Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير كتيب مقترح باستخدام كود الاستجابة السريع Qr Code على نواتج التعلم لبعض مهارات كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا /
المؤلف
بريقع، رانيا على بدوى.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا على بدوى بريقع
مشرف / هشام محمد عبدالحليم
مشرف / ياسر عبدالرشيد سيد
الموضوع
التربية البدنية - مناهج. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
3/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريـس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

هدف البحث:
يهدف هذا البحث الى معرفة تأثير كتيب مقترح باستخدام كود الاستجابة السريعQR Code على تعلم بعض مهارات كرة اليد (التمرير والاستلام – التنطيط – التصويب) والتحصيل المعرفي وقياس الاتجاهات الوجدانية نحوإستخدام الكتيب المقترح لطالبات الفرقة الاولي بكلية التربية الرياضية – جامعة المنيا.
فروض البحث:
في ضوء أهداف البحث يضع الباحث الفروض الآتية:
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات كرة اليد قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات كرة اليد قيد البحث ولصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات كرة اليد قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق للاتجاهات الوجدانية لأفراد المجموعة التجريبية نحو إستخدام الكتيب المقترح بإستخدام كود الإستجابة السريع QR Code فى تعلم بعض مهارات كرة اليد.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي حيث لمناسبته لطبيعة البحث وباستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين مجموعة تجريبية والاخرى ضابطة وذلك باتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
مجتمع وعينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا وذلك في الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعي 2021/2022م، والبالغ عددهم (307) طالبة، وقامت الباحثة باختيار عينة عشوائية قوامها (60) ستون طالبة من اجمالي مجتمع البحث بنسبة20 % تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كلا منهما (30) ثلاثون طالبة،مجموعة تجريبية تستخدم البرنامج التعليمي المعد باستخدام الكتيب المقترح المزود بكود الاستجابة السريع Qr Code ومجموعة ضابطة تستخدم البرنامج التعليمي باستخدام (الشرح اللفظى وعمل نموذج) الأسلوب التقليدي وقد تم إستبعاد (40) أربعون طالبة لاشتراكهن في التجارب الاستطلاعية.
وسائل جمع البيانات:
أولا: الأجهزة والأدوات المستخدمة فى البحث:
1- إستمارات تسجيل البيانات وذلك لتسجيل القياسات والإختبارات قيد البحث.
2- جهاز الريستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر.
3- ميزان إلكترونى لقياس الوزن بالكيلو جرام.
4- ساعة إيقاف لقياس وتسجيل الزمن.
5- صفارة
6- ملعب كرة يد.
7- حبال مطاطة.
8- أقماع.
9- كرات يد.
ثانيا: الاختبارات المستخدمة فى البحث:
• اختبار الذكاء لكاتل.
• الاختبارات البدنية.
• الاختبارات المهارية.
• الاختبار التحصيلى المعرفي.
• مقياس الجانب الوجداني.
تنفيذ التجربة:
القياس القبلي:
تم إجراء القياس القبلي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في (اختبار الذكاء واختبار التحصيل المعرفي والاختبارات البدنية والمهارية) وذلك في اليوم الاحد الموافق 6/3/2022م إلي يوم الاربعاء الموافق 9/3/2022م.
التجربة الاساسية:
قامت الباحثة بتنفيذ التجربة الاساسية للمجموعة التجريبية في الفترة من يوم الاحد الموافق 13/3/2022م إلى يوم الاحد الموافق 22/5/2022م ، وللمجموعة الضابطة في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 15/3/2022م الي يوم الثلاثاء الموافق 24/5/2022م.
كيفية تنفيذ التجربة:
قامت الباحثة بإجراء لقاء تمهيدي للاجتماع مع طالبات البحث (30) طالبة بأحد قاعات الكلية لتعريفهم بطبيعة البحث، وكذلك المهام التى سيكلفون بها عقب كل لقاء.
تم التأكد من توافر هواتف ذكية مع جميع أفراد العينة، وإنها جميعا متصلة بشبكة الانترنت، وتم التأكد من خلال قيام الباحثة بكتابة الأيميل الخاص بها على السبورة، وطلب من جميع أفراد العينة إرسال إيميل له فورا، ثم التأكد من وصول الإيميل من جميع أفراد العينة
قامت الباحثة بعمل عرض تقديمى بسيط لشرح مفهوم وماهية كود الإستجابة السريع وكذلك فكرة عمله وعرض أسماء بعض التطبيقات على الأندرويد الخاصة بإجراء عملية مسح كود الإستجابة السريع.
طلبت الباحثة من جميع أفراد العينة البحث على متجر Play Stor عبر هواتفهم الذكية وفتحه، ثم البحث عن أى برنامج لقراءة كود الإستجابة السريع، وذلك من خلال كتابة QR-code Reader داخل المكان المخصص للبحث، ومن ثم إحتيار أحد البرامج والقيام بتحميله على هواتفهم الذكية.
قامت الباحثة بتوزيع ورقة بها بعض أشكال كود الإستجابة السريع المختلفة، وطلبت الباحثة منهم إجراء عملية المسح لشكل كود الإستجابة السريع باستخدام البرنامج الذى قاموا بتحميله على هواتفهم الذكية للتأكد من إتقان جميع أفراد العينة لمهارة إستخدام البرنامج وإجراء عملية المسح لكود الإستجابة بسهولة، وكذلك للتأكد مرة أخرى إنه لايوجد أى مشاكل للدخول على شبكة الإنترنت.
تم توزيع الكتيب المقترح باستخدام كود الاستجابة السريع QR-code المطبوع ملحق ( ) على كل فرد من أفراد العينة ومعه الإسطوانه التعريفية المرفقة بالكتيب ملحق ( ) لمساعدة الطالبات على كيفية التعامل مع الكتيب.
القياس البعدى:
بعد إنتهاء المدة المحددة لتنفيذ البرنامج أجرت الباحثة القياس البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة فى الإختبارات المستخدمة فى القياس القبلى وذلك يوم الاربعاء 25/5/2022م الى يوم الخميس 26/5/2022م، وتمت جميع القياسات على نحو ما تم إجرائه فى القياس القبلى والبعدى.
المعالجات الإحصائية المستخدمة:
استخدمت الباحثة المعالجات الاحصائية التالية:
المتوسط الحسابي ــ الوسيط ــ الانحراف - معامل الالتواء - معامل الارتباط - اختبار (ت) للفروق - نسبة التغير المئوية مستوى دلالة.
ارتضت الباحثة مستوى الدلالة عند (05,0)، وقد استخدمت الباحثة برنامج spss الاحصائي لإيجاد المعاملات الإحصائية.
الاستخلاصات والتوصيات
اولا: الاستخلاصات :
في ضوء نتائج نتائج البحث تستخلص الباحثة ما يلى :
1- البرنامج التعليمي للكتيب المقترح بإستخدام كود الاستجابة السريع Qr Code له تأثير إيجابى دال على نواتج التعلم لبعض مهارات كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا.
2- البرنامج التعليمي باستخدام (الشرح اللفظى وعمل نموذج) الأسلوب التقليدي له تأثير إيجابى دال على نواتج التعلم لبعض مهارات كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا.
3- البرنامج التعليمي للكتيب المقترح بإستخدام كود الاستجابة السريع Qr Code له تأثير إيجابى دال اكثر من البرنامج التعليمي المعد باستخدام (الشرح اللفظى وعمل نموذج) الأسلوب التقليدي على نواتج التعلم لبعض مهارات كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا.
ثانيا : التوصيات:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث توصى الباحثة بما يلى :
1- تطبيق البرنامج التعليمي للكتيب المقترح بإستحدام كود الاستجابة السريع Qr Code لتنمية مهارات كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة المنيا.
2- تدريب الطلاب بكليات التربية الرياضية علي تصميم واستخدام كود الاستجابة السريع Qr Code في عمليات التعليم والتعلم.
3- ضرورة إدراج البرنامج التعليمي باستخدام كود الاستجابة السريع Qr Code ضمن المقررات بكليات التربية الرياضية.
4- اجراء المزيد من الدراسات والبحوث على استخدام برامج تعليمية أخري بكود الاستجابة السريع Qr Code كأداة للتعليم والتقويم علي عينات ومتغيرات أخري.