الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سَعَتْ الدراسة إلى تقديم منهجية لبناء معجم تعليمي للغة العربية للناطقين بغيرها للمستوى المُبتدئ للدارسين الصغار. و ذلك من خلال توظيف مجموعة من التطبيقات المتقدمة من تقنيات اللسانيات الحاسوبية: و بعض الموارد المعجميَّة الحديثة و الإحصاء اللغوى فى مراحل صناعة المعجم المنشود: بداية بمرحلة جمع المادة المعجمية المتمثلة فى المدونة اللغوية للمعجم: و مرورًا بمرحلة التحرير المعجمى: و انتهاءً بمرحلة نشر المعجم. مع الدمج بين معايير الصناعة المعجمية العربية و المناهج التربوية؛ لصناعة المعجم التعليميّ المنشود؛ و من أجل إثراء المكتبة العربية بمعجم تعليمى يفى بحاجة الفئة المستهدفة: و يوفر الوقت و الجهد المبذولين فى عملية التعلم. و قد اتخذت الدراسة من المدونات اللغويَّة وسيلة لجمع المادة اللغوية و تخزينها بما يسمح بتعامل أدوات التحليل معها؛ لاستخلاص معلومات المعجم التعليمى المنشود: و مجاراة للتقدم التكنولوجى الحادث فى مجال علم اللغة الحاسوبيّ. و تم جمع مادة المدونة من خمسة مصادر مختلفة هى: (القرآن الكريم: و الحديث الشريف: و قصص الأطفال: و القصص القصيرة: و المقالات): من بدايات القرن الحادي والعشرين ( 2000م إلى 2017م) وذلك في ضوء نظرية العينات الإحصائية. و قد قصد البحث بتحديد هذه الفترة الزمنية إلى جمع مادة مدونة المعجم من اللغة العربية الفصحى المعاصرة؛ و ذلك لوضع يد الدارس على اللغة الأكثر أهميَّة: و استخدامًا |