الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي قائم على بعض مبادئ نظريه ”تريز” لتنميه مهارات حل المشكلات وأثره على مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وذلك من خلال الكشف عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج على اختبار الفهم القرائي وفي أبعاد اختبار الفهم القرائي، والكشف عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج على اختبار حل المشكلات وفي أبعاد حل المشكلات، وتكون مجتمع البحث من مجموع طلاب المرحلة الابتدائية بمحافظة الوادي الجديد، وقد أجرى البحث على عينة مكونة من (20) تلميذ وتلميذة من الصف الخامس الابتدائي بمدرسة (6 أكتوبر الابتدائية) بمحافظة الوادي الجديد، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي كمنهج للبحث، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الفهم القرائي، ومقياس حل المشكلات كأداة للبحث وتوصل البحث إلى نتائج أهمها فاعلية البرنامج التدريبي القائم على بعض مبادئ نظريه ”تريز” لتنميه مهارات حل المشكلات وأثره على مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي، مهارات الفهم القرائي، مهارات حل المشكلات. |