Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة الأطر الأيديولوجية للمواقع الإلكترونية و الصحفية المصرية بعناصر بنية خطاب الاستشارات الاجتماعية /
الناشر
ليلى على على حلاوة :
المؤلف
ليلى على على حلاوة
هيئة الاعداد
باحث / ليلى على على حلاوة
مشرف / محمود خليل
مشرف / محرز غالى
مناقش / محمود خليل
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
479ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
25/8/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 480

from 480

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل العلاقة بين الإطار الأيديولوجى (الأفكار و الرؤى و القيم و القناعات الخاصة بالقائم بالاتصال و المؤسسة الإعلامية التابع لها) و عناصر بنية خطاب الاستشارات الاجتماعية (البراهين و الحجج و الأطر المرجعية و القوى الفاعلة): وذلك فى خمسة مواقع صحفية و إلكترونية: (الأهرام - الأخبار - مجلة الزهور - موقع إسلام أون لاين - موقع بص و طل). و خلصت الدراسة إلى أن شخصية الكاتب المسؤول عن أبواب الاستشارات بالمواقع الصحفية: و السياسة التحريرية بالمواقع الإلكترونية: تعد من أبرز العوامل التيى تؤثر على خطاب الاستشارات الاجتماعية. و كشفت النتائج أن الإطار الأيديولوجى لمواقع الدراسة قد أثر على أجندة القضايا التى تم التركيز عليها فى مقابل القضايا الأخرى التى تم تجهيلها فى خطاب الاستشارات: كما أظهرت النتائج اختلاف رؤية القائمين على صفحات و أبواب الاستشارات فيما يتعلق بتناولهم لنفس القضايا: خصوصا قضية الزواج الثانى: كما أثر الإطار الأيديولوجى على طبيعة الأطروحات التى تم التركيز عليها فى كل قضية: و كذلك نوع الأسانيد المستخدمة (دينية-علمية- اجتهاد شخصى -...): كما أظهرت النتائج أن السمات المنسوبة للفاعلين تعكس الخلفية الأيديولوجية لمستشارى المواقع عينة الدراسة. و أظهرت النتائج تأثر استعمال اللغة بخطاب الاستشارات بالصراع الأيديولوجى بمواقع الدراسة: كما عكس خطاب الاستشارات الاجتماعية فكرة الهيمنة فى النصوص الإعلامية من قبل منتجى الخطاب