Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج مكارثي (4MAT) في تدريس القواعد النحوية للاستيعاب المفاهيميّ وتنمية مهارات التعبير الكتابيّ لتلاميذ الصف الثالث الإعداديّ /
المؤلف
إبراهيم، سارة إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة إبراهيم أحمد إبراهيم
مشرف / محسن محمود عبد رب النبيّ
مشرف / محمد فاروق حمدي محمود
الموضوع
اللغة العربية - النحو.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

استخدام نموذج مكارثي (4MAT) في تدريس القواعد النحوية للاستيعاب المفاهيمي وتنمية مهارات التعبير الكتابي لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
هدف هذا البحث إلى استخدام نموذج مكارثي
(4MAT) في تدريس القواعد النحوية، وقياس أثره في الاستيعاب المفاهيمي، وتنمية مهارات التعبير الكتابي لتلميذات الصف الثالث الإعدادي.
ولتحقيق ذلك تمَّ بناء أداتي البحث ومادة المعالجة التجريبية:
أداتا القياس، وتشمل:
اختبار الاستيعاب المفاهيمي؛ لقياس استيعاب تلميذات الصف الثالث الإعدادي المفاهيم النحوية.
اختبار مهارات التعبير الكتابي؛ لقياس مهارات التعبير الكتابي عند تلميذات الصف الثالث الإعدادي.
مادة المعالجة التجريبية: صوغ دروس القواعد النحوية باستخدام نموذج مكارثي
(4MAT)، وتشمل:
كتاب التلميذ، يبين خطوات تدريس النحو باستخدام نموذج مكارثي (4MAT).
دليل المعلم، يبين إجراءات استخدام نموذج مكارثي في تدريس القواعد النحوية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وذلك تخطيطًا وتنفيذًا وتقويمًا.
تمَّ تطبيق تجربة البحث على مجموعة من تلميذات الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي (2021/ 2022م)، وتمَّ تعيين مجموعة البحث بطريقة عشوائية، فجاءت المجموعة الضابطة وكان قوامها (26) تلميذة درست بالمعالجة المعتادة، والمجموعة التجريبية وكان قوامها (24) تلميذة درست باستخدام نموذج مكارثي (4MAT).
وقد أظهرت النتائج:
وجود فرق دالٍّ إحصائيـًّا عند مستوى ≥
(0,05) بين متوسطيّ درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ككل ومستوياته الفرعية الأربعة (الشرح، والتفسير، والتطبيق، واتخاذ المنظور) كلٌّ على حدة لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق دالٍّ إحصائيـًّا عند مستوى ≥
(0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي لكل مجال على حدة، والمجالات ككل لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء تلك النتائج قُدِّمت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.