![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس العلوم على تنمية الاستيعاب المفاهيم وتنمية مهارات التفكير البصري وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. وقد تم أعداد مواد التعليم والتعلم والتي تمثلت في: كراسة أنشطة التلميذ لتدريس وحدة ” دورية العناصر وخواصها بالجدول الدوري الحديث ” المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من التعليم الأساسي ضمن مقرر العلوم بعد إعادة صياغتها وفق استراتيجية البيت الدائري للتدريس للمجموعة التجريبية, ودليل للمعلم وذلك للاسترشاد به أثناء تدريس وحدة ” دورية العناصر وخواصها بالجدول الدوري” المقرر على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي من التعليم الأساسي ضمن مقرر العلوم بعد إعادة صياغتها وفق استراتيجية البيت الدائري للتدريس للمجموعة التجريبية. أدوات القياس تمثلت في: اختبار موضوعي للاستيعاب المفاهيمي بوحدة ” دورية العناصر وخواصها بالجدول الدوري الحديث” في بعض مستويات الاستيعاب المفاهيمي ( التفسير – المقارنة – التطبيق ), ومقياس التفكير البصري لقياس مهارات: (التفسير البصري، التحليل البصري، الاستنتاج البصري، القراءة البصرية، التميز البصري), وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، ثم بعد ذلك تم تطبيق أدوات البحث على تلاميذ وتلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة (اتقا للتعليم الاساسي – الإعدادية ) بإدارة ملوي التعليمية بمحافظة المنيا للعام الدراسى2021/ 2022. وتوصلت نتائج البحث الى أن استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس وحدة” دورية العناصر وخواصها بالجدول الدوري الحديث” لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي كان له تأثير في تنمية استيعاب المفاهيم العلمية، وبقاء أثر التعلم، وتنمية مهارات التفكير البصري. |