الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة (1986-2012): من خلال العمل على اختبار الفرضية التالية: يستطيع الاستثمار فى تحسين الفرص التعليمية تحسين مستويات الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر و تخفيض التفاوتات. و انقسمت الدراسة الى أربعة فصول و تم أولا حساب الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية و الفرص الكلية لمحافظات مصر خلال فترة الدراسة: و ثانيا تحليل التغير المكانى للفرص الثلاثة خلال فترة الدراسة : و ثالثا حساب التفاوتات فى الفرص بين محافظات مصر خلال فترة الدراسة: و رابعا الاختبار القياسى للعلاقة بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر (2000-2012) . و توصلت الدراسة الى أن السياسات التعليمية فى مصر خلال الفترة (1986-2012) و حتى الآن لم تسطع تحقيق تكافؤ الفرص و تخفيض التفاوتات الاقليمية: لأنها لم تسطع تحقيق الكثير من الفوائد المالية و غير المالية من التعليم: و من ثم فان العلاقة الطردية بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية تحققت فى 12 محافظة فقط. و توصى الدراسة بضرورة القضاء على العوامل التى تعوق قيام التعليم بأدواره الايجابية بالنسبة للفرد و المجتمع من خلال العمل من ناحية على تصحيح المشكلات التعليمية التى تؤدى الى ضعف مخرجات التعلم: و العمل من ناحية أخرى على حل المشكلات الاقتصادية و الاجتماعية التى تؤدى الى انخفاض عوائد التعليم فى مصر |