![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرُف فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب لتدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي, وقد تم إعداد مواد التعليم والتعلم والتي تمثلت في: كراسة نشاط التلميذ المعدة وفقاً لاستراتيجيات التفكير المتشعب في وحدة ” دورية العناصر وخواصها” المقررة على الصف الثاني الاعدادي, دليل المعلم في وحدة ”دورية العناصر وخواصها” والمعد وفقاً لاستراتيجيات التفكير المتشعب, وأدوات البحث وتمثلت في: اختبار المفاهيم العلمية في وحدة ” دورية العناصر وخواصها” في ضوء مستويات TIMSS المعرفية(المعرفة الحقيقية- الادراك المفاهيمي- السببية والتحليل),اختبار مهارات حل المشكلات(الاحساس بالمشكلة وصياغتها- جمع البيانات- تكوين الفروض- اختبار صحة الفروض- التفسير- تكوين المفاهيم والتعميمات), واستُخدم المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة, تم اختيار مجموعة البحث من تلاميذ وتلميذات مدرسة دير عطية الإعدادية وكان قوامها (54) تلميذ وتلميذة , وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها(27) تلميذ وتلميذة, والمجموعة الثانية تمثل المجموعة الضابطة وعددها(27) تلميذ وتلميذة, وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس وحدة ”دورية العناصر وخواصها” للمجموعة التجريبية كان له تأثير في اكتساب المفاهيم العلمية , تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي, وذات فعالية. |