Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على المقررات الإلكترونية مفتوحة المصدر في تنمية بعض مهارات برمجة مواقع الويب التعليمية والاستعداد للتعلم الإلكتروني لدى معلمي الحاسب /
المؤلف
عبد الغنى، صفية محمد مرعى.
هيئة الاعداد
باحث / صفية محمد مرعى عبد الغنى
مشرف / محمد حماد هندي
مشرف / ايمان صلاح الدين صالح
الموضوع
التعلم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
10/10/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

فى السنوات القليلة الماضية نشأ شكل جديد من التعليم والتدريب عبر المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر والذى بدأ يأخذ جماهيرية كبيرة لميزات عديدة منها الاتاحة للجميع، قلة التكاليف، المجانية للمستخدمين، وتوفر العديد من الأدوات لقياس عملية التعليم وتعرف المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر على أنها موارد رقمية متاحة على شبكات اجتماعية لجميع المهتمين (طلبة- متدربين- مدربين- أعضاء هيئة تدريس- خبراء) في ذات المجال للوصول لها بمجانية من خلال منصات لإدارتها وتنظيمها، ويتم تحقيق مخرجات التعلم ضمن جدول زمنى محدد لإكتسابها، وضمن سياسات محددة لتناول محتويات الموارد الرقمية, وللمقررات الالكترونية مفتوحة المصدر فوائد عديدة منها: أنها تزيد من فرص التعليم والتدريب المهنى المستمر للموظفين والعمال الذين هم على رأس العمل, وسد حاجتهم لتعلم مجال أو تخصص معين لديهم شغف لتعلمه. فضلا عن اتاحة الفرصة للشباب والكبار لاستثمار أوقات فراغهم فى تثقيف أنفسهم وزيادة فاعلية التعليم. اضافة الى أنها يمكن أن تساعد فى جذب المتعلمين فى مجال برمجة الكمبيوتر. كما أنه يمكن للمقررات الالكترونية مفتوحة المصدر أن تدعم التعلم الذاتي، وتعزز دافعية المتعلم.
مشكــلة البحــث:
تم تحديد مشكلة البحث في وجود قصور لدى معلمي الحاسب الآلي في مهارات برمجة مواقع الويب بلغة php ووجود حاجة لتنمية الاستعداد للتعلم الإلكتروني لديهم، لذا سعى البحث الحالي الى بناء برنامج تدريبي قائم على المقررات الالكترونية مفتوحه المصدر ومحاولة تقصى فعاليته في التغلب على هذه المشكلة.
أهــداف البحــث:
هدف البحث الحالى إلى علاج القصور في مهارات برمجة مواقع الويب والاستعداد للتعلم الالكترونى وذلك من خلال:
1- التعرف على فاعلية برنامج تدريبى قائم على المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر فى تنمية الجانب المعرفى لبعض مهارات برمجة مواقع الويب بلغة php لدى معلمى الحاسب كما يقيسه الاختبار التحصيلى - اعداد الباحثة-
2- التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر في تنمية الجانب الأدائي لبعض مهارات برمجة مواقع الويب بلغة php لدى معلمي الحاسب كما تقيسه بطاقة تقييم المنتج المعدة لذلك- اعداد الباحثة-
3- التعرف على فاعلية برنامج تدريبى قائم على المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر فى تنمية الاستعداد للتعلم الالكترونى لدى معلمى الحاسب كما بقيسه مقياس الاستعداد للتعلم الالكترونى – اعداد الباحثة –
أهمية البحـــث:
 محاولة تطوير أساليب التدريب المتبعة لتدريب المعلمين والتغلب على بعض مشكلات التدريب التقليدى من خلال تقديم نموذج لبرنامج تدريبى قائم على المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر.
 توجيه أنظار القائمين على التدريب بأهمية انتاج ونشر المقررات مفتوحة المصدر للتواصل مع أكثر عدد من المتدربين لتنمية مهارات عامة فى مختلف المجالات.
 تزويد مخططي المناهج ببرنامج تدريبي في برمجة مواقع الويب بلغة php يفيد المعلم / الطالب.
 الارتقاء بالمستوى العلمي والتقني للمعلمين في مجال البرمجة بلغة php.
 تقديم أدوات تقويم مقننة في الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات برمجة مواقع الويب بلغة php.
حدود البحـــث:
اقتصر البحث الحالى على الحدود الآتية:
تنمية المعارف والمهارات الاساسية لبرمجة مواقع الويب بلغة php لدى معلمي الحاسب الألى بمحافظة المنيا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من أربع ادارات تعليمية هم ( سمالوط – مطاى – بنى مزار – مغاغة ), وتم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020 /2021 من خلال شبكة الانترنت ( منصة أكادوكس).
مجمــوعة البحــث:
تم تطبيق البحث على مجموعة تجريبية واحدة من معلمى الحاسب الالى – محافظة المنيا (2020 -2021)، تم اختيارهم بشكل عشوائى وبلغ عددهم (30) معلم.
مادة المعالجة التجريبية:
تمثلت مادة المعالجة التجريبية فى برنامج تدريبى قائم على المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر.
منهــج البحــث:
على ضوء أسئلة البحث والعرض السابق اعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي للتعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر في تنمية بعض مهارات برمجة مواقع الويب بلغة php والاستعداد للتعلم الإلكتروني لدى معلمي الحاسب .
متغيرات البحث:
1- المتغير المستقل: برنامج تدريبى قائم على المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر.
2- المتغيرات التابعة
- الجانب المعرفي لمهارات برمجة مواقع الويب بلغة php.
- الجانب الأدائي لمهارات برمجة مواقع الويب بلغة php.
- الاستعداد للتعلم الالكترونى.
فـــروض البحــث:
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى للجانب المعرفى لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية ومستوى التمكن 85% فى القياس البعدى لبطاقة تقييم المنتج.
3- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاستعداد للتعلم الالكترونى لصالح التطبيق البعدى.
اجـــراءات البحـــث:
1- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والاجنبية المرتبطة بموضوع البحث؛ وذلك لاعداد الإطار النظرى للبحث وتصميم مادة المعالجة التجريبية، وإعداد أدوات البحث وصياغة فروض البحث وتفسير نتائجه.
2- اختيار أحد نماذج التصميم التعليمى الملائمة لطبيعة المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر.
3- إعداد قائمة مبدئية لمهارات برمجة مواقع الويب بلغة php وإجازتها من خلال عرضها على المحكمين، واجراء التعديلات اللازمة للوصول الى الصورة النهائية للقائمة.
4- إعداد المحتوى التعليمي لموضوعات برمجة مواقع الويب بلغة php, ووضع الأهداف واستطلاع رأى المحكمين فيها.
5- اعداد أدوات القياس والتى تمثلت في اختبار التحصيلي المعرفي، بطاقة تقييم منتج, مقياس الاستعداد للتعلم الالكترونى.
6- استطلاع اراء المحكمين حول مدى صلاحية هذه الأدوات للتطبيق ثم اعدادهم فى صورتهم النهائية بعد اجراء التعديلات المقترحة وفق اراء المحكمين.
7- بناء سيناريو للبرنامج التدريبى وعرضه على خبراء فى تكنولوجيا التعليم لاجازته ثم اعداده فى صورته النهائية.
8- انتاج مادة المعالجة التجريبية وفقا لنموذج التصميم التعليمي المختار وعرضه على المحكمين لاستطلاع رأيهم حول مدى صلاحيته ثم اعداده فى صورته النهائية بعد اجراء التعديلات المقترحة.
9- اختيار مجموعة البحث بطريقة عشوائية من معلمى الحاسب الالى.
10- اجراء تجربة استطلاعية على عينة من معلمى الحاسب الالى مع استبعادهم من مجموعة البحث للتعرف على الصعوبات التى تواجه الباحثة أثناء التجريب، والتأكد من ثبات أدوات القياس فضلا عن تحديد زمن الاختبار.
11- الحصول على الموافقات الادارية لتطبيق تجربة البحث.
12- التطبيق القبلى لاختبار التحصيل المعرفى ومقياس الاستعداد للتعلم الالكترونى المجموعة البحث.
13- تطبيق تجربة البحث الأساسية على عينة البحث (معلمي الحاسب الألى).
14- التطبيق البعدى لأدوات القياس (اختبار معرفي، بطاقة تقييم المنتج، مقياس الاستعداد للتعلم الالكترونى).
15- اجراء المعالجة الاحصائية للبيانات والتوصل الى النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
16 - تقديم التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء نتائج البحث الحالى.
نتائج البحـــث:
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر على كل من التحصيل المعرفى لمهارات برمجة مواقع الويب، وتنمية مهارات برمجة مواقع الويب والاستعداد للتعلم الالكترونى لدى معلمى الحاسب الالى.
توصيـــات البحـــث:
فى ضوء ماأسفرت عنه نتائج البحث تم وضع بعض التوصيات التى تمثلت فى:
1. الاستفادة من البرنامج التدريبى المقدم فى تنمية مهارات برمجة الويب لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2. توظيف المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر فى التدريب الإلكتروني.
3. الاهتمام بتدريب الطلاب والمعلمين على استخدام المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر لتنمية مهاراتهم فى شتى التخصصات.
4. تدريب المعلمين بصفة عامة ومعلمى الحاسب بصفة خاصة على تصميم وادارة المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر.
5. الاهتمام بتدريب معلمى الحاسب الالى على مهارات البرمجة بصفة عامة وبرمجة الويب بلغات مختلفة بصفة خاصة.
6. وضع الخطط والبرامج المناسبة لتنمية الاستعداد للتعلم الإلكتروني لدى المعلمين والطلاب.
البحــوث المقترحة:
1. دراسة أهم المشكلات التى تواجه توظيف المقررات الالكترونية مفتوحة المصدر فى التدريب الإلكتروني للمعلمين مع تقديم حلول مقترحة لها.
2. تطبيق البحث الحالى على طلاب المرحلة الثانوية ومقارنتها باالنتائج التى توصل لها البحث الحالى.