Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الشباب المصري لليوتيوب وعلاقته باتجاهاتهم نحو جائحة كورونا :
المؤلف
البلاّط، بسمة عبدالحي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة عبد الحي أحمد البلاّط
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / منى طه محمد
مناقش / محمد علي محمد الغريب
مناقش / عرفة أحمد عامر صبيح
الموضوع
اليوتيوب (مصدر إلكتروني) - جوانب ثقافية. فيروسات كورونا.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (253 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدف الدراسة الرئيس: الكشف عن استخدامات الشباب المصري لليوتيوب وعلاقته باتجاهاتهم نحو جائحة كورونا.منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه الوصفي والتحليلي.مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة الميدانية في الشباب المصري، في حين يتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في جميع الفيديوهات التي نُشرت على موقع يوتيوب وتتناول فيروس كورونا ضمن محتواها.عينة الدراسة:أ‌-عينة الدراسة التحليلية:تتألف من: عينة الدراسة التحليلية الأولى، حيث تم تحليل ”326” من الفيديوهات الخاصة بالموجة الرابعة لكورونا نُشرت على يوتيوب خلال فترة سحب العينة (من 23 أغسطس 2021 حتى 17 ديسمبر 2021)، تتنوع بين فيديوهات رسمية ”58” فيديو، ومتخصصة ”105” فيديوهات، وعامة ”163” فيديو، وتمثلت العينة الثانية للدراسة التحليلية في التعليقات التي وردت على الفيديوهات الخاصة بالموجة الرابعة لكورونا ”عينة الدراسة”، التي بلغ إجمالي عددها 30108 تعليقات.ب‌-عينة الدراسة الميدانية: طُبقت الدراسة على 404 من الشباب المصري في المرحلة العمرية من 18 إلى 29 عامًا، المستخدمين لمنصة يوتيوب ويتعرضون لفيديوهات كورونا من خلالها.أدوات جمع البيانات: •استبانة ميدانية، طبقتها الباحثة إلكترونيًا•استمارة تحليل مضمون.الإطار النظري للدراسة:استندت الدراسة إلى نظرية الاستخدامات والتأثيرات، ومدخل الاتجاهات، ونموذج احتمالية إعمال العقل.نتائج الدراسة:أ‌-نتائج الدراسة التحليلية:النتائج الخاصة بتساؤلات الدراسة التحليلية:-اتضح إجمالًا أن متوسط المصداقية ”للفيديو الواحد” جاء أكبر من متوسط التضليل ” للفيديو الواحد” بنسبة 7: 2، وذلك بالنسبة لجميع مقاطع الفيديوهات.-كما اتضح أن متوسط المصداقية ” للفيديو الواحد” جاء في المرتبة الأولى لمقاطع الفيديوهات الرسمية، وذلك بمتوسط (7,5)، وفي المرتبة الثانية جاءت مقاطع الفيديوهات المتخصصة بمتوسط (6,9)، وفي المرتبة الثالثة جاءت مقاطع الفيديوهات العامة بمتوسط (6).ويتبين أن متوسط التضليل ” للفيديو الواحد” جاء في المرتبة الأولى في مقاطع الفيديوهات العامة بمتوسط (5)، وفي المرتبة الثانية جاءت مقاطع الفيديوهات المتخصصة بمتوسط (0,6)، وفي المرتبة الثالثة مقاطع الفيديوهات الرسمية بمتوسط (0,2).نتائج الدراسة الميدانية:1-النتائج الخاصة بتساؤلات الدراسة الميدانية:توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من بينها ما يلي:-أكثر دوافع عينة الدراسة لمتابعة يوتيوب كانت نفعية في المرتبتين الأولى والثانية، بمتوسط (2,12)، (2,38) على التوالي، وفي المرتبة الثالثة دوافع طقوسية بمتوسط (2,04).-أشارت النتائج إلى أن أكثر النشاطات (المدعمة) لمتابعة الشباب المصري عينة الدراسة فيديوهات كورونا على يوتيوب كانت ”يلفت انتباهي فيديوهات كورونا التي تعرض من يوتيوبرز ”أشخاص” معروفين”، و”يلفت انتباهي فيديوهات كورونا التي حازت نسب مشاهدة كبيرة” في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2,09) لكل منهما، وفي المرتبة الثانية ”يلفت انتباهي فيديوهات كورونا التي يرشحها لي أصدقائي” بمتوسط حسابي (2,00)، وفي المرتبة الثالثة ”أبحث عن فيديوهات كورونا على يوتيوب” بمتوسط (1,90).-كما اتضح أن أكثر النشاطات المعوقة لمتابعة الشباب المصري عينة الدراسة لفيديوهات كورونا على يوتيوب كانت: ”أشعر بالملل من كثرة تعرضي لأخبار عن فيروس كورونا” في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2,24)، وفي المرتبة الثانية” أشعر بالملل تجاه كثرة الإعلانات التي تظهر على فيديوهات كورونا” بمتوسط حسابي (2,31)، وفي المرتبة الثالثة ”أشعر بالملل لبطء عرض الفيديو نتيجة ضعف سرعة الإنترنت” بمتوسط حسابي (2,21).-وتبين أن مستوى الثقة جاء متوسطًا في المرتبة الأولى بنسبة 60,1%، وفي المرتبة الثانية جاء مستوى الثقة مرتفعًا بنسبة 26,2%، وجاء مستوى الثقة منخفضًا في المرتبة الأخيرة بنسبة 13,6%.-وكشفت أن أكثر الاتجاهات ظهورًا كان الاتجاه المعرفي، يليه الميل السلوكي، وأخيرًا الاتجاه الوجداني.-ذلك، أشارت إلى اعتماد عينة الدراسة على الطريق المركزي في المقام الأول فيما يخص اتجاه إعمال العقل خلال مشاهدتهم فيديوهات كورونا على يوتيوب.2-نتائج اختبار فروض الدراسة الميدانية:بعد إتمام اختبارات فروض الدراسة خلصت إلى ما يلي:-عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدامات الشباب المصري لفيديوهات كورونا على يوتيوب والمكون المعرفي.-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدامات الشباب المصري لفيديوهات كورونا على يوتيوب والمكون الوجداني.-دم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدامات الشباب المصري لفيديوهات كورونا على يوتيوب ومكون الميل السلوكي.-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدامات الشباب المصري لفيديوهات كورونا على يوتيوب وإعمال العقل.-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع النفعية لاستخدامات الشباب المصري لفيديوهات كورونا على يوتيوب والاتجاهات (المكون المعرفي، والمكون الوجداني، ومكون الميل السلوكي، وإعمال العقل).-عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية لاستخدامات الشباب المصري لفيديوهات كورونا على يوتيوب واتجاهاتهم ”المكون المعرفي، ومكون الميل السلوكي”.-وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الدوافع الطقوسية لاستخدامات الشباب المصري لفيديوهات كورونا على يوتيوب واتجاهاتهم ”المكون الوجداني، وإعمال العقل”.وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين النشاط المدعم ”الانتقائية، والانتباه، والاستغراق” للمستخدمين ”عينة الدراسة” لفيديوهات جائحة كورونا على يوتيوب واتجاهاتهم (المكون المعرفي- الوجداني – الميل السلوكي - احتمالية إعمال العقل) نحو جائحة كورونا.