Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليةاستخدام المستحدثات التكنولوجيةفي تنمية التحصيل ومهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
عبد المعز،احمد رضا عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رضا عبد العزيزعبدالمعز
مشرف / شيرين صلاح عبد الحكيم
مشرف / إيمان سمير حمدي أحمد
مناقش / مرفت محمد كمال
مناقش / ماهر محمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
371 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
الناشر
تاريخ الإجازة
10/10/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
مقدمة :
الرياضيات علم من خلق وإبداع العقل البشرى ، وهى تزيد عن مجموع فروعها التقليدية ، فهى أكثر من مجرد علم الحساب الذى يعالج الأعداد والارقام والحسابات ، وهى تزيد عن الجبر الذى هو لغة الرموز والعلاقات ، وهى أكثر من علم الهندسة والذى هو دراسة الشكل والحجم والفضاء . ويمكن إضافة علم المثلثات والإحصاء والتفاضل والتكامل إلى هذه الفروع التقليدية ، ويمكن النظر إلى الرياضيات على أنها لغة تستخدم تعابير ورموز محددة ومعرفة بدقة ، فتسهل التواصل بين الناس . وتتصف بأنها لغة عالمية معروفة بتعابيرها ورموزها الموحدة عند الجميع تقريباً.
وفى حياتنا اليومية تتدخل الرياضيات فى تفاصيل حياتنا البسيطة منها والمعقدة ، كتنظيم ميزانية البيت ، ونشاطات عامة كثيرة ، كما أن للرياضيات دوراً مهما فى العلوم الطبيعية وجميع الدراسات العلمية ، إذ تساعد العلماء على تصميم تجاربهم وتحليل بيانتهم . كما تعتمد العلوم الإنسانية كعلم النفس بقدر كبير على الإحصاء وأنواع أخرى من الرياضيات، وكذلك فى الصناعة والتجارة تساعد الرياضيات على التصميم والتطوير وفى المعاملات المتعلقة بالبيع والشراء.(دعاء عمر ،2013 :31)
ويعرف الترابط الرياضى على أنه المهارة التى من خلالها يدرك المتعلمين أهمية الرياضيات ، ودورها فى خدمة العلوم الأخرى،وخدمة الأنشطة الحياتية المتنوعة إضافة إلى خدمة بعضها البعض.( منصور الصعيدي، 2012: 35)
وتتمثل أهمية الترابط الرياضىفى جعل تعلم الرياضيات مرتبطاَ بفهم عميق وقدرة بالإحتفاظ بهذا التعلم لفترة أطول ، كما أن هذا الترابط يجعل المتعلمين يشعرون بأهمية وفائدة المادة المتعلمة ، وفى غياب هذا الترابط سيتحتم على المتعلمين تعلم وتذكر العديد من المفاهيم والمهارات المتباعدة ، ولكن مع وجود الترابط يمكنهم من بناء معارف جديدة إعتماداَ على معارف سابقة ، وهو مايتفق مع مبدأ التعلم ، ويتفق أيضا مع النظرية البنائية التى تؤكد على حدوث التعلم عندما يتم الربط بنجاح بين المعلومات الجديدة والمعرفة والخبرات السابقة للمتعلمين. ( دعاء عمر ،2013 : 33)
لذلك تسعى الأمم لتطوير تعليمها وبالنظر إلى التعليم بشكل عام نجد أنه يعتمد فى الكثير من مراحله على التعليم التقليدي والذى يعتمد بشكل كبير على المعلم ويكون التلميذ فيه سلبى ومتلقي فقط للمعلومات إلى حد كبير، لذا تسعى الكثير من المؤسسات إلى تطوير التعليم بإيجاد طرق جديدة للتعليم تهدف إلى أن يكون المعلم موجهاَ ومرشداَ . لذا ظهرت الكثير من المستحدثات التكنولوجية فى الفترة الأخيرة التى تجعل من المتعلم محوراَ للعملية التعليمية وأكثر إيجابية (إسماعيل إسماعيل، 2010 : 11).
وقد ظهر في الفترة الأخيرة من بداية الألفية الثالثة ما يسمي التعليم المدمج (الخليط) الذي يعد المعلم مساعدا ومكملاَ وموجها للمتعلم الذي يعد محور العملية التعليمية ، ويعرف التعليم المدمج علي أنه توظيف المستحدثات التكنولوجية في الدمج بين الأهداف والمحتوي ومصادر وأنشطة التعلم وطرق توصيل المعلومات ، وكما يعرف أيضا بأنه صيغة للتكامل بين التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني ، حيث تستخدم مصادر التعلم الإلكترونية ضمن المحاضرات والدروس التقليدية بشكل متكامل معها.
مشكلة البحث :
تتحدد مشكلة البحث فى تدنى وإنخفاض التحصيل ومهارات الترابط الرياضى لدي بعض تلاميذ المرحلة الإعدادية، لذا يقترح الباحث استخدام المستحدثات التكنولوجية في تنمية التحصيل ومهارات الترابط الرياضى . وينبثق من البحث الحالي السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية استخدام المستحدثات التكنولوجية فى تنمية التحصيل ومهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
وللإجابة على السؤال الرئيس ينبغي الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما أسس إعداد الوحدة المختارة في ضوء المستحدثات التكنولوجية ؟
2- ما صورة الوحدة المختارة في ضوء الأسس السابقة ؟
3- ما فاعلية إستخدام التعليم المدمج فى تنمية كل من:-
أ- التحصيل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
ب- مهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
وقد تحقق البحث من صحة الفروض الآتية:-
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح القياس البعدي”.
3- يتصف البحث الحالي بالفاعلية ( نسبة الكسب المعدل لبلاك ≤ 1,2) في تنمية التحصيل لدي تلاميذ المجموعة التجريبية .
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات الترابط الرياضي وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
5- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الترابط الرياضي وأبعاده لصالح القياس البعدي.
6- يتصف البحث الحالي بالفاعلية ( نسبة الكسب المعدل لبلاك ≤ 1,2) في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية.
منهج البحث :-
تم استخدام المنهج التجريبي ، وذلك باستخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين أحدهما مجموعة تجريبية (تدرس الوحدة باستخدام المستحدثات التكنولوجية) والأخرى ضابطة (تدرس الوحدة بالطريقة المعتادة)،
عينة البحث:-
وتكونت عينة البحث من (66) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الاعدادي حيث تم توزيعهم كالتالي:
- المجموعة التجريبية: وعددهم (32 تلميذ) وهم الذين تم تطبيق تجربة البحث عليهم ودرسوا محتوى الوحدة المقررة باستخدام المستحدثات التكنولوجية (التعليم المدمج).
- المجموعة الضابطة: وعددهم (34 تلميذ) ودرسوا نفس الوحدة المقررة بالطريقة المتبعة في تدريس الرياضيات.
أدوات البحث : تشتمل على
أولاَ: المواد التعليمية
1- قائمة بالأسس التي تقوم عليها المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية، وتتكون من أسس خاصة بكل من :( أهداف ، وتنظيم دروس المحتوي ، والإجراءات التدريسية،والوسائل والأنشطة التعليمية ، وأساليب التقويم).
2- إعداد قائمة بمهارات الترابط الرياضي .
3- كتاب التلميذ في وحدة الأعداد والجبر مُعد وفق المستحدثات التكنولوجية.
4- دليل المعلم لتدريس وحدة (الأعدادوالجبر ) مُعد وفق المستحدثات التكنولوجية.
ثانياً: أدوات القياس:
1- اختبار تحصيلي في الوحدة المختاره.
2- اختبار مهارات الترابط الرياضي في الوحدة المختاره.
تم إتباع الإجراءات التالية :-
للإجابة على أسئلة البحث فقد تم إتباع الإجراءات التالية:
1- بناء الإطار النظري عن طريق :- الإطلاع علي الأدبيات و الدراسات والبحوث السابقة التي تناولت المستحدثات التكنولوجية والتحصيل والترابط الرياضي.
2- اعداد أدوات البحث تمثل في :-
(أ) إعداد المواد التجريبية تشتمل على:-
- قائمة بالأسس التي تقوم عليها المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية.
- قائمة بمهارات الترابط الرياضي .
- كتاب التلميذ في وحدة الأعداد والجبر للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني وفق المستحدثات التكنولوجية.
- دليل المعلم لتدريس وحدة الأعداد والجبر للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الثاني وفق المستحدثات التكنولوجية.
(ب) إعداد أدوات القياس تشتمل على:-
- ( إختبار تحصيلي وإختبار الترابط الرياضي ) في الوحدهالمختاره والتأكد من صدق وثبات أدوات البحث من خلال :( عرضها على السادة المحكمين بغرض إجراء تعديلات عليها في ضوء أرائهم ، و التجربة الاستطلاعية للاختبار: تم تجريب الاختبار على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي (2021 / 2022) م، وبلغ عددهم 33 تلميذا ).
3- التطبيق القبلي لأدوات القياس على مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية)، ورصد الدرجات ومعالجتها احصائياً.
4 - إجراء تجربة البحث تتمثل في تدريس وحدة الأعداد والجبر للمجموعة التجريبية باستخدام المستحدثات التكنولوجية ، وتدريسها للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
5- التطبيق البعدي لأدوات القياس على مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) ،ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً وتفسيرها.
6- تفسير النتائج ومناقشتها.
7- تقديم بعض المقترحات والتوصيات في ضوء ماتم الكشف عنه من نتائج للدراسة.
وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:-
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل في الوحدهالمختاره لصالح المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار التحصيل في الرياضيات لصالح التطبيق البعدي.
3- يتصف البحث الحالي بالفاعلية ( نسبة الكسب المعدل لبلاك ≤ 1,2) في تنمية التحصيل الرياضي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية .
4-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الترابط الرياضي وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
5- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فيالتطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار مهارات الترابط الرياضي وأبعاده لصالح التطبيق البعدي.
6- يتصف البحث الحالي بالفاعلية ( نسبة الكسب المعدل لبلاك ≤ 1,2) في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية.
رابعا: توصيات البحث :
في ضوء مشكلة البحث وأهدافه وما أسفرت عنه نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات التالية :-
1- التوسع في تصميم دروس وحدات مناهج الرياضيات وفق التعلم بالمستحدثات التكنولويجة لدعم المقررات الرياضية لمختلف المراحل التعليمية.
2- تدريب المعلمين علي مهارات استخدام التعلم الإلكتروني القائم علي المستحدثات التكنولوجية في تدريس الرياضيات.
3- تدريب معلمي الرياضيات على استخدام المستحدثات التكنولوجية من خلال عقد دورات تدريبية تحت رعاية وزارة التربية والتعليم لتخطي المشكلات والصعوبات التي قد يواجهها معلم الرياضيات في العلمية التعليمة.
4- زيادة عدد غرف مصادر التعلم أو المختبرات المعتمده على المستحدثات التكنولوجية وتجهيزهما بالشكل الكامل للتعلم المدمج.
5- تشجيع المعلمين على الإبتكار والتجديد في عمليات التعلم والتعليم من خلال التعرف على المستحدثات التكنولوجية الحديثة التي يمكن أن تسهم في تطوير مجال تعليم الرياضيات.
6- الإستفادة من أدوات البحث ( المواد التجريبية وأدوات القياس) في تدريس الرياضيات للمراحل التعليمية المتعددة.
7- الإهتمام بمهارات الترابط الرياضي وسبل تنميتها لدى المتعلمين وتصميم أنشطة تعليمية لتحقيق ذلك.
خامساً: مقترحات البحث:
في ضوء النتائج والتوصيات التي أسفر عنها البحث أمكن اقتراح بعض البحوث المستقبلية الآتية:
1- فاعلية استخدام المستحدثات التكنولوجية في تنمية التحصيل ومهارات الترابط الرياضي في المراحل التعليمية المختلفة.
2- فاعلية استخدام المستحدثات التكنولوجية في تنمية التحصيل ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الفئات الخاصة مثل ( المتفوقين ، المبدعين ، المتأخرين دراسياً ، بطيئي التعلم،........).
3- فاعلية استخدام المستحدثات التكنولوجية في تنمية متغيرات تابعة أخرى مثل (مهارات ما وراء المعرفة ، عادات العقل ، البراعة الرياضية ، حل المشكلات الرياضية ) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
4- فاعلية استراتيجيات تدريسية حديثة مثل ( العصف الذهني ، التعلم بالنمذجة ، العمل الجماعي ، ..... ) في تنمية التحصيل ومهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
Introduction :
Mathematics is a science of the creation of the human mind. Mathematics considered as a language that uses specific expressions and symbols, and makes the communication between people easier. It is characterized as a universal language known for its almost uniform expressions and symbols.
In our daily lives, mathematics interferes with the details of our simple and complex life, such as organizing the house budget and many public activities. Mathematics plays an important role in natural sciences and in all scientific studies, helping scientists to design their experiments and analyze their data. Human sciences, such as psychology, depend heavily on statistics and other types of mathematics, as well as in industry and commerce, in which mathematics helps to design, develop, and deal with the sale and purchase.
So there must be a link between the branches of mathematics and each other, and between mathematics and other subjects, and between mathematics and our life in general, and this is known as mathematical Connections.
Mathematical Connections represents a qualitative shift in the consideration of the nature of school mathematics, moving it from scattered and isolated pieces of knowledge to a coherent whole, and closely linked with other subjects and the real world, so it is essential that each student recognize and use mathematical Connections between mathematical ideas and use it in learning mathematics.
In the latter part of the beginning of third millennium, the so-called integrated education occurred, where the teacher considered as an assistant, complement and guide for the learner, in which the latter is the focus of the educational process. Integrated education is defined as the use of technological innovations in the integration of objectives, content, learning resources and activities.
Research reasons:
The research problem stems from the following aspects:
First: Studying some of the research, previous studies and conferences that dealt with the development of mathematical Connections skills.
Second:The work of the researcher in the field of teaching asa mathematics teacher in the preparatory stage, through which the researcher noted the lack of achievement and mathematical Connections skills among some preparatory first grade students.
Third: To view the results of the preparatory first grade students at Al-Ameer 1 Preparatory School for Boys – Al- Khosos - in Qalyoubia Governorate, in the first semester of the academic year 2016/2017.
Fourth: The researcher conducted a questionnaire for some of mathematics teachers in preparatory stage (n=12) teachers, to find out the availability of mathematical Connectionsskills among the students in the preparatory stage. The result of this questionnaire showed the lack of these skills among some students in the preparatory stage.
Based on the above-mentioned, the researcher noticed the low level of achievement and mathematical Connectionsskills among some preparatory first grade students, which calls for the use of modern and diverse educational strategies for developing these skills among students. Hence, the idea of the current research emerge, to be an attempt to contribute of mathematics teaching strategies in the preparatory stage, through the use of technological innovations to develop achievement, communication and mathematical Connectionsamong preparatory first -grade students.
Research problem :
The problem of current research determined in the low level of achievement and mathematical Connections skills of some students in the preparatory stage. Therefore, the researcher proposes the use of technological innovations in developing achievement and mathematical Connections skills. The problem of the current research represented in the following main question:
What is the effectiveness of using technological innovations in developing achievement and mathematical Connections skills among the preparatory stage students?
The following sub-questions derived from the main question as follows:
1. What is the foundations of preparing the selected unit in the light of technological innovations?
2. What is the image of the selected unit in the light of the previous foundations?
3. What id the effectiveness of using integrated learning in developing:
a) Achievement for preparatory first grade students.
b) Mathematical Connections skills for preparatory first grade students.
Research hypotheses:
The current research attempts to validate the following hypotheses:
1. There is a statistically significant difference between the average scores of the control and experimental groups in the post-application of the mathematical achievement test in favour of the experimental group.
2. The current research is effective in developing achievement among the experimental group students.
3. There is a statistically significant difference between the average scores of the control and experimental groups in the post-application of the mathematical Connections skills in favour among the experimental group.
4. The current research is effective in developing mathematical Connections skills among the experimental group students.
Research limitations:
The current research will be limited to:
1. The unit of ”numbers and al gebra”for preparatory firest grade students, the second semester, because the content of this unit is characterized by containing concepts, terminology, generalizations and skills which can contribute to the development of both: achievement and mathematical Connections skills, and are taught for a period not less than two months, therefore it is appropriate to the nature of the current research.
2. Developing some levels of achievement in the achievement test: (memory, understanding and application(, because these three levels fit the mathematical Connections as it tests the ability of students to remember the information and their ability to understand, interpret and derive new knowledge, and apply this information in new situations.
3. The researcher will use the integrated learning as a kind of technological innovations because it is characterized by the combines of the advantages of traditional education and e-learning and fits the available possibilities in our current schools.
Research Methodology:-
The current research will follow the semi-experimental approach, using the experimental design of the two equal groups, one experimental group (the unit taught by using technological innovations) and the control group (the unit taught by using the traditional method).
Research tools:
The researcher will prepare the following tools:
First: Educational Tools:
1. A list of the foundation of preparing the unit by using technological innovations, consists of : (objectives, organization of content, teaching procedures, methods and educational activities, and assessment methods).
2. Student’sbook in the unit of ”numbers and algebric ”.
3. Teacher’s Guide.
Second: Measurement tools:
1. Achievement test in the unit.
2. mathematical Connections skills test.
Research importance :
The current research may contribute to:
1. Overcoming the shortcomings in mathematics teaching in schools at the present time.
2. Open new horizons for researchers in the preparation of similar studies in different disciplines and in different stages of education.
3. Benefit the curriculum developers in the preparation of mathematics curricula.
4. Providing the mathematics teachers with the student’s guide and the teacher’s guide in the unit of ”numbers and algebric ”, according to the technological innovations.
5. Providing a theoretical framework for:
- Technological innovations in terms of types, characteristics, defects, methods of application and use in the preparation of mathematical topics and teaching.
- Mathematical Connectionsand its skills.
6. Developing the achievement and mathematical Connections skills for students through teaching by using technological innovations.
Search procedures :
The current research will proceed according to the following steps:
1. Reviewing the literature, previous studies and researches that dealt with technological innovations, achievement and mathematicalConnections.
2. Preparing a list of the foundation of preparing the unit by using technological innovations.
3. Analyzing the contents of the ”numbers and algebric ” unit for the preparatory first grade.
4. Preparing the research tools and verify its validity and stability.
5. Selecting the study sample and divided into two groups (control and experimental) and ensure their equivalence.
6. Pre-applying the measurement tools to the two groups of study.
7. Teaching the unit by using the technological innovations for the experimental group, and teaching the same content unit in the textbook by using the traditional method for the control group.
8. Post-applying the measurement tools to the two groups of study.
9. Monitoring, statistical processing and interpretation of results.
10. Making recommendations and proposals in the light of the results.
Search terms:
(1) TheEffectiveness:
The procedural definition of the researcher: the efficiency of e-learning in teaching the unit of numbers and algebric for developing achievement and written and reading mathematical communication and mathematical Connectionsamong preparatory first grade students.
(2) Technological innovations:
The procedural definition of the researcher: Teaching the numbers and algebric unit to the preparatory firest grade students by using technological innovations in the classroom or media laboratory or anywhere within the school with electronic tools such as computers and the Internet with their tools, to develop the achievement and the mathematical Connections among students.
(3) Mathematical Connections:
The procedural definition of the researcher: it is the ability of students to connect between different branches of mathematics, and these branches and other subjects, and between mathematics in general and the life situations that require using their mathematical knowledge.