الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية وتحسين تفاعلهم الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعة واحدة تضم (8) أطفال من ذوي الإعاقة البصرية المخية (أو ضعف البصر الدماغي)؛ (4ذكور و4 إناث) تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5 شهور – سنة ونصف)، وقد تم انتقاء عينة الدراسة من مؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية؛ بمحافظة القاهرة. كما تضمن البرنامج أمهات هؤلاء الأطفال وعددهن (8)، وأخصائيات التأهيل البصري وعددهن(4). واستخدمت الباحثة الأدوات التالية في سبيل إنجاز هذه الدراسة: 1- مقياس الإعاقة البصرية المخية- إعداد (2007)Christine Roman /الترجمة والتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من إعداد الباحثة. 2- مقياس المهارات البصرية للأطفال من عمر يوم إلى ست سنوات – إعداد الباحثة. 3- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال أقل من ثلاث سنوات - إعداد / الباحثة. 4- برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية وتحسين تفاعلهم الاجتماعي (إعداد الباحثين/ د. عبد الرحمن سيد سليمان، د. بسمة أسامة، أ. دينا جمال). وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج التدخل المبكر في تنمية المهارات البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية المخية وتحسين تفاعلهم الاجتماعي. |