Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخصائص الإثنوغرافية قنوات اليوتيوب الأكثر مشاهدة فى مصر :
الناشر
نورهان محمد سيد جودة :
المؤلف
نورهان محمد سيد جودة
هيئة الاعداد
باحث / نورهان محمد سيد جودة
مشرف / محمد حسام الدين إسماعيل
مشرف / سماح المحمدى
مشرف / سماح المحمدى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
460 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 475

from 475

المستخلص

تتمثل المشكلة البحثية فى رصد و تحليل و تفسير الخصائص الإثنوغرافية لمستخدمى قنوات اليوتيوب الأكثر مشاهدة فى مصر ذات المحتوى السياسى و الإخبارى خلال عامى 2013 -2014 للمقارنة بينهما. و ذلك للكشف عن علاقة المستخدم بقنوات اليوتيوب: و معرفة و تحديد دوافع الاستخدام و المفاهيم و السلوك المكون نحو اليوتيوب و مدى كثافة الاستخدام و الأنشطة التي يقوم بها المستخدم عليه. استخدمت الدراسة كل من نظرية التلقي المزدوج و نظرية الاستقبال و نموذج ستيوارت هول للترميز و فك التشفير كأطر نظرية للدراسة: كما تم استخدام التحليل الكمى و الكيفى حيث أجريت الدراسة الإثنواغرافية على عينة قدرها 25 مفردة من المبحوثين لتنتج 125 مقابلة بعدد 500 ساعة و 24 جماعة نقاش بعدد 96 ساعة: فيما تضمنت الدراسة المسحية تحليل 100 فيديو بنظام العينة العمدية للقنوات الأكثر مشاهدة و 105,723 تعليقا بنظام المسح الشامل للفيديوهات و صفحة النقاش عينة الدراسة. و انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ارتفاع الاعتماد على فئة الرموز فيى عمليات الترميز و فك تشفير الرسائل الإعلامية على اليوتيوب خاصة الرموز الدينية و الإباحية كأعلى نسب و من ثم الرموز السياسية: و ذلك بسبب قدرتها على توصيل الأفكار و المعانى و المفاهيم بشكل أسرع بعيدا عن الشرح و التفاصيل.كما أدي تنوع الأصول العرقية و الثقافية للمبحوثين إلي تحول الممارسات التفاعلية على اليوتيوب و النقاشية داخل جماعات النقاش إلى ساحات للعراك و التنافس: فالجميع يريد الاستعراض و إثبات أنهم أكثر تميزًا ورقيًّا و انفتاحًا على الأفكار و الآراء و الثقافات. لكن النهاية غالبًا ما تكون متوقعة و هى اللجوء إلى العنصرية و الطبقية و الوصف بالدونية و ما يعيب كل فئة: ليصبح الجميع متهمًا دون استثناء