Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى مقترح قائم على مدخل التواصل اللغوى لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
الناشر
أحمد عنيزان الرشيدى :
المؤلف
أحمد عنيزان الرشيدى
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عنيزان الرشيدى
مشرف / محمد لطفى محمد جاد
مشرف / أحمد محمد عيسى
مشرف / صابر عبدالمنعم
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
239 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
18/2/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج إثرائي مقترح قائم على مدخل التواصل اللغوى لتنمية مهارات الاستماع و التحدث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت: و اختبار فاعليته فى تنمية تلك المهارات: و طبقت أدوات البحث و هى عبارة عن (اختبار تحصيلى لمهارات الاستماع - اختبار تحصيلى لمهارات التحدث - بطاقة ملاحظة مهارات التحدث) على مجموعتى البحث: المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة): قبل التجربة و بعدها: على تلاميذ الصف السابع المتوسط: بمدرسة عبد الله عمرو المتوسطة بمنطقة الجهراء التعليمية: حيث درس تلاميذ المجموعة التجريبية و عددهم (20) تلميذ و وحدات كتاب التلميذ المعدة من قبل الباحث: بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة و عددهم (21) تلميذ الوحدات فى المنهج الحالى بالطريقة المعتادة: و استخدم البحث المنهج الوصفى و المنهج شية التجريبى: و رصد النتائج و عولجت إحصائياً و أظهرت النتائج فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على مدخل التواصل اللغوى فى تنمية مهارات: الاستماع و التحدث: و فى ضوء نتائج البحث قدم الباحث مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة