![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطى تصميم واجهات التفاعل القائمة على المنظمات التمهيدية (شارح تفسيرى/ خرائط ذهنية) ببيئة تعلم إلكترونية و الأسلوب المعرفى على بقاء أثر التعلم و تنمية مهارات التنظيم الذاتى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى؛ و لتحقيق ذلك: تم تصميم و بناء بيئة تعلم إلكترونية ذات واجهات تفاعل قائمة على المنظمات التمهيدية (شارح تفسيرى/ خرائط ذهنية): و إعداد الاختبار التحصيلى: و مقياس مهارات التنظيم الذاتى و ضبطهم و توثيقهم: و تبنى اختبار الأشكال المتضمنة لويتكن كأدوات قياس بالبحث: و بإجراء تجربة البحث الأساسية على عينة من تلاميذ الصف الأول الاعدادى بإدارة حدائق القبة التعليمية بمحافظة القاهرة: و الذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية: أسفرت نتائج البحث عن تفوق التلاميذ المستقلين الذين درسوا واجهة التفاعل بنمط الخرائط الذهنية عن التلاميذ الذين درسوا واجهة التفاعل بنمط المنظم الشارح التفسيرى فى كل من التحصيل و مهارات التنظيم الذاتى: كما أسفرت نتائج البحث عن إيجابية و مناسبة التصميم القائم على الخرائط الذهنية فى الاحتفاظ بالتعلم لدى التلاميذ المستقلين عن المجال الإدراكى: لذا يوصى البحث بتعددية أنماط تصميم واجهات التفاعل لتتناسب مع أنماط مختلفة من المتعلمين |