![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لاحظت الباحثة ندرة الأبحاث فى القدرات العقلية المسهمة فى إجادة العزف على آلة البيانو: و إن وجدت تلك الأبحاث فهى عملت على نطاق ضيق مثل البحث فى علاقته بالذكاء الموسيقى. و ترى الباحثة أنه عملية مركبة يتداخل فيها أكثر من ذكاء واحد للتميز فى العزف على آلة البيانو: و أثبتت النتائج وجود علاقة موجبة بين كل من (الذكاء الموسيقى: الذكاء اللغوى: الذكاء الإجتماعى: الذكاء الجسمى / الحركى: الذكاء الإجتماعى: الذكاء الشخصى) و العزف على آلة البيانو: و وجود علاقة سلبية بين العزف على البيانو و الذكاء المنطقى. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاختبار الذكاءات المتعددة لطلاب التربية الموسيقية (العينة الكلية) و العزف على آلة البيانو بين ثلاثة عوامل متفاعلة مع بعضها البعض فى اختبار الذكاءات المتعددة: و هم: (الذكاء الشخصى و الذكاء الجسمى و الذكاء الاجتماعى). العزف على آلة البيانو يرتبط ارتباطاً ايجابياً بالذكاءات الأتية: (الموسيقى: الجسمى: الإجتماعى الذكاء المكانى: اللغوى): بينما ترتبط ارتباطاً سلبياً بالذكاء (المنطقى / الرياضى). توجد فروق ذات دلالة احصائية لاختبار الذكاءات المتعددة على آلة البيانو لطلاب كليات التربية الموسيقية و العزف على آلة البيانو لصالح طالبات السنة الدراسية الرابعة. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لاختبار الذكاءات المتعددة و مستوى العزف على آلة البيانو نتيجة لاختلاف النوع ذكر / أنثى |