الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية بيئة تعلم تكيفية قائمة على المحصلة المعرفية في تنمية مهارات أخصائي مصادر التعلم والكفاءة الذاتية في مدارس محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، وتم التوصل إلى قائمة بمعايير تصميم بيئة التعلم التكيفية وفقاً لمستوى المحصلة المعرفية (المبتدئ - المتوسط)، وتصميم البيئة في ضوئها، وتم بناء أدوات البحث التي تمثلت في (الاختبار التحصيلي - بطاقة الملاحظة - مقياس الكفاءة الذاتية)، وتم استخدام المنهج التجريبي، واختيار عينة مكونة من (30) أخصائي مصادر تعلم بمدارس محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وفقاً لمستوى المحصلة المعرفية لدى الأخصائي (المبتدئ - المتوسط)؛ أفراد المجموعة التجريبية الأولى ذوو مستوى متوسط، وعددهم (14) أخصائي، وأفراد المجموعة التجريبية الثانية ذوو مستوى مبتدئ، وعددهم (16) أخصائي، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً على المجموعتين، ودراسة المحتوى التعليمي المرتبط بتنمية مهارات الأخصائي بطريقة التعلم الذاتي عبر بيئة التعلم المتاحة لهم على الإنترنت، وتم تطبيق أدوات البحث بعدياً في العام الدراسي 2022م، وتم التوصل إلى وجود تأثير لفاعلية بيئة التعلم التكيفية القائمة على المحصلة المعرفية في تنمية مهارات أخصائي مصادر التعلم والكفاءة الذاتية، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |