Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم معايير التنوع الإعلامى فى وسائل الإعلام المصرية /
الناشر
حياة بدر قرنى محمد يوسف :
المؤلف
حياة بدر قرنى محمد يوسف
هيئة الاعداد
باحث / حياة بدر قرنى محمد يوسف
مشرف / سامى طايع
مشرف / ثريا البدوى
مناقش / محمد سعد أحمد إبراهيم
مناقش / على عجوة
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
230ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
17/7/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة و الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

يعدُّ التنوع الإعلامى أحد أهم مؤشرات الحكم على ديموقراطية وسائل الإعلام و جودتها: حيث إن مصداقية وسائل الإعلام و توازنها و مهنيتها تتحقق بتطبيق معايير التنوع الإعلامى بمستوياته كافة: بداية من تنوع المصدر و تنوع المضمون و انتهاءً تنوع الجمهور. و تتسم عملية التنوع الإعلامى بتعددية الأطراف: حيث يتحكم فى درجة تنوع وسائل الإعلام كلٌّ من النظام السياسى و الاتصالي و الاقتصادى و التشريعى فى المجتمع: فضلا عن مدى إيمان القائمين بالاتصال بأهمية التنوع و آليات تحقيقه. كذلك: بمدى تنوع المضمون الإعلامى المقدم سواء من حيث تنوع القضايا و اختلافها أو تنوع المعالجات الصحفية و الإعلامية و وجهات النظر و اختلافها: كما يلعب الجمهور أيضًا دورًا مهمًّا فى تحقيق معايير التنوع من حيث تنوع رغباته و احتياجاته و متابعاته المتنوعة لوسائل الإعلام و المشاركة فيها. لذا اهتمت هذه الدراسة بقياس درجة التنوع الإعلامى فى وسائل الإعلام المصرية من خلال إجراء مقابلات متعمقة مع عينه من النخبة الإعلامية و رجال الإعلام: و تحليل مضمون لعينة من الصحف المصرية (الأهرام: اليوم السابع: الأهالى: المصريون: وطنى) فى تغطيتها للانتخابات البرلمانية المصرية 2015: و كذلك القيام بإجراء مجموعات مناقشة مركزة مع عينة متنوعة من فئات الجمهور المصرى