Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور المعدل لحساسية المستهلك للسعر والصورة االذهنية للعلامة علي العلاقة بين التسويق المرتبط بالقضايا ونوايا المستهلكين الشرائية :
المؤلف
الشطي ، منال أحمد ياسين
هيئة الاعداد
باحث / منال أحمد ياسين الشطي
مشرف / عائشة مصطفي المنياوي
مشرف / أماني السيد البري
مناقش / چيهان عبد المنعم رجب
مناقش / أحمد سمير رشدي
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
215ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

يعتبر التسويق المرتبط بالقضايا إحدى أدوات مديري التسويق لأكثر من ثلاثة عقود، منذ بدايته في عام 1970، وازدياد حملاته التسويقية الناجحة على مر السنين، بالتعاون مع عدة علامات تجارية، والتي حققت عدة منافع من القضية والعلامة، إحدى هذه الأمثلة هي قضية نجم الروك: Bono، والمحامي Bobby Shriver في عام 2006، والتي أطلق عليها The red Project (http://red.org)، والتي جمعت أكثر من 350 مليون دولار لعدة مشاريع للتسويق المرتبط بالقضايا (Berghvist and Zhou, (2019، وشملت مجموعة واسعة من العلامات المشاركة في القضية، والتي دعمت المعركة لمرض نقص المناعة البرية من الأم للطفل أثناء الحمل والإيدز Le Creuset, Allesi, Nokia Starbucks, Apple, Nike, HIV/AIDS. وتعتبر مشروعات The (Red) بمثابة حملات نموذجية للتسويق المرتبط بالقضايا التي ترتبط بالتبرعات من العلامة وشراء المستهلكين للعلامة.
كما ساهمت شركة Sap بمبلغ مليون دولار سنويا (2012-2017) لبرامج الصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البرية (الإيدز) في مملكة سوازيلاند. وواصل SAP مكافحة الإيدز وزيادة الوعي حول فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والتواصل لحملة إنقاذ الحياة (RED)، وذلك من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص (2018-2019) (www.red.or/partners/sap).
وتوظف الكثير من الدراسات الاستراتيجيات التسويقية للتسويق المرتبط بالقضايا، والتي ترتبط بمبيعات المنتجات لدعم قضية خيرية وبناء والحفاظ على الصورة الذهنية المفضلة للعلامة. كما أن نمو وانتشار التسويق المرتبط بالقضايا في تجارة التجزئة يوضح الانتقال لاستراتيجيات العلامة، والتي تتضمن تكتيكات يتم إدراكها بأنها مقدمات للصورة الذهنية للمتجر (على سبيل المثال: اختيار البضائع، وجودة الخدمةand Miyazaki, 2007 Barone, Norman) (Grewal et al 2004, Peterson and Balasubramian, 2002)، ويعتبر هذا التوجه اتجاها رئيسيا في تجارة التجزئة، وهو محرك لنجاح تجارة التجزئة وزياد أسهمها، ومصادر للحماية من المنافسة. وتنتشر استراتيجية التسويق المرتبط بالقضايا بشكل متزايد في تجارة التجزئة، وتحقق أكبر أرباح للأعمال بالمقارنة بكل مجالات الأعمال الأخرى، كما أوضحتها العديد من الأمثلة التي تبين استخدام استراتيجيات التسويق المرتبط بالقضايا في التأمين قامت CVS Corporation بتنفيذ استراتيجية للتبرع بـ25 سنتا لكل عملية شراء بقيمة 35 دولار في متاجرها، نتج عنها زيادة تقدر بـ11% من مبيعات تجارة التجزئة (Barone, Norman and Miyazaki (2007 بناءا على (Uncief USA (2005. وتبرع Blockbuster entertainment بمبيعات التجزئة وبمبيعات تأجير الفيديو لمؤسسة Starlight Children’s Foundation وهذا الجهد دعم جهود العلامة للمنشأة وإيراداتها Barone, Norman and Miyazaki (2007) بناءا على (.Business in Community (2005 من الأمثلة الأخرى للتسويق المرتبط بالقضايا تقديم Target 1% من المشتريات على بطاقة Target Visa للمدارس، وجهود جمع الأموال من منتجات Avon للتوعية بمرض سرطان الثدي.
كما شاركت المنشآت في الولايات المتحدة في ممارسات التسويق المرتبط بالقضايا لتدعيم عدة قضايا اجتماعية متنوعة تشتمل على: سرطان الثدي، والتعليم، والجهل، والقضايا البيئية، وكذلك القضايا الاجتماعية الهامة، مثل: الإيدز، وفيروس نقص المناعة البشرية، والعنف المنزلي، والتشرد والمراهقة، والحملHensley, Diddi & Hyllegard 2019)) وذك لأنه في الولايات المتحدة يعاني 106 مليون شاب من التشرد كل عام، ويمثل شباب المثليين والمتحولين جنسيا ما يصل إلى 40% من هؤلاء الشباب، وتعتبر هذه النسبة نسبة كبيرة؛ لأن شباب المثليين والمتحولين جنسيا والمخنثين يمثلون 7% من إجمالي عدد الشباب في الولايات المتحدة (Hensley, Diddi & Hyllegard (2019 بناءا على True Color, Fund, (2016).
ويصبح التسويق المرتبط بالقضايا أكثر شيوعا لتجارة التجزئة، ويعتبر له دور استراتيجي في تحديد متى وكيف يتم تطبيق استراتيجية التسويق المرتبط بالقضايا، ولتوفير أساس للتميز للمتجر. ووفقا لذلك ركزت الدراسة الحالية على التوجه الأساسي لتجار التجزئة، لاتخاذ القرارات التي ترتبط بتطوير حملات التسويق المرتبط بالقضايا، وخاصة الارتباط بين حملات التسويق المرتبط بالقضايا، والتي يتم إدراكها لتجار التجزئة. كما يوجد جدل حول مستوى الملاءمة بين تجار التجزئة وبين شريك الأعمال الخيرية، بينما يوصي البعض بمستويات عالية نسبيا من التوافق بين التجار وبين القضية الاجتماعية (على سبيل المثال: دعم Footlockers تجديد اللوحات الخلفية لكرة السلة في المدراس العامة)، ويتساءل آخرون عن حكمة هذا المنهج، وبدلا من ذلك يدافعون عن علامات ومنتجات المتجر (مثل: دعم شركة نيسان للتعليم) للتعامل مع التسويق المرتبط بالقضايا، وتساءل آخرون عن حكمة اتباع المتجر لاستراتيجية التسويق المرتبط بالقضايا.
وبالتالي هدفت الدراسة الي دراسة العلاقة بين التسويق المرتبط بالقضايا ونوايا المستهلكين الشرائية وذلك بالتطبيق على المتسوقين المترددين على المتاجر فائقة الاتساع بدولة الكويت، بالاضافة الي دراسة الدور المُعَدِّل لحساسية المستهلك للسعر والصورة الذهنية للعلامة (العلامات الخاصة في مقابل علامات المصنعين) علي تلك العلاقة.