الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي ”” تفعيل دور جامعة المنصورة في مجال تعليم الكبار في ضوء بعض الخبرات العالمية ””ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي ومنهج الدراسات المستقبلية لوصف الإطار الفكري لدور الجامعة في مجال تعليم الكبار، والتعرف على بعض الخبرات الجامعية العالمية في مجال تعليم الكبار، وتوضيح نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى جامعة المنصورة في مجال تعليم الكبار، وصولاً لوضع خطة استراتيجية مقترحة لتفعيل هذا الدور. صممت الباحثة استبانة مقدمة للسادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة للتعرف على آرائهم في عناصر التحليل البيئي للجامعة في مجال تعليم الكبار، (بهدف تحليل بيئة جامعة المنصورة في مجال تعليم الكبار باستخدام التحليل البيئي الرباعي Swot Analysis)، وتم تطبيقها على عينة عشوائيه ممثلة قوامها (200) عضو هيئة تدريس من أصل (3970) عضو هيئة تدريس بمختلف كليات جامعة المنصورة بنسبة (5%) وتوصل البحث إلى عدد من النتائج ، من أهمها : الموقع المتميز لجامعة المنصورة يساعد على إمكانية التواصل وتقديم خدمات تعليم الكبار لفئات المجتمع المختلفة، وفعالية مركز جامعة المنصورة لخدمات تعليم الكبار في تقديم أنشطة وخدمات في مجال تعليم الكبار وخدمة المجتمع المحيط، وتوقيع اتفاقية شراكة مع الهيئة القومية لتعليم الكبار يتضمن إلزام طلاب بعض كليات الجامعة بمحو أمية عدد من الأميين كشرط التخرج من الجامعة، وضعف أنشطة قياس الاحتياجات التدريبية والتعليمية والتثقيفية للكبار في المجتمع المحيط، ضعف إعداد وتنفيذ برامج التدريب للقائمين على محو الأمية وتعليم الكبار، وقامت الباحثة بوضع خطة استراتيجية لتفعيل دور جامعة المنصورة في مجال تعليم الكبار في ضوء بعض الخبرات العالمية. |