Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام البرمجة الإلكترونية فى قياس وتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
علياء سمير عبدالحليم حسن بيومى :
المؤلف
علياء سمير عبدالحليم حسن بيومى
هيئة الاعداد
باحث / علياء سمير عبدالحليم حسن بيومى
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / إيهاب رجاء عبدالرؤوف
مناقش / علاء الدين عبدالحميد ايوب
مناقش / ايمان سعيد عبدالحميد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
285 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التطبيقي
تاريخ الإجازة
1/10/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرمجة الالكترونية فى قياس و تنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم و التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس العمليات المعرفية الإلكترونى للأطفال ذوى صعوبات التعلم. و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى صعوبات التعلم و الذى تراوحت أعمارهم بين (66 شهرا إلى 78 شهراً) حيث تم تطبيق أدوات الدراسة و برنامجها عليهم: و(50) طفلاً من الأطفال ذوى صعوبات التعلم تراوحت أعمارهم (66 شهرا إلى 78 شهراً) حيث تم اجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم للتحقق من صدق و ثبات الأدوات. و قد تم استخدام الادوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ”رافين”” (إعداد: تعديل و تقنين: عماد أحمد حسن على 2016): قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد: عادل عبد الله محمد: 2006): بطارية ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد: سهير كامل وب طرس حافظ 2010): مقياس العمليات المعرفية الإلكترونى للأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد: الباحثة): برنامج إلكتروني لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. (إعداد: الباحثة): و من خلال استخدام المنهج شبه التجريبى تصميم المجموعة الواحدة؛ أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة و موجبة بين أداء الأطفال ذوى صعوبات التعلم على مقياس العمليات المعرفية الإلكترونى و ادائهم على الأبعاد الفرعية لبطارية ذوى صعوبات التعلم النمائية (القياس التقليدى) و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم فى القياسين القبلي والبعدى بعد تطبيق البرنامج التدريبى فى اتجاه القياس البعدى لمقياس العمليات المعرفية الإلكترونى (الانتباه-الإدراك-الذاكرة): مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال فى القياسين البعدى و التتبعى لمقياس العمليات المعرفية الإلكترونى