![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الراهنة إلى الكشف عن دور كل من أسلوب الإعتماد - الإستقلال عن المجال و مستوى التعليم فى العلاقة بين التعرض لاحداث الحياة الشاقة و التوافق النفسى. و أجريت الدراسة على عينة قوامها (175) مشارًكا من الذكور فى المدى العمرى من (20- 45) سنة: بمتوسط عمرى قدره (34.1): و انحراف معيارى (6.86) سنة: و قد تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطى المقارن: و تم تطبيق عدد من المقاييس و هى اختبار التعرض لاحداث الحياة الشاقة و اختبار الإدراك السلبى لاحداث الحياة و اختبار التوافق النفسى: و اختبار الاشكال المتضمنة: و قد جاءت نتائج التحليلات الإحصائية لتشير إلى وجود ارتباط سلبي جوهرى بين التعرض لاحداث الحياة الشاقة و التوافق النفسى: كما تبين وجود ارتباط سلبى بين مستوى التعليم و كل من أحداث الحياة الشاقة و التوافق النفسى: و غياب الإرتباط بين الأسلوب المعرفى الإعتماد - الإستقلال عن المجال و كل من أحداث الحياة الشاقة و التوافق النفسى: كما كشفت الدراسة عن إسهام كل من التعرض ألاحداث الحياة الشاقة و الإدراك السلبى لها و الأسلوب المعرفى الإعتماد - الإستقلال عن المجال و مستوى التعليم فى التنبؤ بالتوافق النفسى: و قد تم مناقشة هذه النتائج وفًقا للدلالات النظرية و التطبيقية للدراسات السابقة و النظريات المفسرة فى هذا المجال |