![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى التحقق من مدى نجاح مصر فى الاستفادة من نظام المشاركة بين القطاعين العام و الخاص بى بى بى لإنشاء مشاريع البنية الاساسية و توفير الخدمات العامة: و ما مدى نجاح تجربة المشاركة بين القطاعين العام و الخاص لإنشاء مطار مرسى علم: و مطار العلمين: و ما مدى وضوح الإطار التشريعى و المؤسسى المنظم لمشاريع المشاركة بين القطاعين العام و الخاص فى مصر: و قد أظهرت الدراسة أنه على الرغم من نجاح نظام المشاركة بين القطاعين العام و الخاص فى إنشاء عددا من مشاريع البنية الاساسية خاصة فى قطاع الكهرباء: إلا أن هناك بعض السلبيات أبرزها لجوء المستثمرين للبنوك المحلية للحصول على التمويل المطلوب بالعملة الأجنبية مما ينفى اهم ميزة لاستخدام اسلوب المشاركة بى بى بى: و المتمثل فى تخفيف الضغط على الطلب العملات الاجنبية: و أظهرت الدراسة ايضاً أن صدور القانون رقم 67 لسنة 2010م: بشأن تنظيم مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الاساسية و الخدمات و المرافق العامة: قد اوجد إطاراً تشريعياً و مؤسسياً منظماً لمشاريع المشاركة: و بينت الدراسة أن تجربة المشاركة بين القطاعين العام و الخاص لإنشاء و تشغيل مطار مرسى علم الدولى قد شهدت نجاحاً كبيراً: حيث تم افتتاح المطار للتشغيل قبل عام من الموعد المخطط له: و كذلك تم انشاء التوسعات الاولى للمطار قبل الموعد المخطط بأربعة أعوام هذا بالإضافة إلى أن مؤشرات الحركة الجوية قد شهدت ارتفاعاً كبيرة مقارنه بإجمالى باقى المطارات المصرية خلال فترة الدراسة: فى حين أن تجربة المشاركة لإنشاء مطار العلمين واجهت صعوبات و تحديات كبيرة: حيث شهد تأخيرا فى مرحلة إنشاء المطار: بالإضافة الى الانخفاض الكبير فى الحركة الجوية من و الى المطار بعد عام 2011م |