الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة فى الاجابة على التسأول الرئيسى التالى: ما تأثير الثقافة التنظيمية على اتصالات ادارة التغيير فى المؤسسات الفندقية العاملة فى مصر؟ اهداف الدراسة: هدفت الدراسة الى استكشاف تأثير نمط الثقافة التنظيمية على اتصالات ادارة التغيير فى مراحلها المختلفة (قبل و اثناء و بعد) التغيير و تحديد الاستراتيجيات و التكتيكات الاتصالية المستخدمة فيها و الوسائل و الاساليب الاتصالية (التقليدية / الحديثة) و مضمون الرسائل الاتصالية المختلفة و ذلك اطارقيام الفنادق (محل الدراسة) باتصالات ادارة التغيير و كذلك استكشاف نمط الثقافة التنظيمية الاكثر قدرة على القيام باتصالات ادارة التغيير بالكفاءة و الفاعلية المطلوبة. مجتمع الدراسة: تمثل مجتمع الدراسة فى المؤسسات الفندقية العاملة فى مصر: و تم اجراء دراسة حالة لاربعة فنادق تمثل الانماط المختلفة للثقافة التنظيمة و ذلك وفقا لانماط الثقافة التنظيمية الاربعة التى حددها نموذج اطار القيم المتنافسة (كامرون و كوين) و اللذى حدد اربعة انماط اساسية للثقافة التنظيمية تتمثل فى ثقافة التسلسل الهرمى و يمثلها فندق ميريدان الهرم: و ثقافة الجماعة و يمثلها فندق ميركور القاهرة - الهرم : ثقافة السوق و يمثلها منتجع موفنبيك القاهرة - الهرم: الثقافة المرنة و يمثلها منتجع بيراميدذ بارك. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة: و تم الاعتماد على دليل المقابلة المتعمقة كأداة لجمع البيانات و تم اجراء المقابلات مع مديرى الادارات المختلفة فى الفنادق محل الدراسة و ذلك بهدف تقديم رؤية شاملة لكل جوانب الدراسة من خلال اختيار عدد محدود من الحالات او المفردات الممثلة لمجتمع البحث: و دراستها دراسة شاملة و متعمقة |