Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى طفل الروضة في الأردن”/
المؤلف
الدبايبه،دلال مفلح عليان .
هيئة الاعداد
باحث / دلال مفلح عليان الدبايبه
مشرف / سامية موسى
مشرف / هناء حسين
مناقش / امل السيد
مناقش / عاطف عدلى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
275ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
10/10/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

ملخص الدراسة
تتكون الدراسة الحالية من أربعة فصول حيث يعرض الفصل الأول مخلص الى الدراسة، والفصل الثاني الإطار النظري للدراسة الذي يتضمن مرحلة رياض الأطفال وخصائص نمو طفل الروضة ومفاهيم الظواهر الطبيعية المناسبة لطفل الروضة والتعلم النشط، والفصل الثالث إجراءات الدراسة الميدانية، والفصل الرابع نتائج الدراسة وتفسيراتها ويلي ذلك عرض توصيات الدراسة ومقترحاتها، المراجع والملاحق.
مشكلة البحث:
برزت مشكلة الدراسة الحالية من خلال الخبرة الميدانية للباحثة كمعلمة رياض أطفال في الأردن حيث لاحظت أن هناك قصور في الأنشطة والبرامج التي تعمل على تنمية مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة، وعلى الرغم من ولع الأطفال وحب استطلاعهم للكشف عن عالم الواقع، فطفل الروضة على درجة كبيرة من التقبل والميل والبحث والاستطلاع واستكشاف البيئة من حوله،لذلك قامت الباحثة بعمل استبيان لمعلمات الروضة وعددهن(9) معلمات من بعض روضات المدارس الرسمية بمحافظة العاصمة عمان، وهي روضة مدرسة القسطل الاساسية، وروضة عصافير الطالبية، وروضة مدرسة الجيزة، وروضة ومركز القران الايمان، وروضة مدرسة صافوط الاساسية، وروضة مدرسة اناث الطالبية، وروضة مدرسة العامرية الأساسية،من العام الدراسي(2018م-2019م).
وهدفت محاور الاستبانة الى التعرف على انواع المفاهيم العلمية المقدمة للأطفال، وكيفية تقديمها، واسباب عدم تقديم مفاهيم الظواهر الطبيعية من وجهة نظرهن، واتضح من نتائج الاستبانة ان حوالي(85%) من المعلمات اكدن على عدم تقديم مفاهيم الظواهر الطبيعية بشكل كافي وان المفاهيم العلمية المقدمة لطفل الروضة تركز على مجال علوم الحياه، وكما ان وضوح المشكلة ايدته دراسة استطلاعية اجريت على اطفال المستوى الثاني من رياض الاطفال داخل الروضة وعددهم( 50) طفل، في روضة السلطان التابعة لمدرية وزارة التربية والتعليم منطقة سحاب، في الفصل الدراسي الأول،من العام الدراسي (2018م-2019م).
بهدف تحديد مدى معرفة الطفل ببعض مفاهيم الظواهر الطبيعية من خلال توجيه بعض الاسئلة التي تتعلق بمفاهيم الظواهر الطبيعية، وكانت الاسئلة كالتالي (عن مدى معرفتهم بظاهرة
المطر والبرق والرعد والزلازل وكيفية حدوثها ومفهومهم عن تفسير الظواهر الطبيعية، فكانت إجاباتهم أن سبب المطر غسيل منشور في السماء، أو غيمة يتم عصرها، وصوت الرعد هو شارع في السماء يتم تعبيده، أو أثاث يتم ترتيبه في السماء، وان سبب حدوث الزلازل الشيطان، أو ضرب الكواكب مع بعضها البعض، وان البرق خربشة من الملائكة في السماء، والكثير من الإجابات كانت عدم معرفة سبب حدوث هذه الظواهر.
وقد اظهر هذا الاستطلاع وجود ضعف لدى الأطفال في كثير من مفاهيم الظواهر الطبيعية وان معظم معلوماتهم مأخوذة من أفلام الكرتون وأنها معلومات مجزأة وبعضها غير حقيقي، وتجنبا لبعض التفسيرات الشائعة فلقـــد تم اختيـــار بعض مفـــاهيم الظواهر الطبيعية لتقديمها من خلال أنشطة وبرنامج قائمـــة على التعلـــم النشط تساعد الأطفال على تنظيم وتوجيه الفضول وحب الاستطلاع لديهم ولكــي نــجعل التــعلم أكثــر فاعليــة.
ولقد أشــارت (عبد الفتاح، 2013، 9) إلــى أن الأطـــفال مــنذ وعيهم بالعالم يبذلون جهوداً كبيرة لشرح ما يدور حولهم، وكثيراً ما نسمـع الأطفال يقولون عبـارات، مثل: العاصــفة هي صــوت صـــفير الملائكـــة ويعتبرون السحاب هو دخان المــلائكة وكما أن الإمطـــار تسقط لمـــعاونة الفلاحين، أن هذه العبارات تعكس التـــفكير الخــرافي للمفكرين الــحدسيين الصغار الذين يفضلون الشروحات السحرية للأحداث.
ولقد تـأثرت الباحثــة بإحدى الدورات التــدريبية التــي التحقت بها عـــن التعــلم النشــــط وما لــه من دور فعــال في إثـــراء العـــمليــة التـــعليمية، وبالاطلاع على الدراسات السابقة مثل دراسة ( صفية سلام، رانيا الجندي، شهيناز عبدا لله، إمام سيد ،2019) ودراسة (Malleus, Kiken & Marken ,2016 ودراسة (Anwar Abdul wahab,2016) ودراسة (أميرة فايد،2015) ودراسة Villarroel, J. D., & Ros, I. 2013))ودراسة (Papandreou& Terz ,2011)ودراسة (شيماء علي، 2010) ودراسة Sackes,M., Lucia Flevares, M.,& Cabe, K., Trundle ,2010)) ودراسة( ولاء الكدش ،2009) ودراسة( دعاء الرفاعي، 2004) ودراسة(Sprung,1996) ودراسة (Huffman,1996) ودراسة ( عبد الرحمن السعدني، 1994)عمل مســح للأدبيـــات المرتبط بالموضوع وفي حدود علم الباحثة لا توجد دراسات في الأردن تناولت برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض الظواهر الطبيعية لدى أطفال الرياض.
ولذلك تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى طفل الروضة مما تطلب البحث عن طرق حديثة تساعد في تكوين مفاهيم الظواهر الطبيعية، وذلك دفع الباحثة لإجراء هذه الدراسة.
تساؤلات البحث:
• ما مفاهيم الظواهر الطبيعية التي يجب تنميتها لدى طفل الروضة في الأردن؟
• ما البرنامج القائم على التعلم النشط لتنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لأطفال الروضة في الأردن؟
• ما فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة في الأردن؟
أهداف البحث:
• تحديد بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية المناسبة لطفل الروضة.
• تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لطفل الروضة في الأردن عن طريق برنامج قائم على التعلم النشط.
• تصميم مقياس لمفاهيم الظواهر الطبيعية لطفل الروضة بالأردن.
أهمية البحث:
- الأهمية النظرية
• أهمية المرحلة التي تناولتها الدراسة وهي مرحلة رياض الأطفال وما لها من أثر بالغ في تكوين شخصية الطفل.
• تثري الدراسة الحالية المكتبة التربوية الأردنية من خلال اعداد مقياس مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة في الأردن.
• ترسيخ أهمية التعلم النشط والبرنامج المبني على أساسه في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية.
• تفتح الدراسة المجال لدراسات أخرى بان تتناول مفاهيم أخرى لظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة، غير المفاهيم المختارة في هذه الدراسة.
- الأهمية التطبيقية
1. يفيد الباحثين والعاملين في مجال تربية طفل الروضة في التعرف على فاعلية وتقويم برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية.
2. التعرف على أفضل أساليب واستراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تستخدم مع الأطفال لتحسين وتطوير التعليم في رياض الأطفال.
3. تفيد هذه الدراسة القائمين على العملية التربوية وصناع القرار ومصمميالمناهج من حيث ضرورة إدخال برنامج لتطوير معرفة الطفل في الظواهر الطبيعية وترتقي بمستوى تعليم طفل الروضة.
4. تفييد الدراسة الحلية أطفال الروضة حيث تسهم في تنمية بعض الظواهر الطبيعية لديهم وتعديل بعض التصورات والتفسيرات البديلة الموجودة لديهم عن الظواهر الطبيعية.
حدود البحث
- الحدود الموضوعية:
برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية وهي (الأمطار، البرق والرعد، الزلازل). (إعداد الباحثة)
-الحدود المكانية: تم تطبيق البحث على عينة من أطفال روضة مدرسة الطالبية الثانوية الشاملة للبنات المختلطة من مدارس الحكومية في الأردن.
- الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث في الفصل الأول (2020م-2021م) من العام.
- الحدود البشرية: تتكون عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال عددهم (54) طفلا وطفلة، منهم المجموعة التجريبية (27) طفلا وطفلة، والمجموعة الضابطة (27) طفلاً وطفلة، في سن (5-6) سنوات.
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال (المجموعة التجريبية) وأطفال (المجموعة الضابطة) على مقياس مفاهيم الظواهر الطبيعية المصور بعد تطبيق برنامج قائم على التعليم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لصالح المجموعة التجريبية في المجموع الكلي وأبعاد مفاهيم المقياس.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس مفاهيم الظواهر الطبيعية المصور لطفل الروضة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح درجاتهم بعد التطبيق.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال الذكور والأطفال الإناث على مقياس مفهوم الظواهر الطبيعية المصور بعد تطبيق برنامج قائم على التعليم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المقياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية لمفاهيم الظواهر الطبيعية.
منهج البحث:
أ‌- المنهج التجريبي، ذو المجموعتين التجريبية والضابطة مع مقياس قبلي قياس بعدي للمجموعتين (التجريبية، الضابطة) قياس تتبعي للمجموعة التجريبية، فقد تم تطبيق برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية على أطفال المجموعة التجريبية ولم يتم تطبيقه على أطفال المجموعة الضابطة.
ب‌- متغير البحث:
-المتغير المستقل: برنامج قائم على التعليم النشط.
-المتغير التابع: بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية (المطر، البرق والرعد، الزلازل)، والجدول (1) يوضح ذلك:
جدول (1) تصميم التجريبي البحث
المجموعة القياس القبلي المتغير المستقل القياس البعدي القياس التتبعي
المجموعة التجريبية (27)
مقياس مفاهيم الظواهر الطبيعية
برنامج قائم على التعلم النشط
مقياس مفاهيم الظواهر الطبيعية
مقياس مفاهيم الظواهر الطبيعية (بعد 21يوم)
المجموعة الضابطة (27) تعليم معتاد ................
-عينة البحث:
العينة الاستطلاعية: قامت الباحثة بتطبيق مقياس مفاهيم الظواهر الطبيعية على عينة استطلاعية من غير عينة البحث مكونة من (50) طفلا وطفلة من أطفال روضة السلطان الجديدة التي تقع في عمان، وكذألك التحقق من صدق المقياس وثباته، والوقوف على أي صعوبة يمكن أن تواجه الباحثة، وفي ضوء التطبيق الاستطلاعي تبين وضوح فقرات المقياس، كما تم حساب الوقت المستغرق لتطبيق المقياس وقد تراوح بين (12) دقيقة.
العينة الأساسية: قامت الباحثة بزيارة بعض الروضات الحكومية في مدينة عمان خلال العام الدراسي (2020م-2021م) ومن واقع الزيارات اختارت الباحثة بطريقة ”قصدية” روضة مدرسة الطالبية الثانوية الشاملة للبنات المختلطة، واختارت الباحثة بطريقة عشوائية عينة البحث من أطفال الروضة وتكونت أفراد البحث من (54) طفلا وطفلة من أطفال الروضة المستوى الثاني تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات.
إجراءات البحث:
1) الاطلاع على المراجع والموسوعات العلمية والدراسات السابقة والبحوث في مجال الظواهر الطبيعية، بهدف تحديد مفاهيم الظواهر الطبيعية، وأدوات قياسها واهميتها وتأثيراتها وخطرها، والمواقف التعليمية من اجل اعداد برنامج قائم على التعليم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية.
2) الاطلاع على المراجع والموسوعات والدراسات والبحوث السابقة في مجال الأنشطة التعليمية.
3) اعداد قائمة ببعض الظواهر الطبيعية اللازم تنميتها لأطفال الروضة، وتم عرضها على مجموعة من خبراء المناهج ورياض الأطفال لتحديد أكثر الظواهر أهمية لمرحلة أطفال الروضة وما يناسبهم.
4) تم إعداد الصيغة الأولية لبرنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى طفل الروضة في الأردن (الأمطار والبرق والرعد والزلازل) تم التحقق من صدقها من خلال التحكيم وإجراء بعض التعديلات والإضافات في ضوء ملاحظاتهم لتصبح الأنشطة بصيغتها النهائية جاهزة للتطبيق.
5) أخذ موافقة مديرية التربية والتعليم في الأردن لتطبيق المقياس والبرنامج والأنشطة التعليمية في روضاتها وموافقة جامعة عين شمس.
6) زيارة الروضات بعد الحصول على موافقة مديراتها.
7) التطبيق الاستــــــــــــــطلاعي لمقياس الظواهر الطبيعية على العينة الاستــــطلاعية واستــــخراج الخـــــصائص السيكومتريه.
8) التطبيق لأجل التجانس بين التجريبية شعبة(أ) الضابطة وشعبة (ب): العمر الزمني للأطفال، محسوب بالأشهر، نوع الجنس، التحصيل الدراسي للوالدين، المستوى الاقتصادي للأسرة، مستوى الذكاء.
9) التطبيق القبلي على المجموعتين التجريبية شعبة(أ) والضابطة شعبة(ب)، وتفريغ نتائج التطبيق.
10) تجهيز كافة مستلزمات البرنامج من أنشطة تعليمية ووسائل تعليمية وتأمينها.
11) تحديد زمن تنفيذ البرنامج التعليمي بما يتناسب مع البرنامج اليومي للروضة.
12) تطبيق البرنامج القائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى طفل الروضة في الأردن (الأمطار والبرق والرعد والزلازل) مع احدى المعلمات للفترة من 7/9/2020 إلى 8/10/2020.
13) عمل التطبيق البعدي للمقياس على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتفريغ نتائج التطبيق.
14) أجراء التطبيق التتبعي للمقياس على المجموعة التجريبية بعد (21) يوما على التطبيق البعدي.
15) إجراء التحليل الإحصائي للدرجات المحصلة من تطبيقات المقياس، لفحص صحة فرضيات البحث.
أساليب المعالجات الإحصائية:
للتحقق من صحة فرضيات البحث، وذلك من خلال الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) واستخدام المعالجات الإحصائية الآتية: اختبار مربع كاي للتحقق من الدلالة الإحصائية للفروق، المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات المقياس، اختبار (ت) لعينتين مستقلتين وعينتين مترابطتين، للتحقق من الدلالة الإحصائية للفروق بين متوسطين، تحليل التباين الثنائي Two – way ANOVA، وتحليل التباين الثنائي المتعددTwo – way MANOVA للتحقق من الدلالة الإحصائية وفاعلية برنامج.
أدوات الدراسة:
1- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (عبد العزيز السيد الشخص2013) ومن السجل الإحصائي لنظام المعلومات التربوي 2020م الى2021م(Open EMIS).
2- اختبار رسم الرجل (لجود-انف هاريس )(Good Enough Harris).
3- قائمة بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لطفل الروضة. (اعداد الباحثة)
4- المقياس المصور لمفاهيم الظواهر الطبيعية لدى طفل الروضة بالأردن (إعداد الباحثة).
5- برنامج قائم على التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة).
مستخلص النتائج:
- فعالية البرنامج القائم على التعليم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية (ظاهرة المطر، وظاهرة البرق والرعد، وظاهرة الزلازل) لدى أطفال.
- استمرار فاعلية البرنامج القائم على التعليم النشط في تنمية بعض مفاهيم الظواهر الطبيعية (ظاهرة المطر، وظاهرة البرق والرعد، وظاهرة الزلازل) لدى أطفال، الروضة، والجدول التالي يوضح خلاصة الاستنتاجات التي توصلت إليها البحث.
جدول الاستنتاجات
الاختبار المجموعة البرنامج الدالة الاستنتاجات
قبلي التجريبية
الضابطة غير دالة لا يوجد فروق إحصائية
(يوجد تجانس)
بعدي التجريبية
الضابطة برنامج الظواهر الطبيعية دالة يوجد فروق إحصائية
(البرنامج فعال)
ألتتبعي مع البعدي التجريبية
الضابطة غير دالة لا يوجد فروق إحصائية
(استمرار فاعلية البرنامج)
- The effectiveness of the program based on active education in developing some concepts of natural phenomena (rain phenomenon, lightning and thunder phenomenon, earthquake phenomenon, and volcano phenomenon) among kindergarten children.
Table of conclusions
test group program Function Conclusions
Tribal Experimental
control nonfunction There are no Statistical Differences
(There is Homogeneity)
after me Experimental
control natural phenomena program Translation There are statistical differences
(the program is active)
Follow me with my dimension Experimental
control nonfunction There are no statistical differences
(continued program effectiveness)

12) Implementing the program based on active learning in developing some concepts of natural phenomena for a kindergarten child in Jordan (rain, lightning, thunder, earthquakes and volcano) with one of the female teachers for the period from 7/9/2020 to 10/8/2020.
13) The post application of the scale was done on the experimental and control groups, and the results of the application were unpacked.
14) Conducting the follow-up application of the scale on the experimental group after (21) days on the post application.
15) Conducting statistical analysis of the scores obtained from the scale applications, to check the validity of the study hypotheses.
Statistical Processing Methods:
To verify the validity of the study’s hypotheses, through the statistical package for social sciences (SPSS) and using the following statistical treatments: Chi-square test to verify the statistical significance of differences, arithmetic mean and standard deviation of the scale scores, t-test for two independent samples and two correlated samples, to verify the statistical significance For the differences between two means, two-way ANOVA and two-way MANOVA to check the statistical significance and effectiveness of a program.
Study tools:
1-The scale of the social and economic level of the family (Abdul Aziz Al-Sayyid Al-Baqas 2013) and from the statistical record of the Education Information System 2020 to 2021 (Open EMIS).
2- Good Enough Harris Man Drawing Test.
3- A list of some concepts of natural phenomena for kindergarten children. (prepared by researcher)
4- The illustrated scale of the concepts of natural phenomena for a kindergarten child in Jordan (prepared by the researcher).
5- A program based on active learning in developing some concepts of natural phenomena among kindergarten children (prepared by the researcher).
Results summary:
In light of the findings of the researcher in this study, the following conclusions can be drawn:
- The effectiveness of the program based on active education in developing some concepts of natural phenomena (rain phenomenon, lightning and thunder phenomenon, earthquake phenomenon, and volcano phenomenon) among children.
- There are no statistically significant differences at the level (0.05) between the average scores of male and female children in the experimental group on the scale of the concept of natural phenomena illustrated after applying a program based on active education in developing some concepts of phenomena.
located in Oman, as well as verifying the validity and stability of the scale, and identifying any difficulty that the researcher might face. In light of the exploratory application, the clarity of the paragraphs of the scale was found, and the time taken to apply the scale was calculated, and it ranged between (12) minutes.
The basic sample:the researcher visited some government kindergartens in the city of Amman during the academic year (2020-2021 AD), and from the reality of the visits, the researcher chose “intentionally” the kindergarten of Al-Talibiya Comprehensive Secondary School for Mixed Girls. (54) male and female children of the second level kindergarten, between the ages of (5-6) years.
Study Procedures:
1)Reviewing scientific references and encyclopedias, previous studies and research in the field of natural phenomena, with the aim of defining the concepts of natural phenomena, tools for measuring them, their importance, impacts and danger, and educational situations in order to prepare a program based on active education in developing some concepts of natural phenomena.
2) Access to references, encyclopedias, studies and previous research in the field of educational activities.
3) Preparing a list of some natural phenomena that need to be developed for kindergarten children, and it was presented to a group of curriculum and kindergarten experts to determine the most important phenomena for kindergarten children and what suits them.
4) The initial version of a program based on active learning was prepared in the development of some concepts of natural phenomena for a kindergarten child in Jordan (rain, lightning, thunder, earthquakes and volcano) whose validity was verified through arbitration and some modifications and additions were made in the light of their observations so that the activities in their final form were ready for application.
5) Obtaining the approval of the Directorate of Education in Jordan to implement the standard, program and educational activities in its kindergartens, and the approval of Ain Shams University.
6) Visiting kindergartens after obtaining the approval of their directors.
7) The exploratory application of the scale of natural phenomena on the exploratory sample and the extraction of psychometric characteristics.
8) Application for homogeneity between the experimental section (A) the control unit and section (B): the chronological age of the children, calculated in months, gender, educational attainment of the parents, the economic level of the family, the level of intelligence.
9) Pre-application on the two experimental groups, Division (A) and the control group (B), and unloading the results of the application.
10) Preparing and securing all program requirements, including educational activities and teaching aids.
11) Determining the time of implementation of the educational program in proportion to the daily program of the kindergarten.
Hypotheses of the study
1- There are statistically significant differences between the average scores of the children (the experimental group) and the children (the control group) on the illustrated natural phenomena concepts scale after an application based on active education in developing the concepts of natural phenomena the experimental group in the total sum and the dimensions of some of the scale concepts.
2- There are statistically significant differences in the average scores of the children of the experimental group in the scale of the concepts of natural phenomena illustrated for the kindergarten child before and after the application, their scores after the application.
3- There are statistically significant differences between the average scores of children and children on the scale of the illustrated natural graph after an application based on active education in the development of some concepts of phenomena.
5- There are no statistically significant differences in the average scores of the dimensional and tracking scale for the experimental group for the concepts of natural phenomena.
Study Approach:
A - A - The experimental method, with the experimental and control groups, with a pre- and post-measurement for the two groups (experimental and control), a follow-up measurement for the experimental group.
b- Study variable:
Independent variable: a program based on active learning.
- Dependent variable: some concepts of natural phenomena (rain, lightning and thunder, earthquakes, volcano), and table (1) illustrates this:
Schedule
Design an experimental study
racer-metering post-metering independent variable Pre-analogy Group
Conceptsof Natural Phenomena Scale (after 21 days)

Conceptual Scale of
Natural Phenomena Active
Learning Based Program
Conceptual
Scale of Natural Phenomena Experimental group (27)
................ regular education Control group (27)
The study sample:
The exploratory sample:The researcher applied the scale of the concepts of natural phenomena on a survey sample other than the study sample consisting of (50) boys and girls from the children of the new Al-Sultan Kindergarten
The importance of studying
Theoretical importance
A - The importance of the stage covered by the study, which is the kindergarten stage, and its profound impact on the formation of the child’s personality.
B - The current study enriches the Jordanian educational library by preparing a scale for the concepts of natural phenomena among kindergarten children in Jordan.
C - Consolidating the importance of active learning and the program based on it in developing some concepts of natural phenomena.
D- The study opens the way for other studies to deal with other concepts of natural phenomena among kindergarten children, other than the concepts chosen in this study.
Practical importance
1. 1. It is useful for researchers and workers in the field of kindergarten child education to identify the effectiveness and evaluation of a program based on active learning to develop some concepts of natural phenomena.
2. Identifying the best active learning methods and strategies in developing some concepts of natural phenomena that can be used with children to improve and develop education in kindergarten.
3. This study benefits those in charge of the educational process, decision makers and curriculum designers in terms of the necessity of introducing a program to develop the child’s knowledge of natural phenomena and raise the level of education for the kindergarten child.
4. The present study is useful for kindergarten children, as it contributes to the development of some of their natural phenomena and the modification of some of the alternative perceptions and interpretations they have of natural phenomena.
The limits of the study
- Objectivity border:
A program based on active learning in developing some concepts of natural phenomena (rain, lightning and thunder, earthquakes and volcanoes). (prepared by the researcher)
Spatial limits: The study was applied to a sample of Kindergarten children of the Talbiya Comprehensive Secondary School for Girls from public schools in Jordan.
Time limits: The study was applied in the first semester (2020-2021) of the year.
- Human limits: the study sample consists of a group of (54) boys and girls, including the experimental group (27) boys and girls, and the control group (27) boys and girls, at the age of (5-6) years.
from cartoon films and that it is fragmented information and some of it is not real. To organize and direct their curiosity and curiosity and to make learning more effective.
She (Abdel-Fattah, 2013, p. 9) indicated that children, since their awareness of the world, make great efforts to explain what is going on around them, and we often hear children say phrases, such as: A storm is the sound of the whistling of angels, and they consider the clouds to be the smoke of angels, and just as rain falls for farmers., that these statements reflect the superstitious thinking of young intuitive thinkers who prefer magical explanations of events.
The researcher was influenced by one of the training courses she was exposed to on active learning and its effective role in enriching the educational process, and by reviewing previous studies such as (Al-Saadani, 1994), and Sprung (1996) study. Al-Rifai, 2004), a study (Al-Kadash, 2009), a study (Abdul Hamid, 2010), and a study by Sackes, M. Lucia Flevares, M.& Cabe, K. Trundle, 2010)) and a study (Papandreou & TERZ, 2011) and a study by Villarroel, JD,& Ros, I. 2013)) and a study (Fayed, 2015) and a study (Malleus, 2016, Kiken & Marken And the study (Anwar Abdul Wahab, 2016) and the study of (Salam Ahmed, 2019) a survey of the literature related to the subject and within the limits of the researcher’s knowledge. There are no studies in Jordan that dealt with a program based on active learning in the development of some natural phenomena among Riyadh children.
Therefore, the problem of the study was represented in the weakness of the concepts of natural phenomena in the kindergarten child, which requires preparing a program based on active learning that helps in developing some concepts of natural phenomena.
Therefore, the problem of the study was represented in the weakness of the concepts of natural phenomena in the kindergarten child, which required a search for modern methods that help in the formation of the concepts of natural phenomena, and this prompted the researcher to conduct this study.
Study questions:
• What are the concepts of natural phenomena that must be developed for a kindergarten child in Jordan?
• What is the program based on active learning to develop some concepts of natural phenomena for kindergarten children in Jordan?
• What is the effectiveness of a program based on active learning in developing some concepts of natural phenomena among kindergarten children in Jordan?
Objectives of the study
• Determining some concepts of natural phenomena appropriate for the kindergarten child.
• Developing some concepts of natural phenomena for kindergarten children in Jordan through a program based on active learning.
• Designing a scale for the concepts of natural phenomena for kindergarten children in Jordan.