Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لأمهات الأطفال ضعاف السمع في خفض إساءة المعاملة لأطفالهن /
المؤلف
محمد عبدالعزيز السيد سلام،
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالعزيز السيد سلام،
مشرف / منال عبد النعيم محمد طه.
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد
مناقش / عطية عطية محمد
مناقش / حمدى شحاته عرقوب
الموضوع
الأطفال، علم النفس 2061107997
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
124، 5 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

إن مرحلة الطفولة من أهم مراحل العمر في حياة الإنسان, وأن الخبرات التي يمر بها الطفل في هذه المرحلة لها دور هام في تشكيل شخصيته, وهذه المرحلة تحتاج الى رعاية وحماية ويظهر ذلك منذ أن كان الطفل جنينا في رحم أمه حيث يتمتع بهذه الحماية والرعاية الطبيعية البيولوجية ويظل في إحتياج لها خلال مراحل حياته الأولى, وقد يحدث اختراق لهذه الحماية والرعاية عند بعض الأطفال خلال مراحل حياتهم الأولى ببعض السلوكيات المسيئة من بعض الأفراد مما يسبب لهم إرتباك في حياتهم ويفقدهم الحب والأمان والتوازن النفسي وقد يستمر أثر ذلك الى فترات زمنية طويلة.
كما أن سوء معاملة الأطفال وإهمالهم ظاهرة لها ماضٍ طويل فهي ظاهرة قديمة ولكنها في هذه الأيام تعتبر ظاهرة العصر حيث أنها صارت تلقى إهتماما متزايداً من المجتمع خاصة في العقود الثلاثة الماضية وذلك لتنامى الإهتمام بحقوق الطفل وإقرار هذه الحقوق في وثائق دولية وتشريعات قانونية .
وتتمثل الأشكال الرئيسية لسوء معاملة الأطفال في الإساءة البدنية، والإساءة الجنسية والإساءة الانفعالية والإهمال بجميع صوره. وتوجد أربع أنماط رئيسية أو تصنيف لإساءة معاملة الطفل وهي: الإساءة البدنية، الإساءة الانفعالية (النفسية)، الإساءة الجنسية، إهمال الطفل (البدني, الوجداني, التربوي).
ومن خلال عمل الباحث في بعض مراكز التأهيل وبعض دور الحضانة كثرت شكاوى بعض الأمهات عن تعرض أطفالهن لإحدى جوانب الإساءة من أقرانهم في بعض الحالات ومن القائمين على رعايتهم في حالات أخرى ومن أفراد آخرين(غرباء أو معارف أو جيران) في حالات وظروف مختلفة, وأيضا كثرت استفساراتهن عن كيفية التعامل مع هذه الظاهرة.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية برنامج إرشادي لأمهات الأطفال ضعاف السمع في خفض إساءة المعاملة لأطفالهن؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى خفض إساءة معاملة الأطفال ضعاف السمع من خلال برنامج إرشادي لأمهاتهم، والتحقق من استمرارية فاعلية البرنامج الإرشادي الى ما بعد إنتهاء التطبيق بفترة زمنية محددة.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في تناولها لإساءة المعاملة للأطفال ضعاف السمع، كما تُعد هذه الدراسة إضافة وإثراء للدراسات النفسية والتربوية في مجال الإساءة للأطفال بمختلف أنواعها التي يتعرضون لها بصفة عامة وللأطفال ضعاف السمع بصفة خاصة من حيث التدخل فور وقوعها بتقليل أو منع حدوثها مرة اخرى. والحد من مشكلات الإساءة بأنواعها التي قد يتعرض لها الأطفال ضعاف السمع من خلال تقديم البرنامج الإرشادي في دور الرعاية والتأهيل المختلفة عند تحقيق نتائجه المرجوة.
محددات الدراسة: تحددت الدراسة بمحددات عديدة منها: المحددات المكانية، والمحددات الزمنية، والمحددات المنهجية، وفيما يلي بيان ذلك:
1- المحددات المكانية: تم تطبيق البرنامج الإرشادي في مركز تأهيل للعلاج الطبيعي والتخاطب بحي الفردوس بمدينة السادس من أكتوبر.
2-المحددات الزمنية: تم تطبيق البرنامج أول يناير (2021) في مدة زمنية مقدارها 20 اسبوع وتم عمل مقياس قبل تطبيق البرنامج, ثم بعد تطبيق البرنامج, ثم بعد4 أسابيع تم عمل مقياس تتبعي.
3- المحددات المنهجية:
أ‌- منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة).
ب- عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال ضعاف السمع ممن يعانون إساءة المعاملة، وأمهاتهم، وتراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة، والفقد السمعي لديهم ما بين (35 -69) ديسيبل تم إختيارهم من مراكز التأهيل أو مدارس الدمج، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية، وقوامها (10) أطفال ضعاف سمع يعانون من إساءة المعاملة، وأمهاتهم وتم تطبيق البرنامج الإرشادي على الأمهات، والأخرى ضابطة وقوامها (10) أطفال ضعاف سمع يعانون من إساءة المعاملة، وأمهاتهم ولم يطبق البرنامج عليهن. وتم تحقيق التكافؤ بينهما من حيث: العمر الزمني، ومعامل الذكاء، ودرجة الفقد السمعي، ودرجة إساءة المعاملة لأطفالهن.
ج- أدوات الدراسة: استخدمت الأدوات الأتية في الدراسة:
الأداة الأولى: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون - رافن (تقنين/ عماد حسن, 2016).
الأداة الثانية: مقياس تقدير إساءة المعاملة للأطفال ضعاف السمع (إعداد/عبد العزيز الشخص وآخرين,2013)
الأداة الثالثة: البرنامج الإرشادي لأمهات الأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحث).
د- الأساليب الإحصائية المستخدمة
تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية الملائمة للدراسة، وذلك من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical Package for the Social Sciences ويتمثل في:
1-إختبار مان ويتنى Mann-Whitney Test.
2- إختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test .
نتائج الدراسة: توصلت نتائج الدراسة إلى :
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في بُعد الإساءة داخل الأسرة لمقياس تقدير إساءة معاملة الأطفال ضعاف السمع، وذلك لصالح الاتجاه الأفضل (القياس البعدي).
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في بُعدى الإساءة داخل الأسرة لمقياس تقدير إساءة معاملة الأطفال ضعاف السمع، وذلك لصالح المجموعة الأفضل (المجموعة التجريبية).
3-لا توجد فروق دالة إحصائُيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعى في بُعد الإساءة داخل الأسرة لمقياس تقدير إساءة معاملة الأطفال ضعاف السمع.