Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدخل المبكر لتحسين مهارتى التقليد و التواصل لدى عينة من أطفال الذاتوية /
الناشر
حنان محمد بلاعو :
المؤلف
حنان محمد بلاعو
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد بلاعو
مشرف / سهير كامل أحمد ،
مشرف / نهى محمود الزيات
مناقش / بطرس حافظ بطرس
مناقش / أحمد خيرى حافظ
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
274ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
3/9/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هدف البحث الحالي التأكد من فاعلية التدخل المبكر لتحسين مهارتى التقليد و التواصل لدى عينة من أطفال الذاتوية: و قد تم استخدام المنهج شبه التجريبى و المنهج الوصفى: و تكونت عينة البحث من (11) طفلا ذاتويًا (9 ذكور و2 إناث). تراوحت أعمارهم بين 24 شهرا إلى 48 شهر: بمتوسط 33,72 و انحراف معيارى 8,28: و تمنت أدوات البحث قائمة استبيان الذاتوية المعدلة إم - شات: مقياس معدل تقدير الذاتوية (كارز): مقياس برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكرة (البورتدج) لقياس العمر التطور: برنامج لتحسين مهارت التقليد و مهارات التواصل الاجتماعى من برنامج دنفر المبكر (إى إس دى إم). (تعريب و تعديل الباحثة): برنامج ما بين الإرشاد الفردى و الجماعى (معرفى سلوكى) للأبوين. (إعداد الباحثة) و ذلك بمشاركة فريق التدخل المبكر من خلال موقع للتواصل الاجتماعى (واتس أب): يتم التواصل مع الآباء من خلاله لدعمهم فى تطبيق البرنامج بالمعلومات: و قد أظهرت النتائج فاعلية التدخل المبكر لتحسين مهارتى التقليد و التواصل لدى عينة من أطفال الذاتوية