Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج أنشطة حركية وفنية لتنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى طفل الروضة ذو النشاط المفرط /
المؤلف
الجندي، منى جودة عبد الحليم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / منى جودة عبد الحليم إبراهيم الجندى
مشرف / هالة يحيى حجازى
مشرف / داليا إبراهيم عفيفى
مناقش / هشام محمد الديب
مناقش / محمد إبرهيم عبد الحميد
الموضوع
رياض الاطفال. تعليم الاطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

تعد مرحلة رياض الأطفال البنية الأساسية فى أى مجتمع يهتم بمستقبل أبنائه ، فهم الركيزة الأولى التى على أساسها تبنى شخصية الطفل ، ففيها يكتسب الطفل من خلال الكثير من البرامج مفاهيم عديدة ، فهناك الكثير من البرامج التى تعد خصيصا للأطفال والتى تتوافق مع ميولهم وإتجاهاتهم لتنميتهم فى جميع الإتجاهات .
تعتبر الأنشطة الحركية أنشطة ممتعة للطفل وللقيام بهذه الأنشطة يجب توافر مكان واسع مع مراعاة قواعد الأمن والسلامة وإختيار الوقت المناسب للقيام بالنشاط ، وكذلك إختيار الجو المناسب وتحدد الوقت للطفل فيتعلم الإلتزام بالوقت ، ومن نماذج هذه الأنشطة أن يتبادل الطفل الكرة مع بعضهم البعض أو نط الحبل أو الجرى أو التزحلق وغيرها من الأنشطة الحركة ، وأكدت منتسورى ان إشتراك الطفل فى الأنشطة الحركية يسهم فى زيادة نمو الطفل المعرفى حيث تزداد قدرته على التركيز والإنتباه والملاحظة .
كما تعد الأنشطة الفنية مثل (الرسم والتلوين والقص واللصق والأعمال اليدوية) من الأنشطة التى تساعد الأطفال على زيادة تواصلهم مع الأخرين ، والقدرة على التعرف عليهم والسؤال عنهم فى حالة غيابهم ، وزيادة المشاركة مع الأخرين ، من خلال تدريب الأطفال على حب الأنشطة التى يشارك فيها الأطفال الأخرين ، والتعاون معهم والمشاركة الوجدانية لأصدقائهم ، وزيادة قدرة الأطفال على التعبير عن مشاعرهم الإيجابية إتجاه الأخرين ، وضبط إنفعالاتهم عند الغضب والإبتسام عند الحديث عن الأخرين وتقديم الشكر وإظهار الإمتنان لمن يقدم له المساعدة .
ويصف ((Golman جولمان المهارات الاجتماعية بأنها تتضمن سلوكيات لفظية، وغير لفظية، تقتضي من الفرد استجابات ملائمة وفعالة يتأثر أداؤها بخصائص تفاعل الفرد مع البيئة المحيطة به، كما أن هناك مجموعة من الكفاءات تتفرع عن المهارات الاجتماعية تتمثل بالقدرة على التأثير في الآخرين ، والتواصل معهم ، وٕإدارة الخلافات، والقيادة، والعمل الجماعي، ، وبناء الروابط والتعاون .
أحيانا يخرج الطفل عن المعدل الطبيعي في الحركة ، فيكون طفل مخرب و كثير الحركة وقليل الانتباه وقد تكون هذه الظاهرة طبيعيـة ومؤقتـة، أو قـد تكـون مرضـية ودائمـة، ولكـن الوالدين تزعجهم تلك التصرفات، يـسمونه الطفـل الـسيء والـصعب، فيقومـون بعقابـه، ولكـن العقاب يزيد المشكلة تعقيدا، فبعض الأطفال لا يقصدون ما يقومون به من أعمال، ولا يرغبـون في خلـق المـشاكل لأنفـسهم وعـائلاتهم، ولكـنهم في الغالـب يكونـوا مـرضى لا يتحكمـون في مـا يقومون به.
أولاً : مشكلة الدراسة :
ومن خلال عمل الباحثة كمعلمة رياض أطفال لاحظت أن هناك بعض الأطفال يعانون من نشاط مفرط يؤدى إلى قصور فى بعض المهارات الإجتماعية لديهم مما تسبب فى عدم قدرتهم على التواصل والتفاعل مع الأطفال الآخرين وعدم القدرة على تكوين أصدقاء ، لما يتميزون به من سلوك غير عادى وعدم القدرة على السيطرة على أنفعالاتهم ، لذلك يجب تنمية المهارات الإجتماعية مثل (التواصل والتفاعل الإجتماعى ، والمشاركة وتحمل المسئولية ،وضبط النفس) .
وهذا ما أكدت عليه دراسة : ميسون أحمد (2018) ،نجلاء هاشم (2018)،لميس حمدى (2014)،أحمد محمد (2015)، هيام المهدى (2013) على الإهتمام بالمهارات الإجتماعية وخفض النشاط الزائد .
ودراسة ماهر عبدالله (2017) التى أهتمت بالألعاب الصغيرة ودورها على فرط الحركة .
وأوضحت دراسة غيداء عبدالله (2018) أهمية النشطة الفنية فى تعديل سلوك الأطفال ذوى النشاط الزائد .
لذلك ترى الباحثة ضرورة الإهتمام بالأنشطة الحركية والفنية لما لها من دور فعال على أطفال الروضة وخاصة طفل الروضة ذو النشاط المفرط لتنمية بعض المهارات الإجتماعية لديه .
تتلخص مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :
ما فاعلية برنامج أنشطة حركية وفنية فى تنمية بعض المهارات الإجتماعية عند طفل الروضة ذو النشاط المفرط ؟
ويتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية :
1) ما المهارات الإجتماعية التى سوف تنمى عند طفل الروضة ذو النشاط المفرط ؟
2) ما الأنشطة الحركية والفنية التى تعمل على تنمية بعض المهارات الإجتماعية عند طفل الروضة ذو النشاط المفرط ؟
3) ما أثر البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الحركية والفنية لتنمية بعض المهارات الإجتماعية لدى طفل الروضة ذو النشاط المفرط ؟
ثانياً : هدف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى :
1)تحديد المهارات الإجتماعية المراد تنميتها عند طفل الروضة ذو النشاط المفرط بعمر(5 - 6) سنوات.
2)تصميم أنشطة حركية وفنية تعمل على تنمية بعض المهارات الإجتماعية عند طفل الروضة ذو النشاط المفرط بعمر(6-5) سنوات .
3)الكشف عن أثر برنامج الأنشطة الحركية والفنية على طفل الروضة ذو النشاط المفرط بعمر (5 – 6) سنوات .
ثالثاً : فروض الدراسة :
1) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس المهارات الإجتماعية ككل وفى كل بعد من أبعاده، لصالح أطفال المجموعة التجريبية .
2) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس المهارات الإجتماعية ككل، وفى كل بعد من أبعاده، لصالح درجات التطبيق البعدى .
3) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس المهارات الإجتماعية ككل، وفى كل بعد من أبعاده .
رابعاً : أهمية الدراسة :
تنقسم أهمية الدراسة إلى :
أ . الأهمية النظرية :
1) تقديم محتوى نظرى لتنمية بعض المهارات الإجتماعية عند طفل الروضة ذو النشاط المفرط.
2) إثراء مكتبة كلية التربية النوعية والمكتبة المركزية لجامعة بنها وغيرها من المكتبات المصرية بدراسة جديدة تضم الأنشطة الحركية والفنية لتنمية بعض المهارات الإجتماعية عند طفل الروضة ذو النشاط المفرط .
ب . الأهمية التطبيقة :
1) تزويد معلمات رياض الأطفال بمجموعة من الأنشطة الحركية والفنية تساعدهم فى تنمية بعض المهارات الإجتماعية عند طفل الروضة ذو النشاط المفرط .
2) قد تسهم هذه الدراسة فى تنبيه واضعى مناهج ومقررات رياض الأطفال على إثرائها بالأنشطة الحركية والفنية لطفل الروضة بصفة عامة .
خامساً : إجراءات الدراسة :
1.منهج الدراسة :
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
2.عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من أطفال روضة مدرسة على بن أبى طالب بقرية شبلنجة التابعة لإدارة بنها بمحافظة القليوبية والذين يعانون من نشاط مفرط وعددهم (14) طفل وطفلة بعد تطبيق مقياس فرط الحركة على (40) طفل وطفلة لتحديد الأطفال ذو النشاط المفرط، وبعد إجراء التجانس تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددها(7) أطفال ودرست وفق برنامج أنشطة حركية وفنية ، ومجموعة ضابطة وعددها(7) أطفال ودرست وفق المنهج المتبع فى الروضة ،وتم الإستعانة (20) طفل وطفلة من أطفال الروضة العاديين للتجربة الإستطلاعية .
3.أدوات الدراسة وموادها :
أ) مقياس فرط الحركة (إعداد/كونر1969) تعريب عبد العزيز الشخص (1984).
ب) قائمة المهارات الإجتماعية (إعداد/الباحثة) .
ج) مقياس المهارات الإجتماعية (إعداد/الباحثة) .
د) برنامج أنشطة حركية وفنية (إعداد/الباحثة) .
سادساً : نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة عن النتائج الأتية :
أ) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس المهارات الإجتماعية ككل وفى كل بعد من أبعاده، لصالح أطفال المجموعة التجريبية .
ب) يوجد فرق ذو دلالة إحصائية متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس المهارات الإجتماعية ككل، وفى كل بعد من أبعاده، لصالح درجات التطبيق البعدى .
ت) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس المهارات الإجتماعية ككل، وفى كل بعد من أبعاده .