Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على الوعى بالجسم لتنمية مهارات التواصل لدى أطفال اضطراب الذاتوية /
الناشر
هبه شعبان أحمد إبراهيم حجازى :
المؤلف
هبه شعبان أحمد إبراهيم حجازى
هيئة الاعداد
باحث / هبه شعبان أحمد إبراهيم حجازى
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / هدى مصطفى حماد
مناقش / هبه شعبان أحمد إبراهيم حجازى
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
205 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التواصل (التعرف على أجزاء الجسم و تسمياتها و إدراك وظائفها) لدى أطفال اضطراب الذاتوية من خلال البرنامج القائم على الوعى بالجسم باعتباره مدرك عقلى و معرفى يمكن استخدامه كمدخل لنمو القدرات العقلية: و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال الذاتويين و التى تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات بمركز طموح بمدينة بطنطا: و اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس استانفورد بينه الصورة الرابعة (ترجمة و تقنين مصري حنوره: 2003) و مقياس الوعى بالجسم إعداد الباحثة: و مقياس مهارات التواصل (إعداد فاطمة محى الدين 2016) : و برنامج قائم على الوعى بالجسم إعداد الباحثة: و أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمقياس مهارات التواصل فى اتجاه القياس البعدى بعد تطبيق البرنامج ”. كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لمقياس الوعى بالجسم فى اتجاه القياس البعدى بعد تطبيق البرنامج