Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام أعضاء هيئة التدريس و الطلاب بالجامعات المصرية للإنترنت كمصدر للمعلومات الأكاديمية و البحثية /
الناشر
سارة طارق أحمد أمين حماد :
المؤلف
سارة طارق أحمد أمين حماد
هيئة الاعداد
مشرف / سارة طارق أحمد أمين حماد
مشرف / وليد فتح الله بركات
مناقش / هويدا مصطفى
مناقش / أمل سويدان
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
250ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
19/7/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى رصد مدى استفادة أعضاء هيئة التدريس و طلاب الجامعات المصرية من الإنترنت فى الأنشطة البحثية و الأكاديمية بكل أشكالها و تنوعاتها. كما أن الدراسة تهتم بمقارنة واقع الاستخدام و الاشباعات المتحققة من الإنترنت فى العملية البحثية و الأكاديمية على مستوى الجامعات المصرية الحكومية و الخاصة لبيان فاعلية هذا المصدر المعلوماتى فى كل منهما. هذه الدراسة تتناول عينة لأعضاء هيئة التدريس قوامها 200 مفردة و أخرى للطلاب قوامها 400 مفردة بجامعة الاسكندرية كنموذج للجامعة الحكومية و جامعة فاروس كنموذج للجامعة الخاصة و ذلك بتطبيق استمارات استبيان عليهما عن طريق المقابلة. و قد أوضحت الدراسة الميدانية عدة نتائج أهمها: أظهرت النتائج أن أهم الصعوبات التى تواجه الأساتذة مشكلة السرية و الاشتراك فى بعض المواقع المتخصصة ثم عدم الثقة ببعض المعلومات أما الطلاب فقد عبروا عن ثقتهم فى المعلومات التى يحصلون عليها من الانترنت و قد اتفق الطلاب مع أساتذتهم فيما يخص مشكلة قلة المواقع التخصصية باللغة العربية. بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً فى نسب الاستخدام بين جامعة الاسكندرية و جامعة فاروس بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس و الطلاب فكان الفارق لصالح جامعة فاروس فى نسب الاستخدام. أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين جامعة الاسكندرية و جامعة فاروس فى معدل استخدام أعضاء هيئة التدريس للانترنت فى الأغراض البحثية و الأكاديمية لصالح جامعة فاروس أما الطلاب فأوضحت علاقة ذات دلالة إحصائية لصالح جامعة الاسكندرية