الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف عن فعالية برنامج قائم على عادات العقل في تحسين السلوك التوافقي لدى الأطفال المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم)، واستمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وقد بلغ عددهم (6) أطفال (4) بنين (2) بنات تراوح عمرهم الزمني (9-12) عام بمتوسط عمري قدره (10,53) عامًا، وانحراف معياري (0,942)، وتراوح عمرهم العقلي ما بين (6-8) سنوات بمتوسط قدره (7,39) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,468) واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية:- مقياس استانفورد بنييه للذكاء (الصورة الخامسة) ترجمة عبد الموجود عبدالسميع (2017)، مقياس السلوك التوافقي ترجمة/ صفوت فرج وناهد رمزى (2001)، ومقياس عادات العقل لدى المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم) إعداد/ الباحثة، برنامج تدريبي قائم على عادات العقل/ إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي، والبعدي) على مقياس عادات العقل لصالح القياس البعدي، لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي، والتتبعي) على مقياس عادات العقل، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي، والبعدي) على مقياس السلوك التوافقي لصالح القياس البعدي، لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي، والتتبعي) على مقياس السلوك التوافقي. |