Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام إلكترونى قائم على خرائط التفكير لتنمية بعض مهارات التفكير البصرى و الفهم القرائى لدى التلاميذ المعاقين سمعيا /
الناشر
زينب محمد فتحى إبراهيم بندارى :
المؤلف
زينب محمد فتحى إبراهيم بندارى
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمد فتحى إبراهيم بندارى
مشرف / حسين بشير محمود
مشرف / سميرة أبو زيد نجدى
مشرف / محمد رفعت حسن
مشرف / منى محمد الجزار
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
411 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
14/10/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 430

from 430

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم نظام إلكترونى مقترح قائم على خرائط التفكير و قياس فعاليته على تنمية بعض مهارات التفكير البصرى و الفهم القرائى لدى التلاميذ المعاقين سمعيا و يتكون النظام الإلكترونى المقترح القائم على خرائط التفكير من منظومة إلكترونية متكاملة متفاعلة؛ لإدارة عمليتى التعليم و التعلم عن بعد: و يقوم البحث الحالى على فرضية فعالية نظام الإلكترونى المقترح القائم على خرائط التفكير لتنمية بعض مهارات التفكير البصرى و الفهم القرائي لدى تلاميذ المعاقين سمعيا: و لاختبار هذه الفرضية تم اختيار عينة مكونة من (15) تلميذ و تلميذه موزعين على مدرسة الأمل للصم و ضعاف السمع بالعباسية: و مدرسة الأمل للصم و ضعاف السمع بالسيدة نفيسة: كما تم تطبيق اختبارتحصيلى: و بطاقة ملاحظة لقياس نمو مهارات التفكير البصرى: و اختبار التحصيلى و بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الفهم القرائى. و لتطبيق هذه الأدوات توصلت النتائج إلى تفوق المجموعة الأولى فى تنمية مهارات التفكير البصرى و الفهم القرائى: و أثبتت فعالية النظام الإلكترونى المقترح