Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بين العزلة و الاندماج :
الناشر
جيهان خليل حسين محمد :
المؤلف
جيهان خليل حسين محمد
هيئة الاعداد
باحث / جيهان خليل حسين محمد
مشرف / سامى محمد نصار
مشرف / إسلام الششتاوى محمد
مناقش / نادية يوسف كمال
مناقش / فاروق جعفرعبد الحكيم
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
221ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
18/10/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

النوبة المصرية: واحدة من المجموعات العرقية و الأثنية فى مصر: و من منطلق الدور الهام الذي ينبغى أن يلعبه التعليم فى تدعيم الثقافة المصرية لأطفال النوبة ظهرت الحاجة الماسة لإجراء بحث حول الدور الحقيقى الذى يلعبه التعليم بقرية - كشتمنة غرب - النوبية فى تدعيم الثقافة المصرية لأطفال هذه القرية. تحديد المشكلة: لم يكن للتعليم دور فاعل فى تدعيم الثقافة المصرية لأطفال النوبة و فى تنشئتهم اجتماعيا اسئلة البحث:البحث يحاول الإجابة عن السؤال الرئيسى التالى: كيف يمكن تطوير دور التعليم فى إقليم النوبة لتجاوز العزلة و تحقيق اندماج الأطفال النوبيين فى الثقافة المصرية؟ و يتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية: ما مفهوم العزلة و الاندماج: كمحدد لدراسة ظاهرة الثقافات الفرعية؟ ما الملامح الجغرافية و الاقتصادية و التاريخية للنوبة المصرية؟ الملامح العامة - لقرية (كشتمنة غرب) النوبية و واقع التعليم بها؟ ما التصور المقترح لدور التعليم فى تحقيق اندماج أطفال النوبة فى الثقافة المصرية فى ضوء نتائج دراسة الحالة؟ خطوات حل المشكلة:للاجابة على السؤال الأول تم عرض الفصل الثانى: العزلة و الاندماج للأقليات كمدخل لدراسة الثقافات. للاجابة علي السؤال الثاني تم عرض الفصل الثالث:ملامح العزلة والاندماج في النوبة المصرية. 7-للاجابة علي السؤال الثالث تم عرض الفصل الرابع: الملامح العامة لقرية (كشتمنة غرب) النوبية. للاجابة علي السؤال الرابع: عرضت الباحثة في الفصل الخامس الدراسة الميدانية و الفصل السادس: التصور المقترح