![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يدور موضوع الدراسة حول: استخدام المراهقات - و تحديداً طالبات المدراس الثانوية - لمواقع شبكات التواصل الاجتماعى و كذلك ما يتعلق بإدارة خصوصية الاتصال على هذه المواقع. كما تُعنى الدراسة برصد اللغات المستخدمة داخل هذه الشبكات، مستخدمة مدخل الاستخدامات و الإشباعات و نظريتى إدارة خصوصية الاتصال و تهيئة الاتصال. و استخدمت الباحثة لجمع البيانات أداتى: الاستبيان و المجموعات البؤرية. و تمثلت عينة الدراسة الكمية فى: (400) مفردة: أما عينة الدراسة الكيفية: أجريت على (5) مجموعات بؤرية: و كل مجموعة تتكون من (7) مبحوثات. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: و كان أبرزها: احتل الفيسبوك المرتبة الأولى على رأس شبكات التواصل الاجتماعى المستخدمة: ثم اليوتيوب. عامةً كانت الدوافع الطقوسية أكثر من الدوافع النفعية لاستخدام المراهقات لشبكات التواصل الاجتماعى. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين (نوع المدرسة) و إشباع (الحصول على عائد من بيع منتجات) لصالح طالبات المدارس الفنية: حيث أن طالبات هذه المدارس يقمن بإنتاج منتجات يدوية و فنية. أظهرت النتائج حرص المراهقات على تهيئة الاتصال مع كبار السن، و هو ما يتفق مع ما تفترضه نظرية تهيئة الاتصال من أن الطرف الأضعف يحرص على تهيئة الاتصال مع الطرف الأقوى. أشارت (57%) من المبحوثات أنهن يقمن بنشر أماكن تواجدهن عن شبكات التواصل الاجتماعى. أشارت (80%) من المبحوثات أنهن يظهرن على شبكات التواصل الاجتماعى بأسمائهن الحقيقية |