6- التعرف على دور الممارسة العامة في توعية الأطفال وأسرهم بمخاطر مشاهدة أفلام الكرتون العنيفة
7- التوصل لبرنامج وقائى مقترح من منظور الممارسة العامة لتوعية الأطفال وأسرهم بمخاطر مشاهدة الأفلام الكرتونية العنيفة.
رابعًا : تساؤلات الدراسة:
تحددت تساؤلات الدراسة فيما يلي :
1. ما تأثير مشاهد العنف في أفلام الكرتون على الطفل ؟
2. ما دور الأسرة في مراقبة البرامج التي يشاهدها الطفل ؟
3. ما المحتوى الذي تقدمه أفلام الكرتون العنيفة للطفل ؟
4. ما هو التأثير السلبى لمتابعة الطفل لأفلام الكرتون العنيفة على سلوك الطفل؟
5. ما دورالأخصائي الاجتماعي في توعية الأطفال وأسرهم بمخاطر مشاهدة الأفلام الكرتونية العنيفة؟
6. ما دور الممارسة العامة في توعية الأطفال وأسرهم بمخاطر مشاهدة أفلام الكرتون العنيفة
7 ما البرنامج الوقائى المقترح من منظور الممارسة العامة لتوعية الأطفال وأسرهم بمخاطر مشاهدة الأفلام الكرتونية العنيفة
خامسًا : مفاهيم الدراسة:
ويمكن تحديد المفاهيم الأساسية التي سوف تستخدم في الدراسة كالاتى :
1. مفهوم الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية.
2. مفهوم الممارس العام
3. مفهوم الأسرة
4. مفهوم الطفل
5. مفهوم أفلام الكرتون
6. مفهوم الوقاية
سادسا : الاجراءات المنهجية :
1- نوع الدراسة:
ان طبيعة الموضوع هي التي تحدد المنهج الذي سيتبعه الباحث للدراسة وعلى هذا الأساس دراستنا تندرج ضمن الدراسات الوصفية لذلك اعتمدنا على المنهج الوصفى
2- المنهج المستخدم
وقد تم الاعتماد في الدراسة الحالية على المنهج العلمى باستخدام المسح الاجتماعي الشامل لأولياء امور أطفال روضة مدرسة الزهراء الابتدائية بنات بأبوتيج
3- أدوات الدراسة:
- استمارة استبيان
- وقد طبقت الباحثة استمارة استبيان على أولياء امور أطفال روضة مدرسة الزهراء الابتدائية بنات بأبوتيج.
4- مجالات الدراسة:
- المجال البشري (عينة الدراسة):
يضم جميع أولياء امور أطفال روضة مدرسة الزهراء الابتدائية بنات بأبوتيج وعددهم 100 ولي أمر وقد تم جمعهم بطريقة الحصر الشامل
- المجال المكاني:
وقد وقع اختيار الباحثه على روضة مدرسة الزهراء الابتدائية بنات
- المجال الزمني:
وهي الفترة من 15 |3|2022 حتى 22|4|2022 م.
سابعا نتائج الدراسة
1- النتائج العامة للتساؤل الخاص بدور الأسرة في مراقبة البرامج التي يشاهدها الطفل :أثبتت نتائج الدراسة أن دور الأسرة في مراقبة البرامج التي يشاهدها الطفل ومساعدته على اختيار المفيد منها كما تحددها أسر الأطفال، تمثل فيما يلي:
-جاء في الترتيب الأول ابعد طفلي عن مشاهدة الكرتون العنيف. حيث تأتى هذه النقطة بمتوسط حسابي 2، 61 وانحراف معياري 0.58و الترتيب الثاني توضيح الصواب والخطأ في الكرتون الذي يشاهده الطفل بمتوسط حسابي 2، 53 وانحراف معياري 0.69 والترتيب الثالث متابعة ما يشاهده الطفل من كرتونات بمتوسط حسابي 2، 44 وانحراف معياري 0.61والترتيب الرابع الإهتمام بتنمية مواهب الطفل كالرسم أو الالقاء أو غيرها من المواهب بمتوسط حسابي 2، 44 وانحراف معياري 0، 65 والترتيب الخامس الاختيار مع الطفل الكرتونات المفيدة لمتابعتها بمجموع بمتوسط حسابي 2، 39 وانحراف معياري 0.61 والترتيب السادس ادماج الطفل في أنشطة أخرى غير مشاهدة الكرتون بمتوسط حسابي 2، 36 وانحراف معياري 0.70الترتيب السابع اقناع الطفل بتغيير نوع الكرتون الذي يتابعه بمتوسط حسابي 2، 21 وانحراف معياري 0.72و الترتيب الثامن تحديد الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الكرتون بمتوسط حسابي 1، 99 وانحراف معياري 0.76 والترتيب التاسع مناقشة الطفل فيما يشاهده من كرتونات بمتوسط حسابي 1، 94 وانحراف معياري 0.80.
1- النتائج العامة للتساؤل الخاص بالمحتوى الذي تقدمة أفلام الكرتون العنيفة للطفل : أثبتت نتائج الدراسة أن المحتوى الذي تقدمة أفلام الكرتون العنيفة للطفل، تمثل فيما يلي:
- جاء في الترتيب الأول ألاحظ ان طفلي بدأ بتفضيل مشاهدة الكرتون على اللعب والحركة بمتوسط حسابي 2.61 وانحراف معياري 0.58و الترتيب الثاني تتضمن أفلام الكرتون التي يشاهدها طفلي حركات عنيفة بمتوسط حسابي 1.98 وانحراف معياري 0.78 والترتيب الثالث تشجع أفلام الكرتون التي يتابعها طفلي تعاليم الأديان السمحة بمتوسط حسابي 2، 13 وانحراف معياري 0.68 والترتيب الرابع تقدم أفلام الكرتون معلومات يحتاجها طفلي بمتوسط حسابي 1.99 وانحراف معياري 0.68 والترتيب الخامس تحتوي أفلام الكرتون التي يشاهدها طفلي على ألفاظ غير مناسبة للطفل بمتوسط حسابي 1.98 وانحراف معياري 0.78 والترتيب السادس تستطيع أفلام الكرتون حذب انتباه طفلي. حيث تأتى هذه النقطة بمتوسط حسابي 1.93 وانحراف معياري .0.65و والترتيب السابع ينقد محتوى أفلام الكرتون التي يتابعها طفلي السلوكيات الخاطئة بمتوسط حسابي 1.90 وانحراف معياري 0.79مما والترتيب الثامن تتضمن أفلام الكرتون التي يشاهدها طفلي على تصرفات صعبة على الطفل بمتوسط حسابي 1.55 وانحراف معياري 0.65.
2- النتائج العامة للتساؤل الخاص بالتأثير السلبي لمتابعة الطفل لأفلام الكرتون العنيفة على سلوك الطفل: أثبتت نتائج الدراسة أن التأثير السلبي لمتابعة الطفل لأفلام الكرتون العنيفة على سلوك الطفل، تمثل فيما يلي:
- جاء في الترتيب الأول : يلجأ طفلي إلى إنهاء المشكلات التي تواجهه مع أخوته أو زملائه باليد بدلا من التفأهم. ية بمتوسط حسابي 1.55 وانحراف معياري 0.65 والترتيب الثاني : يتعامل طفلي بالقوة مع الأشخاص المحيطين به. بمتوسط حسابي 2.09 وانحراف معياري 0.70 والترتيب الثالث يتجرأ طفلي على أخوته من يكبرونه سنا بمتوسط حسابي 2.03 وانحراف معياري 0.75 ولترتيب الرابع كل من عبارة ”يشعر طفلي بالخوف نتيجة لمشاهدة أفلام الكرتون العنيفة.”و ”يقوم طفلي بضرب من هم أصغر منه سنا أو أقل بنية.” بمتوسط حسابي 1.98 وانحراف معياري 0.76 الترتيب الخامس يضيع طفلي الكثير من الوقت أمام الأفلام الكرتونية..” بمتوسط حسابي 1.94 وانحراف معياري 0.70 والترتيب السادس : يتعلم طفلي العنف من الأفلام الكرتونية التي يتابعها. بمتوسط حسابي 1.83 وانحراف معياري 0.81 والترتيب السابع : يتقمص طفلي بعض الشخصيات التي يشاهدها دون وعي . بمتوسط حسابي 1، 81 وانحراف معياري 0.81والترتيب الثامن ويردد طفلي ألفاظ سمعها في الكرتون في تعاملاته اليومية. بمتوسط حسابي 1، 74 وانحراف معياري 0.69.