Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
طريقة مقترحة للتدوين الموسيقى لآلة البيانو عند المكفوفين و آثرها فى تحسين الأداء /
الناشر
نجوى أحمد رستم بسطاوي محمود أحمد :
المؤلف
نجوى أحمد رستم بسطاوي محمود أحمد
هيئة الاعداد
باحث / نجوى أحمد رستم بسطاوي محمود أحمد
مشرف / فاطمة محمد البھنساوي
مشرف / محمد فتحى محمود
مناقش / ثريا سيد سليمان
مناقش / سيسيل تادرس يعقوب
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
328 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
16/10/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

هدف البحث إلى ابتكار طريقة جديدة لمساعدة الطالب الكفيف و مساواته بالمبصر فى قراءة المدونات الموسيقية و التعرف على الطريقة المقترحة من قِبل الباحثة للتدوين الموسيقى عند المكفوفين و أثرها فى تحسين الأداء على آلة البيانو. و إتبعت الباحثة منهجين (منهج دراسة الحالة: و المنهج التجريبى). و إعتمدت الباحثة على عدة أدوات (آلة البيانو- لوحات مجسمة بارزة لبعض الأشكال الموسيقية - الطريقة المقترحة و تتضمن مدونات موسيقية خاصة بآلة البيانو مقررة على الفرقة الأولى - برامج لكتابة المدونات الموسيقية - جهاز كمبيوتر (لاب توب) - طابعة خاصة بالطباعة البارزة - المقابلات الشخصية لبعض المكفوفين الموسيقيين - استمارة الاختبار القبلى/ بعدى للقواعد النظرية للموسيقى الغربية من خلال أشكال الإيقاعات و النغمات البارزة للطالب الكفيف - تصميم بطاقة ملاحظة للاختبار التحصيلى القبلى/ البعدى لتقييم الأداء السليم على آلة البيانو للطالب الكفيف. و قد تم تطبيق البرنامج من العام 2016/ 2017م لطالب كفيف بكلية تربية نوعية جامعة القاهرة. و أشارت نتائج البحث إلى يوجد فرق بين درجة القياس القبلىي و القياس البعدى لدى الطالب الكفيف فى الاختبار التحصيلىي لتدريس آلة البيانو للمكفوفين و بعد حساب المتوسط الحسابى لدرجات الإختبار التحصيلى ككل بلغ القياس القبلى (10,33 درجة): و بلغ القياس البعدي (43,33 درجة): أى أن النسبة المئوية لدرجة القياس القبلى قد بلغت (19%): أما النسبة المئوية لدرجة القياس البعدى قد بلغت (81%): و يتضح منه تحسن الأداء لدى الطالب الكفيف على آلة البيانو بعد تطبيق البرنامج للطريقة المقترحة