الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تصميم منظومة حركية هرمية في ضوء الذكاءات المتعددة ومعرفة تأثيرها على بعض القدرات الحركية والتوافقية لدى أطفال ما قبل المدرسة، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم التجريبي للمجموعتين (إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة)، وتكونت عينة الدراسة من عدد (40) من أطفال ما قبل المدرسة الملتحقين بروضة (مدرسة شلبي للتعليم الأساسي بمدينة المنيا) للعام 2021/ 2022م تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية) قوام كل منهما (20) طفلاً، واستخدمت الدراسة مجموعة الأدوات من إعداد الباحثة، تمثلت في قائمة اختبارات القدرات الحركية لدى أطفال ما قبل المدرسة، قائمة اختبارات القدرات التوافقية لدى أطفال ما قبل المدرسة، والمنظومة الحركية الهرمية في ضوء الذكاءات المتعددة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية المنظومة الحركية الهرمية في ضوء الذكاءات المتعددة في تنمية بعض القدرات الحركية والتوافقية لدى أطفال ما قبل المدرسة، وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين برامج إعداد معلمات رياض الأطفال بكليات التربية للطفولة المبكرة على استخدام المنظومة الحركية الهرمية في تنمية قدرات الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة. |