الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إجراء دراسة تقويمية لمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا S.T.E.M. فى ضوء مفهوم اقتصاد المعرفة ”دراسة حالة”. وتحقيقاً لهذا الهدف، وفى ضوء طبيعة الدراسة ومشكلتها ووفقاً لحدودها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى مرتكزاً على أسلوب التحليل البيئى الرباعى (S.W.O.T Analysis)، مستخدماً استمارة المقابلة؛ للتعرف على عناصر البيئة الداخلية وتقييمها، وكذلك عناصر البيئة الخارجية للتعرف على ما تعانيه من معوقات تحول دون تحقيقها لأهدافها وأهداف اقتصاد المعرفة، ثم تحكيمها ثم تطبيقها على عينة تشتمل على(المدير والوكيل وبعض من المعلمين والطلاب)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: تعانى منظومة التعليم STEM بسرس الليان محافظة المنوفية على مستوى بيئتها الداخلية عدداً من نقاط الضعف فى مقابل عدد من نقاط القوة، حيث أسفر التحليل البيئى الميدانى للبيئة الداخلية عن وجود (26) نقطة ضعف مؤثرة سلبياً، فى مقابل (27) نقطة قوة مؤثرة إيجابياً، كما تعانى منظومة التعليم STEM بسرس الليان محافظة المنوفية على مستوى بيئتها الخارجية عدداً من التهديدات فى مقابل مجموعة من الفرص المتاحة، حيث أسفر التحليل البيئى الميدانى للبيئة الخارجية عن وجود (26) تهديداً يؤثر سلبياً حالاً ومستقبلاً فى مقابل (13) فرصة مؤثرة إيجابياً، وعلى ضوء نتائح الدراسة الميدانية لتقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية لمدرسة STEM بسرس الليان محافظة المنوفية لتحقيق أهدافها فى ضوء مفهوم اقتصاد المعرفة ثم استكمال بناء تصور مقترح، من خلال تكوين مصفوفة التحليل الرباعى (S.W.O.T. Analysis)، وتحديد البدائل الاستراتيجية، ثم اختيار البديل الاستراتيجي المناسب لبناء التصور المقترح وآليات تنفيذ ذلك التصور، تحقيقاً لرؤية ورسالة مدرسة STEM بسرس الليان محافظة المنوفية وغاياتها وأهدافها الاستراتيجية. |